Sustainable Development Banner
Institutions1 banner

مايو 2005

دراسات منظمة الأغذية والزراعة حول حيازة الأراضي

تعد سلسلة منظمة الأغذية والزراعة حول حيازة الأراضي بمثابة عروض موجزة لموضوع حيازة الأراضي الذي غالبا ما يتسم بالتعقيد ويخضع للجدل وخاصة نتيجة ارتباطه بالأمن الغذائي والتنمية الريفية. ولا تسعى هذه الإرشادات إلى أن تكون شاملة بل تعكس "الممارسات المثلى" التي تكتشفها منظمة الأغذية والزراعة والعديد من الجهات الدولية التي تتعاون معها في إطار أحد جوانب حيازة الأراضي وإدارتها.

الدراساتالمساحيةوسجلات حقوقالأراضي: سلسلةدراسات الفاولحيازةالأراضي رقم 1

تعتبر معرفة الموارد الطبيعية والوصف الدقيق وتسجيل مثل هذه المعرفة من أوائل الأساسيات لاستخدام الموارد الطبيعية بشكل سليم والحفاظ عليها.والقياس وسيلة أساسية للحصول على المعرفة.بالإضافة إلى ذلك، فالقياس أداة قادرة على الوصف والتسجيل وطريقة أساسية في جميع أشكال النشاط الانساني تقريباً. دراسة الأراضي هي عملية قياس وتحديد لخطوط حدود المواصفات الطبيعية والصناعية للأرض.وملاحظات الباحث وقياساته وحساباته والخرائط المرسومة تبعاً لذلك هي سجل المعرفة المكتسبة من خلال الدراسات.والخرائط بخلاف ذلك هي وصف للمعالم التي يتم قياسها وتحديد خطوط حدودها بشكل دقيق وعملي للغاية.




دراسات المنظمة عن حيازة الأراضي 2

إن إيجار الأراضي عنصر مهم في البيئة التي تتم فيها الزراعة في جميع أنحاء العالم. وهناك تنوعاً كبيراً لمثل هذه الترتيبات بدءاً من اتفاقيات إيجارات العمال على المستوى الصغير والمشاركة بالمحصول المنتشرة في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية إلى الاستئجارات الزراعية عالية الميكنة في أوروبا الشمالية ومناطق منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الأخرى. وبينما تختلف هذه الترتيبات اختلافاً كبيراً من ناحية السياق فكلها تتميز بشكل واحد يتعلق بالتفرقة بين الملكية واستخدام الأراضي. والإيجار يقدم للعائلات المزارعة التي تمتلك القليل من الأراضي أو لا تمتلك على الإطلاق وسيلة لتحظى بإمكانية الحصول على الأراضي.




دراسات المنظمة عن حيازة الأراضي - 3

هذا الدليل لمساعدة المسئولين الفنيين في الحكومات والمجتمع المدني على فهم لماذا وكيف يجب أن يتم أخذ قضايا حيازة الأراضي في الاعتبار في مشروعات التنمية الريفية.ويحلل السياقات الهامة كالتدهور البيئي، وقضايا التمييزبين الجنسين والنزاعات، حيث تمثل حيازة الأراضي حالياً مصدراً كبيراً للقلقولأن قضايا الحيازة تختلف إلى حد كبير من دولة إلى أخرى، فالدليل لا يسعى إلى تقديم معرفة مفصلة عن حيازة الأراضي إلى القراء.وبدلاً من ذلك، يقدم الدليل الإرشاد حول كيفية تحديد ما إذا كان من المحتمل حدوث قضايا حيازة الأراضي في مشروع تنمية ريفية، ويعطي توصيات حول كيفيةاستخدام خبرة حيازة الأراضي الملائمة فيتصميم وتنفيذ المشروع.




دراسات المنظمة عن حيازة الأراضي - 4

كثيراً ما تهمل قضايا المساواة بين الجنسين في المشروعات التي تهدف لتحسين حيازة الأراضي وإدارتها. لدعم رجال إدارة الأراضي في الحكومات ونظرائهم في المجتمع المدني، يوضح هذا الدليل أين ولماذا يعتبر دمج المساواة بين الجنسين مهم في المشروعات. وللمساعدة على الوصول إلى سياسة وقرارات تنفيذية مطلعة يحدد الدليل مؤشرات لقياس جودة وكم إمكانية الحصول على الأراضي قبل وأثناء وبعد المشروع ويحدد المبادئ الموصى بها لدمج المساواة بين الجنسين في مشروعات إدارة الأراضي.




نظمضرائبالملكياتالريفية فيوسط وشرقأوروبا:سلسلة دراساتالفاو حولحيازةالأراضي رقم 5

يعكس هذا الدليل الاعتراف المتزايد بأن ضرائب الملكيات الريفية يمكنها أن تلعب دوراً كبيراً في تشجيع سبل العيش الريفية المستدامة في الدول التي تمر بمراحل انتقالية في وسط وشرق أوروبا.تواجه الحكومات مطالب وتوقعات شعبية متزايدة لعائدات القطاع العام.أحد العوامل العامة التي يجب أخذها في الاعتبار هو كبار السن من السكان في الدول الأوروبية وهو الأمر الذي يؤدي إلى زيادة تكاليف المعاشات.وفي ذات الوقت، تواجه الحكومات معوقات لأن نظم الضرائب يجب أن يكون لها رد فعل لضغوط القبول الشعبي وبشكل متزايد على ضرورة القدرة على المنافسة دولياً.

تصميم مشروعات استطلاعية لتجميع حيازات الأراضي في أوروبا الشرقية والوسطى 6

يتضمن هيكل حيازة الأراضي، في العديد من دول أوروبا الشرقية والوسطى، الكثير من المزارع المقسمة الصغيرة.ويمكن أن يكون تجميع حيازات الأراضي أداة فعالة لجعل الزراعة أكثر قدرة على المنافسة وتحسين الظروف الريفية.ويقدم هذا الدليل المشورة حول ما يمكن أن تقوم به الدول من أجل بدء مشروع استطلاعي لتجميع حيازات الأراضي.ويوضح أهمية تجميع حيازات الأراضي؛ ويشرح في إيجاز ما هو تجميع حيازات الأراضي؛ ويحدد القرارات الرئيسية التي يجب اتخاذها والإجراءات الرئيسية التي يجب اتباعها قبل بدء مشروع استطلاعي لتجميع حيازات الأراضي.

اللامركزية وفرض ضرائب الملكية الريفية 7

تم إعداد هذا الدليل بغرض مساعدة الدول التي ترغب في فرض نظم ضرائب ملكية جديدة أو التوسع في النظم القائمة أو إصلاحها. ويهدف الدليل في المقام الأول إلى دعم المسئولين عن إدارة الأراضي الذين تم تكليفهم بمسئولية التخطيط الفني وتطبيق نظم ضرائب الملكية الريفية. ومن الممكن أن تكون محتويات الدليل المتعلقة بجوانب سياسات ضرائب الملكية لدعم اللامركزية مرتبطة بصناع القرار القطريين والمسئولين في الحكومة المركزية عن إعداد برامج التشريعات والتنمية. ومن المحتمل أن يجد العاملون في الجماعات المانحة والآخرون الذين يعملون في برامج أعم للتنمية الريفية المعلومات مفيدة أيضاً.


l

SD Homepage l Back to Top l FAO Homepage