Sustainable Development Banner
Environment2 banner

Environment banner

الاتفاقيات والاتفاقات

الطاقة والتكنولوجيا

المعلومات الجغرافية والرصد والتقييم

السياسات والادارة المتكاملة

التقويم

الوصلات

المطبوعات

تعليقات؟

حقوق النشر

Institutions
Knowledge
People

SD home
About SD

أبريل 2005

مشروعات الطاقة الحيوية الخاصة بالحد من التغيرات المناخية: الأهلية والقدرة على الإضافة وخطوط الأساس

إعداد/ إنجمار جيرجنز
جوستافو بيست
& ليزلي ليبر
مركز خدمات البيئة والموارد الطبيعية
شعبة البحوث والإرشاد الزراعي والتدريب بمنظمة الأغذية والزراعة

تم تقديم هذا التقرير في المؤتمر الدولي الثاني حول الكتلة الحيوية للطاقة والصناعة وحماية المناخ، 10-14 مايو 2004، روما، إيطاليا

تم حتى يومنا هذا تسجيل عدد قليل من منهجيات خط الأساس والمتابعة لأنشطة الطاقة الحيوية بموجب آلية التنمية النظيفة الخاصة ببروتوكول كيوتو الملحق باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ وقد تم الموافقة على منهج واحد فقط حتى الآن. ومن المتوقع أن يتم تشغيل صندوق الكربون الحيوي في مارس 2004 بينما ركزت خطط التمويل الدولية المقارنة الأخرى الخاصة بمشروعات الحد من تغير المناخ - مثل CERUPT، وهو مشروع آلية تنمية نظيفة تديره Senter International أو صندوق الكربون النموذجي التابع للبنك الدولي أو مرفق البيئة العالمي - في الأغلب على العمليات الصناعية وقدرتها على الحد من انبعاث الكربون من خلال زيادة فاعلية الطاقة والتحول إلى استخدام الوقود. ونظرا لتعقد أنظمة الطاقة الحيوية بصورة أكبر بالإضافة إلى المسئوليات التي تتضمن عدد من القطاعات المختلفة (الزراعة والغابات والتخطيط الجغرافي والطاقة والبيئة) لا تتوفر منهجيات خط الأساس والمتابعة ذات الصلة ويمكن أن يؤدي تطورها ونشرها إلى زيادة تكاليف المعاملات.

تحاول منظمة الأغذية والزراعة وغيرها من المنظمات دعم الدول النامية والمشاركين في المشروعات المحتملة من أجل تحديد وصياغة المشروعات التي تتضمن مجموعة شاملة من أنشطة الطاقة الحيوية. وفي هذا التقرير، سوف يتم تحليل النتائج الأولى للجهود المبذولة في إطار تحديد المشروعات والتعرف على منهجيات المتابعة وخط الأساس الخاصة بها والأهلية في مجال الآليات المالية المرنة (بما في ذلك آلية التنمية النظيفة) فيما يتعلق بالموضوعات التالية:

  • آليات مختلفة - معايير مختلفة للأهلية: القدرة على الإضافة والاختلافات في العلاقة بالطاقة الحيوية والبلدان النامية.
  • منهجيات خط الأساس والمتابعة والدور المحتمل لتحليل دورة الحياة.
  • الجوانب الرئيسية لجدوى المشروع في سياق التنمية المستدامة.

(متوفر بالانجليزية)

أنقر هنا للإطلاع على الوثيقة كاملة

لمزيد من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، برجاء انظر



SD Homepage Back to Top FAO Homepage