Sustainable Development Banner
Institutions2 banner

Institutions

حيازة الأراضي

المؤسسات العامة

المنظمات الريفية

التقويم

الوصلات

المطبوعات

تعليقات؟

حقوق النشر

Environment
Knowledge
People

SD home
About SD

يونيو 2005

الإعلان عن نشرة جديدة.

دور المؤسسات الحكومية في دعم الزراعة والتنمية الريفية في آسيا والمحيط الهادي

الأبعاد والقضايا

إعداد/ ويم بولمان
المكتب الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة في آسيا والمحيط الهادي

يصدر هذا الكتيب عن المكتب الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة في آسيا والمحيط الهادي

يعد موضوع هذه المبادرة الإقليمية الهامة في آسيا والمحيط الهادي مثيرا للاهتمام. وتتضمن الوثائق الفنية الأخيرة الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة والمصادر الأخرى قدرا كبيرا للغاية من الكتيبات التي تستعرض البيانات والآراء ومشاورات السياسة حول مجموعة عريضة من القضايا. ويركز هذا الكتيب على دور المؤسسات الحكومية والأطراف التقليدية والجديدة وقدراتها ومهامها الرئيسية وأسلوب عملها على المستويات الوطنية واللامركزية وعلاقاتها بالمؤسسات الشريكة بالقطاع الخاص على كافة المستويات.

وتتضمن معلومات الخلفية التاريخية التي يتم توفيرها إلقاء الضوء على ملمحين رئيسيين: (1) الخصخصة والمقصود منها فيما يتعلق بكل من المؤسسات الحكومية والخاصة من أجل دعم الزراعة والتنمية الريفية. (2) الأدوار الجديدة للمؤسسات الحكومية والشروط المسبقة من أجل تفعيل الأنشطة من قبل المؤسسات الخاصة على مستوى المجتمع المحلي. ويدرك المكتب الإقليمي لآسيا والمحيط الهادي أهمية التوجه نحو دعم المنظمات التي تعتمد على الأفراد وتتولى إجراء الرقابة الذاتية وتقديم الدعم الذاتي خلال عملياتها حيث يمكن أن تزدهر الأفكار والمبادرات الجديدة. ونظرا لاختلاف ظروف التنمية الوطنية بين بلدان آسيا والمحيط الهادي، فهناك حاجة إلى التوصل إلى إجماع في الرأي حول بعض القضايا الرئيسية ومجالات صنع السياسة التي تسمح بإجراء مناقشات مثمرة حول تعريف الدور الجديد للمؤسسات الحكومية من أجل دعم الزراعة والتنمية الريفية بصورة فعالة. وتتمثل القضايا الرئيسية ومجالات صنع السياسة التي تحدد القدرة على تحقيق التقدم والتنمية في أي مجتمع فيما يلي:

1- الأشخاص
2- الموارد
3- التكنولوجيا
4- التجارة
5- السياسة والقدرات المؤسسية

قد يمكننا من خلال دراسة الملامح الرئيسية لكل من هذه القضايا الخمس الرئيسية ومجالات السياسة تحديد استراتيجيات وفرص دعم المؤسسات الحكومية للزراعة والتنمية الريفية من خلال الشراكة مع مؤسسات القطاع الخاص.

(متوفر بالانجليزية)

أنقر هنا للإطلاع على الوثيقة كاملة
html format
pdf format

لمزيد من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، برجاء انظر



SD Homepage Back to Top FAO Homepage