Sustainable Development Banner
Institutions1 banner

Institutions

حيازة الأراضي

المؤسسات العامة

المنظمات الريفية

التقويم

الوصلات

المطبوعات

تعليقات؟

حقوق النشر

Environment
Knowledge
People

SD home
About SD

ديسمبر 2006

الإعلان عن نشرة جديدة.

الإصلاح الزراعي والمستوطنات الزراعية والجمعيات التعاونية 2006/1


من الضرورة بمكان توافر البيانات الجيدة حول حيازة الأراضي للمساعدة على إجراء المناقشات المطلعة وإصدار السياسات الملائمة بشأن بحيازة الأراضي والتنمية الريفية. وقد أدت هذه الحاجة مقترنة بالضغوط المتزايدة على موارد الأراضي إلى تركيز إدارة حيازة الأراضي بمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة على بيانات حيازة الأراضي باعتبارها أحد المجالات الرئيسية لنشاطها بموجب برنامج العمل الحالي الخاص بها. ويتمثل الهدف من البرنامج في دعم البلدان الأعضاء بالمنظمة من خلال تحليل وفهم دور حيازة الأراضي في التنمية الريفية، وبصفة خاصة، مدى كفاءة استخدام بيانات حيازة الأراضي في دعم السياسة المحسنة - وصنع القرار. ونظرا لقيام عدد قليل نسبيا من أنشطة الإحصاءات القومية الزراعية وأنشطة جمع البيانات المناسبة الأخرى بتسجيل الكثير من البيانات حول حيازة الأراضي، يدعم هذا النشاط، بالتعاون مع شعبة الإحصاء بمنظمة الأغذية والزراعة، البلدان الأعضاء التي تدرس تضمين تلك البيانات من خلال المساعدة على تحديد البيانات التي قد تكون مفيدة والسبب وراء ذلك.

ويقرر المجلد الأول من الإصلاح الزراعي والمستوطنات الزراعية والجمعيات التعاونية لعام 2006 إطار العمل هذا. ويتضمن عشر مقالات تتناول قضايا بيانات حيازة الأراضي وقواعد بيانات حيازة الأراضي وأدوارها في مجتمعاتها المضيفة. وتعتمد هذه المقالات على مجموعة دراسات الحالة والتحليل التي تم إعدادها من أجل اجتماع خبراء بيانات حيازة الأراضي الذي انعقد بمقر منظمة الأغذية والزراعة في روما خلال سبتمبر 2005. وتعكس هذه المقالات أيضا نتائج وأسلوب فهم القضايا التي تم تناولها خلال ذلك الاجتماع.

ومن ثم، يستعرض هذا المجلد مجموعة من المقالات التي تتناول قضايا خاصة بعدد من القارات والأقاليم والبلدان والمجتمعات وحيازة الأراضي وقواعد بيانات حيازة الأراضي. ويستعرض المقال الأول من إعداد جروفر وتورهونن وبالمر ملخصا عاما للتفكير الحالي حول أهمية بيانات وقواعد بيانات حيازة الأراضي من أجل صنع السياسة واتخاذ القرار. وتتناول المقالات الأربعة التالية بصورة محددة وسط وشرق أوروبا وجنوب شرق آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وأمريكا اللاتينية. وتستعرض المقالات الخمس المتبقية دراسات الحالة القطرية التي تشمل بلدان مختارة من وسط وشرق أوروبا بالإضافة إلى كمبوديا وتايلاند وجنوب أفريقيا وبنين.

تعد المقالات التي يتضمنها هذا المجلد فريدة حيث تستعرض مجموعة من الآراء الإقليمية حول هذه القضية الهامة. وتوضح أهمية جمع وتسجيل وتحليل بيانات حيازة الأراضي في جميع الأقاليم. وتعتبر هذه البيانات هامة في إطار تحسين صنع السياسة واتخاذ القرار في مجالات التنمية الاقتصادية والأمن الغذائي والاستدامة البيئية. وتوضح المقالات أيضا أن عملية جمع مثل هذه البيانات لا تكون مباشرة، ويرجع ذلك إلى تنوع وتعقد أنظمة وترتيبات حيازة الأراضي، كما أن قواعد بيانات حيازة الأراضي لا تسمح بحلول أو نماذج قياسية.

(متوفر بالانجليزية)

أنقر هنا للإطلاع على الوثيقة كاملة

لمزيد من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، برجاء انظر



SD Homepage Back to Top FAO Homepage