Sustainable Development Banner
Institutions1 banner

Institutions

حيازة الأراضي

المؤسسات العامة

المنظمات الريفية

التقويم

الوصلات

المطبوعات

تعليقات؟

حقوق النشر

Environment
Knowledge
People

SD home
About SD

ديسمبر 2006

الإعلان عن نشرة جديدة.

الإصلاح الزراعي والمستوطنات الزراعية والجمعيات التعاونية 2005/2

بعد مرور 27 عاما على انعقاد المؤتمر الدولي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في روما عام 1979، تظل قضية الأراضي الرئيسية بمثابة أحد البنود الأساسية ضمن جدول أعمال التنمية الدولية

ويقدم هذا العدد من مجلد الإصلاح الزراعي والمستوطنات الزراعية والجمعيات التعاونية للقارئ سلسلة من المقالات والمعلومات المتعلقة بالمناقشات التي سوف يتم إجراؤها خلال مارس 2006 في بورتو أليجري بالبرازيل خلال المؤتمر الدولي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية (7-10 مارس).

تغيرت الاحتياجات وأصبحت هناك أبعاد جديدة للاهتمامات السابقة. فقد تم إدراج قضايا النوع الاجتماعي والمساواة بين الجنسين ضمن أنشطة منظمة الأغذية والزراعة وقد نشر الإصلاح الزراعي والمستوطنات الزراعية والجمعيات التعاونية مقالات حول كيفية وضع حقوق المرأة الريفية في الاعتبار أو تجاهل تلك الحقوق خلال برامج الإصلاح الزراعي. وبالمثل، يوجد الآن بعد بيئي تجاه المخاوف الخاصة بقابلية النمو الاجتماعي والاقتصادي، وقد تم نشر نتائج التجارب التي تم إجراؤها في العديد من بلدان العالم على نطاق واسع. ومن ثم، يكون من الضروري أن يتم السعي وراء التوصل إلى أساليب جديدة أكثر انفتاحا ومرونة من أجل التعامل مع مشكلة التوزيع العادل للموارد الطبيعية، وخاصة الأراضي. وتظل قضية الأراضي تحظى بالأولوية، ويرجع ذلك بصفة رئيسية إلى استمرار انتشار الفقر في المناطق الريفية، حيث يعيش 75 بالمائة من فقراء العالم.

ورغم التحسينات الكبيرة في الإنتاج الزراعي على مدار الخمسين عاما الماضية، لا يزال الأمن الغذائي يمثل قضية رئيسية في العديد من أقاليم العالم. وهناك علاقة وثيقة بين انعدام الأمن الغذائي والإصلاح الزراعي، ولحين ضمان التوزيع العادل للأراضي والمياه بين الغالبية العظمى من الشعوب، لن يتم الحد من الفقر والقضاء على الجوع وتحقيق التنمية الريفية في العالم.

وسوف تركز المناقشات في بورتو أليجرو على التحديات الجديدة التي تواجه هؤلاء الذين يرغبون في إعادة إحياء الأراضي والمجتمعات الريفية من خلال العديد من أنماط الشراكة، مع الوضع في الاعتبار كل من القيم الاجتماعية والثقافية للمجتمعات الريفية والثروات الزراعية والاقتصادية للموارد الطبيعية في أراضي تلك المجتمعات.

أكدت خطة عمل المؤتمر الدولي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية، التي تم إقرارها في يوليو عام 1979، على الحاجة إلى مشاركة المواطنين المحليين بالإضافة إلى الحاجة إلى الإنصاف والعدالة الاجتماعية من أجل تحقيق إعادة توزيع السلطة السياسية والاقتصادية والتكامل الشامل بين المناطق الزراعية من أجل تحسين آفاق التوظيف والدخل لدى سكان الريف.

سوف تدعو منظمة الأغذية والزراعة مؤتمر بورتو أليجرو إلى تجديد خطة عمل المؤتمر الدولي لإصلاح الزراعي والتنمية الريفية وتنفيذ برامجه، وبالتالي، تحقيق الالتزامات التي تم التعهد بها خلال مؤتمر القمة العالمي للأغذية عام 1996 وخلال مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد عام 2001، بالإضافة إلى الالتزامات التي تعهد المجتمع الدولي بتنفيذها من خلال إقرار الأهداف الإنمائية للألفية.

يود مجلد الإصلاح الزراعي والمستوطنات الزراعية والجمعيات التعاونية مواصلة دعم تبادل الخبرات وتوفير منتدى مفتوح يستطيع من خلاله الأفراد العاملون في مجال الإصلاح الزراعي التوصل إلى توجه مفيد. وبعيدا عن توفير الحلول، يحمل كل يوم المزيد من المشكلات الكبيرة - وهو السبب الرئيسي وراء دعم والمحافظة على هذا النمط من الحوار بين منظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية والزملاء من الجامعات أو العاملين في الميدان.

بارفيز كوهافكان
مدير شعبة التنمية الريفية بمنظمة الأغذية والزراعة

أنقر هنا للإطلاع على الوثيقة كاملة

لمزيد من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، برجاء انظر



SD Homepage Back to Top FAO Homepage