Sustainable Development Banner
Environment3 banner

Environment banner

الاتفاقيات والاتفاقات

الطاقة والتكنولوجيا

المعلومات الجغرافية والرصد والتقييم

السياسات والادارة المتكاملة

التقويم

الوصلات

المطبوعات

تعليقات؟

حقوق النشر

Institutions
Knowledge
People

SD home
About SD

أبريل 2006

الإعلان عن نشرة جديدة.

التصميم الاستراتيجي للنظام العالمي لمراقبة الأراضي الساحلية والمرحلة الأولى من خطة التنفيذ

سلسلة البيئة والموارد الطبيعية رقم 9


هناك حاجة واضحة للمعلومات حول التغير العالمي والإقليمي في المناطق الساحلية التي تحيط بالمسطحات المائية الكبرى بمختلف أنحاء العالم. ولابد من تحسين عملية جمع البيانات في الموقع وعن طريق الاستشعار عن بعد وإدارة البيانات ذات الصلة وتطوير أساليب الإنتاج والبنية الأساسية للاتصالات من أجل توفير معلومات مجانية في الوقت المناسب إلى الدول المتقدمة والنامية. ولتناول هذه الحاجة، قام النظام العالمي لمراقبة الأراضي باستحداث وحدة ساحلية بالتعاون مع النظام العالمي لمراقبة المحيطات والنظام العالمي لمراقبة المناخ من خلال التنسيق مع الأنشطة الساحلية المركزية للنظام العالمي المتكامل للمراقبة والنظام الخاص بالأنظمة العالمية لمراقبة الأرض.

ويتمثل الهدف الرئيسي من الوحدة الساحلية التابعة للنظام العالمي لمراقبة الأراضي الساحلية في كشف وتقييم والتنبؤ بالتغير العالمي والإقليمي واسع النطاق الذي يرتبط بالأنظمة البيئية للأراضي والمستنقعات والمياه النقية على امتداد الساحل. ويعد التوجه الخاص بتطوير النظام العالمي لمراقبة الأراضي الساحلية مزدوجا: خطة استراتيجية طويلة الأجل نحو تطوير نظام متكامل لمراقبة السواحل واستحداث سلسلة تتألف من خمس منتجات محددة ذات أولوية يمكن تحقيقها على المدى القصير. ويركز النظام المتكامل على: (1) الأبعاد الإنسانية واستخدام الأراضي والغطاء النباتي والتغيرات البيئية الهامة (2) خسائر وانتقال الرواسب (3) دورة المياه وجودة المياه (4) آثار تغير مستوى سطح البحر والعواصف والفيضانات. وتوفر المنتجات الخمسة ذات الأولوية دليلا على المفهوم وتساعد على بناء نظام كامل.

وتستعرض هذه الوثيقة الاستراتيجية التي وضعتها مجموعة خبراء وعلماء السواحل التابعين للنظام العالمي لمراقبة الأرض من أجل تأسيس النظام العالمي مراقبة الأراضي الساحلية. وتصف الفصول الأولى من الوثيقة عملية تصميم نظام المراقبة الكامل والمساهمات التي يتم تقديمها من أجل الاحتياجات العالمية للمراقبة. وفي الفصول التالية، يتم تقديم المزيد من التفاصيل حول المنتجات الخمسة التي تتولى تنفيذ هذه الاستراتيجية خلال المرحلة المبدئية من البرنامج ومناقشة الركائز الأساسية لتطوير نظام كامل.

(متوفر بالانجليزية)

أنقر هنا للإطلاع على الوثيقة كاملة

لمزيد من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، برجاء انظر



SD Homepage Back to Top FAO Homepage