Sustainable Development Banner
Institutions1 banner

Institutions

حيازة الأراضي

المؤسسات العامة

المنظمات الريفية

التقويم

الوصلات

المطبوعات

تعليقات؟

حقوق النشر

Environment
Knowledge
People

SD home
About SD

ديسمبر 2005

التقدم نحو انعقاد المؤتمر الدولي حول الإصلاح الزراعي والتنمية الريفية

تحديات وفرص جديدة لإعادة إحياء المجتمعات الريفية

7-10 مارس/آذار 2006
بورتو ألجري - البرازيل
www.icarrd.org


يعيش نحو ثلاثة أرباع فقراء العالم في المناطق الريفية ويعتمد هؤلاء الفقراء على إمكانية الوصول إلى الأراضي والموارد الطبيعية الأخرى من أجل الحصول على سبل العيش الخاصة بهم. وبالنسبة لهم، يرتبط هدم إمكانية الوصول إلى الأراضي بصورة آمنة ارتباطاً وثيقاً بالفقر. وتعمل منظمة الأغذية والزراعة منذ تأسيسها من 60 عاما على تحسين وضمان وصول فقراء الريف إلى الأراضي بصورة آمنة.

وفي يونيو/حزيران 2005، وافقت لجنة الزراعة بمنظمة الأغذية والزراعة بالإجماع على المقترح المقدم إلى المنظمة من أجل عقد مؤتمر دولي حول الإصلاح الزراعي والتنمية الريفية عام 2006 ليكون بمثابة عنصرا رئيسيا من عناصر برنامج منظمة الأغذية والزراعة لتحقيق التزاماتها الدولية وأهداف التنمية للألفية. وسوف تستفيد الفترة فيما بين المؤتمر العالمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية عام 1979 إلى المؤتمر الدولي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية عام 2006 من عمليات الإجماع المتواصلة خلال السنوات العشر الماضية، وخاصة مؤتمر القمة العالمي للأغذية والمؤتمر العالمي حول التنمية المستدامة ومؤتمر قمة أهداف التنمية للألفية. وسوف يكون المؤتمر الدولي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية بمثابة فرصة لاستعادة جدول أعمال الإصلاح الزراعي والتنمية الريفية.

ويهدف المؤتمر الدولي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية إلى المساعدة في تعبئة الحكومات الوطنية والمجتمع الدولي من أجل دعم عمليات الإصلاح الزراعي والتنمية الريفية المتواصلة وضمان حصول الفقراء على حقوق الحيازة والوصول إلى الأراضي والموارد الطبيعية الأخرى. وتتمثل أهداف المؤتمر الدولي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية فيما يلي:

  1. دعم التفاهم والتعلم والحوار البناء من أجل تناول قضايا الإصلاح الزراعي والتنمية الريفية المستدامة وفقر الريف من خلال وضع خطة دائمة للمتابعة والتقييم بالإضافة إلى تبادل الخبرات حول السياسات والممارسات المثلى ومدى التقدم في مجالي الإصلاح الزراعي والتنمية الريفية.

  2. تبادل الخبرات ودعم الإدراك وتحسين الالتزام والإجراءات الملموسة من جانب المجتمع الدولي والحكومات والمنظمات المنتجة ومنظمات المجتمع المدني وغيرها من أجل تعزيز التعاون الدولي ودعم تحقيق المساواة والشفافية والمساءلة في الوصول إلى الأراضي والموارد الطبيعية واستخدامها بفاعلية من أجل دعم سبل العيش المستدامة وخاصة لدى الفقراء.

وسوف ينعقد المؤتمر الدولي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في بورتو ألجري بالبرازيل بناءً على دعوة حكومة البرازيل. وتشتهر مدينة بورتو ألجري على المستوى العالمي باستضافة المحفل الاجتماعي العالمي، وترحب منظمة الأغذية والزراعة باستضافة المؤتمر الدولي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في مدينة تجسد مزايا مشاركة الشعوب. ويتوافق اختيار الموقع مع توجه منظمة الأغذية والزراعة نحو إعداد المؤتمر، مما يؤكد مشاركة المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني ومنظمات المزارعين والجامعات والمنظمات الدولية.

