Sustainable Development Banner
Institutions1 banner

Institutions

حيازة الأراضي

المؤسسات العامة

المنظمات الريفية

التقويم

الوصلات

المطبوعات

تعليقات؟

حقوق النشر

Environment
Knowledge
People

SD home
About SD

مايو 2006

لقاء حول نتائج المؤتمر الدولي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية

في اللقاء الذي تم إجراؤه مع بارفيز كوهافكان ، مدير شعبة التنمية الزراعية بمنظمة الأغذية والزراعة والأمين التنفيذي للمؤتمر الدولي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية، يطرح بارفيز النتائج الرئيسية للمؤتمر الذي عقد في بورتو اليجري في مارس 2006 ويذكر آرائه حول عملية المتابعة

التقى 1400 مشارك من بينهم 450 مراقبا من المنظمات غير الحكومية ووفود 96 دولة من الدول الأعضاء في منظمة الأغذية والزراعة وخبراء دوليين وممثلين لأكثر من 130 منظمة من منظمات المزارعين والمجتمع المدني في مدينة بورتو اليجري في الفترة من 7 إلى 10 مارس. وخلال المؤتمر الذي استغرق أربعة أيام، قام المشاركون باستعراض مختلف التجارب المتعلقة بالإصلاح الزراعي حول العالم وتحليل الآثار والعمليات والآليات واستعراض أدوار مختلف الأطراف المشاركة، ثم قاموا بمناقشة مقترحات خاصة بالإجراءات المستقبلية.

وفي نهاية المؤتمر، تم إقرار الإعلان الختامي بدعوة كافة الحكومات إلى تطبيق سياسات تدعم عملية الإصلاح الزراعي والتنمية الريفية وذلك لتحقيق الفائدة للفقراء والفئات الأكثر تهميشا. وقد أعلنت الحكومات التزامها بوضع آليات للحوار والتعاون من أجل دعم عمليات الإصلاح الزراعي والتنمية الريفية على المستويين الوطني والدولي مع وضع آليات للتقييم الدوري لما تم إحرازه في هذه المجالات. كما أكدت على أن "الحصول الآمن والمستدام على الأرض بصورة أوسع، والحصول على الماء والموارد الطبيعية الأخرى المتعلقة بسبل معيشة سكان المناطق الريفية، يعد من الأمور الأساسية للقضاء على الجوع والفقر، ويسهم في تحقيق التنمية المستدامة، ومن ثم، ينبغي أن يكون جزءا من السياسات الوطنية". كما أكدت الدول على التزامها بتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية وأقرت بأن "انعدام الأمن الغذائي وانتشار الجوع و الفقر في المناطق الريفية غالبا ما ينجم عن عدم توازن عملية التنمية الحالية التي تحول دون الحصول بصورة أكبر على الأراضي والماء والموارد الطبيعية والأصول الأخرى اللازمة للمعيشة."

وعلى غرار ذلك، فقد وضعت الجلسات الموضوعية الخاصة توصيات محددة للمتابعة إلى المؤتمر، كما قدمت اقتراحات ملموسة والتزامات بتنفيذ الأنشطة المتعلقة بالموضوعات التي تم مناقشتها. بالإضافة إلى ذلك، تم عرض مبادرات الشراكة حيث تم التوقيع على ست مبادرات منها خلال المؤتمر الدولي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية. فقد تم التوقيع، على سبيل المثال، على اتفاقية في 10 مارس بين منظمة الأغذية والزراعة والدول الناطقة باللغة البرتغالية من أجل بناء قدرات وطنية في مجال ترتيبات الملكية والإدارة العقارية والقضايا القانونية ذات الصلة.

(متوافر باللغات الإنجليزية و الفرنسية و الأسبانية)

أنقر هنا للإطلاع على الوثيقة كاملة

لمزيد من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، برجاء انظر



SD Homepage Back to Top FAO Homepage