Sustainable Development Banner
Institutions1 banner

Institutions

حيازة الأراضي

المؤسسات العامة

المنظمات الريفية

التقويم

الوصلات

المطبوعات

تعليقات؟

حقوق النشر

Environment
Knowledge
People

SD home
About SD

يناير 2005

الإعلان عن نشرة جديدة.

استئجار الأراضي الزراعية

ملاحظات منظمة الأغذية والزراعة رقم 1 حول حيازة الأراضي


تعتبر الأراضي أحد أهم الأصول لدى المزارع حيث تمد الأسرة بالطعام بينما يمكن الاستفادة من الفائض في تحقيق المزيد من الدخل. ويعتبر استئجار الأراضي بالنسبة للعديد من المزارعين إحدى حقائق الحياة. وفيما يتعلق بالمزارعين الذين لا يمتلكون أي أراضي أو ليس لديهم أراضي تغطي احتياجاتهم، يعد الحصول على الأراضي عن طريق الاستئجار أحد سبل تأمين حياتهم في المستقبل. وبالنسبة لملاك الأراضي، يمكن الحصول على المزيد من الدخل أو الإنتاجية من خلال تأجير الأراضي للآخرين مقابل الحصول على النقد أو نصيب من المحصول.

وفيما يتعلق بالترتيبات الخاصة بتأجير الأراضي تكمن ثلاث قضايا مشتركة بين المستأجر ومالك الأرض على حد سواء هي: المخاطرة والأمن والثقة. ويعتمد نجاح العلاقة بين المالك والمستأجر على مستوى الثقة التي يمكن توطيدها بينهما. ويمكن أن يؤدي الاتفاق المناسب إلى وضع حجر أساس هذه الثقة – من خلال توفير المرونة لمالك الأرض وتحقيق الأمان للمستأجر. وبذلك يمكن تجنب العديد من المشكلات أو النزاعات المحتملة.

  • ما هي عقود التأجير؟
  • متى ينبغي استخدامها؟
  • ما الذي ينبغي القيام به من أجل إبرام عقد تأجير؟
  • ما المعلومات الواجب توافرها ضمن عقد التأجير؟

يحاول هذا الدليل الإجابة على هذه الأسئلة بأسلوب بسيط ومباشر. ويفترض إمكانية اتخاذ الترتيبات التي تحقق التوازن بين اهتمامات ومصالح المستأجر ومالك الأرض بما يؤدي إلى تحسين إمكانية الوصول إلى المزارع وزيادة جودة الإنتاج الزراعي وتحقيق المزيد من الأمن الغذائي.

(متوافر باللغات الإنجليزية والفرنسية والأسبانية)

أنقر هنا للإطلاع على الوثيقة كاملة

لمزيد من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، برجاء انظر



SD Homepage Back to Top FAO Homepage