Sustainable Development Banner
Environment3 banner

Environment banner

الاتفاقيات والاتفاقات

الطاقة والتكنولوجيا

المعلومات الجغرافية والرصد والتقييم

السياسات والادارة المتكاملة

التقويم

الوصلات

المطبوعات

تعليقات؟

حقوق النشر

Institutions
Knowledge
People

SD home
About SD

مايو 2006

الإعلان عن نشرة جديدة.

جرد ومقارنة لقواعد البيانات والمكتبات الجغرافية-المكانية المتوافقة عالميا

سلسلة أوراق عمل الموارد البيئية و الطبيعية رقم 19

إعداد جوزيف ف. دولي
خدمات المعلومات المكانية والخرائط


يقدم هذا التقرير جردا لمصادر البيانات العالمية التي يمكن أن يتم استخدامها في تقديم خطوط أساسية جغرافية- مكانية متوافقة بالنسبة لمستويات البيانات الإطارية الأساسية في عملية دعم وضع الخرائط القاعدية المعممة والاستعداد والاستجابة للطوارئ والأمن الغذائي ووضع خرائط تحدد المناطق الفقيرة. وقد وضع هذا التقرير في الاعتبار مصادر البيانات المتوافقة دوليا بمقياس رسم 1 : 5 مليون أو أكبر بالنسبة للبيانات الإحداثية وجودة صورة تعتمد على نقاط بيكسيل تمثل 5 أرك في الدقيقة أو جودة أعلى بالنسبة للبيانات النقطية.

وقد تم تحديد مصادر البيانات المذكورة في الجرد على أساس مراجعة المصادر على شبكة الإنترنت خلال الربع الأول من عام 2004 وقد تم تحديثها في يناير 2005.

ويتم تقسيم الجرد إلى قسمين: يقدم القسم الأول من الجرد نظرة عامة ومصطلحات وملخص لأقسام مكتبات البيانات المتوافقة عالميا، بينما يتضمن الجزء الثاني عملية تصنيف لمصادر البيانات التي تم تحديدها ثم تقسيمها إلى أبواب فرعية موضوعية على أساس مستويات البيانات الأساسية الفردية التي وضعتها مجموعة عمل المعلومات الجغرافية للأمم المتحدة ومنظمة الأغذية والزراعة. ويتضمن التقرير أيضا مصفوفة تحدد درجات ملائمة مصادر البيانات المختلفة بالنسبة لكل من مستويات البيانات الأساسية التي وضعتها مجموعة عمل المعلومات الجغرافية للأمم المتحدة ومنظمة الأغذية والزراعة ويقدم خرائط قاعدية افتراضية تمثل أسلوبا منخفض التكلفة لتقديم معلومات مكانية إلى المكاتب الميدانية في المناطق النائية ولدعم إمكانات خدمات الخرائط على شبكة الإنترنت وتسهيل إعداد الخرائط من خلال أجهزة تحديد الاتجاه المحمولة.

كلمات رئيسية: نظم المعلومات الجغرافية، ومجموعات البيانات العالمية، والفقر، والبيئة، وانعدام الأمن الغذائي، والاستعداد للطوارئ، وتخفيف حدة الطوارئ، وتخطيط التنمية، والخرائط القاعدية، وخرائط المناطق الفقيرة.

أنقر هنا للإطلاع على الوثيقة كاملة



SD Homepage Back to Top FAO Homepage