تشيد منظمة الأغذية والزراعة بالتجارب والخبرات الهامة التي تدرجها منظمات المجتمع المدني ضمن المناقشات الخاصة بالإصلاح الزراعي والتنمية الريفية، وفي هذا الصدد، سوف يتم تخصيص إحدى جلسات المؤتمر الدولي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية لإجراء الحوار بين الحكومات والمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني. وبالإضافة إلى ذلك، تشارك العديد من المنظمات في إعداد دراسات الحالة وجلسات الحوار الموضوعي الوطني التي تسبق المؤتمر ويشارك بها المنظمات المحلية والحكومات الوطنية بهدف تشجيع الحوار حول الممارسات المثلى الخاصة بالإصلاح الزراعي والتنمية الريفية. ومن المتوقع أيضا أن يتم بث أجزاء من المؤتمر الدولي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية عبر شبكة الإنترنت والإذاعة.

وعلاوة على ذلك، سوف يتم إعداد ومناقشة أوراق العمل من خلال عملية مشاورات قائمة على المشاركة، بما في ذلك المؤتمرات الإلكترونية حول كل الموضوعات الدليلية الخمسة للمؤتمر الدولي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية:

  • السياسات والممارسات الخاصة بضمان وتحسين إمكانية وصول الفقراء إلى الأراضي ودعم الإصلاح الزراعي من أجل تخفيف حدة الفقر والجوع.

  • بناء القدرة من أجل تحسين إمكانية الوصول إلى الأراضي والمياه والمدخلات الزراعية والخدمات الزراعية من أجل دعم إدارة الموارد الطبيعية المستدامة والتنمية الريفية.

  • فرص جديدة لدعم المنتجين الريفيين والمجتمعات الريفية بما يسهل من اختيارات الأفراد في التنمية الريفية.

  • الإصلاح الزراعي والعدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة.

  • انتشار الأغذية وإمكانية الحصول على الموارد.

بالإضافة إلى هذه الأنشطة ومن أجل مشاركة أكبر قدر ممكن من الجمهور، بادرت أمانة المؤتمر الدولي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في الآونة الأخيرة بعقد مؤتمر إلكتروني حول العديد من موضوعات المؤتمر (إذا كنت ترغب في المشاركة، برجاء زيارة موقع www.icarrd.org/en/econference.html على شبكة الإنترنت). وسوف يساعد المؤتمر الإلكتروني الممارسين والخبراء والباحثين وصانعي السياسة ومنفذي البرامج والمنتفعين من البرامج على تبادل الأفكار وسوف يوفر حالات وأمثلة وتجارب ملموسة حول القضايا البازغة التي سوف يتم مناقشتها في العمليات الجارية على المستوى الوطني قبل انعقاد المؤتمر الدولي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية وأثناء انعقاده. وسوف تعكس موضوعات المناقشة الموضوعات الدليلية المذكورة أعلاه.

وتغطي هذه الموضوعات نطاقا عريضا من القضايا والمجالات التي يكون من المتوقع مناقشتها أثناء العمليات الوطنية قبل انعقاد المؤتمر الدولي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية وأثناء انعقاده. وسوف تساهم مدخلات المشاركين في المؤتمر الإلكتروني في نتائج المؤتمر المقررة والتي تتمثل فيما يلي:

  • وضع خطة دائمة للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية تؤدي إلى دعم أسلوب التفكير والعمل الجديد - اعتمادا على الحوار الاجتماعي الهام - وتضع أساسا جديدا للعمل من أجل الإصلاح الزراعي والتنمية الريفية.
  • تأسيس مرصد دولي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية يتولى متابعة ورصد مدى التقدم والإنجازات والعقبات بصورة دورية.
  • • الالتزام اللازم من قبل الشركاء المتعددين بالمساهمة في تحقيق الإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في صورة تنفيذ "مبادرات للشراكة".

سوف يتم تشجيع المشاركين خلال المؤتمر الإلكتروني على تقديم معلومات تاريخية ووثائق ذات صلة تستعرض بصفة خاصة الخبرات والدروس المستفادة في مجال الإصلاح الزراعي والتنمية الريفية. وسوف تندرج هذه الوثائق أيضا ضمن موقع الدعوة لتقديم المقترحات التابع للمؤتمر الدولي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية والذي أطلقته أمانة المؤتمر الدولي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية (برجاء زيارة موقع www.icarrd.org/en/proposals على الإنترنت). وسوف يتم تنظيم وتنسيق الأوراق والمقترحات التي يتم تسلمها من خلال موقع الدعوة لتقديم المقترحات وفقا للموضوعات وسوف يتم نشرها على موقع المؤتمر الدولي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية بعد مراجعتها من قبل اللجنة الفنية للمؤتمر الدولي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية.

للحصول على مزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقع: http://www.icarrd.org



SD Homepage Back to Top FAO Homepage