الحق في الغذاء

Generally understood as the right to feed oneself in dignity, the right to adequate food is a long-standing international human right to which many countries are committed. Over the last decades, a number of countries have developed and implemented constitutional amendments, national laws, strategies, policies and programmes that aim at the fulfilment for all of the right to food.

يتحقق الحق في الغذاء الكافي عندما يتمكن كل رجل وامرأة وطفل سواء أكانوا بمفردهم أم وسط مجتمعاتهم من الحصول على غذاء كاف في جميع الأوقات أو عند تمكنهم من الوصول المادي والاقتصادي للطعام الكافي أو سبل شرائه.

- التعليق العام رقم 12 للجنة المعنية بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية

دور منظمة الأغذية والزراعة في مجال إنفاذ الحق في الغذاء

لا يعد تحقيق الحق في الغذاء الكافي مجرد وعد ينبغي الإيفاء به من خلال العمل الخيري، بل إنه حق إنساني لكل امرأة ورجلعلى الرغم من التقدم الملحوظ المحرز في الحد من الجوع ونقص التغذية على مدار الخمسة وعشرون سنة الماضية، إلا أن سوء التغذية بكافة أشكالها تؤثر حالياً على واحد من كل ثلاثة أشخاص في جميع أنحاء العالم، ويعاني أكثر من 820 مليون شخص من الجوع بشكل يومي.

وطفل يجب توفيره باتخاذ الإجراءات المناسبة من قبل الحكومات والجهات الفاعلة غير الحكومية. تعطي خطة التنمية المستدامة لعام 2030 الأولوية للإجراء الموسع التحويلي الذي يستهدف القضاء على الفقر والجوع وسوء التغذية بكافة صورها، مع الاعتراف بأن القضاء على الجوع بشكل دائم وتحقيق الحق في الغذاء الكافي للجميع هي أهداف يمكن تحقيقها.  [...]

شارك بهذه الصفحة