Sustainable Development Banner
Institutions3 banner

Institutions

حيازة الأراضي

المؤسسات العامة

المنظمات الريفية

التقويم

الوصلات

المطبوعات

تعليقات؟

حقوق النشر

Environment
Knowledge
People

SD home
About SD

2005 أيلول/سبتمبر

منظمات الفقراء

برات الميدانية

يمكن أن تساعد المنظمات الفقراء على تحسين أحوالهم وإمكانية وصولهم إلى المعلومات والموارد والمهارات والمعارف وتنظيم إجراء جماعي وتعويض الفروق الاقتصادية والسياسية والاجتماعية واسترعاء انتباه ذوي السلطة إلى احتياجاتهم. ويتناول تقرير "منظمات الفقراء: شروط النجاح" - وهو مقال من إعداد إيف كراولي وستيفن باس وآخرين - الخبرات الميدانية لفريق عمل منظمة الأغذية والزراعة العاملين مع المؤسسات الريفية في البلدان النامية ويستعرض نظرة عامة لبعض العوامل التي تساهم في نجاح منظمات الفقراء القائمة على العضوية. وعقب تمييز عدد من أنماط منظمات الفقراء، يحدد التقرير بعض العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر على نشأة ونقاط ضعف ونجاح وبقاء وخصائص تلك المنظمات غير المعتادة الخاصة بالفقراء والتي نجحت في التوسع وتنويع فئات جمهورها وإدخال المزيد من التعديلات السياسية والاجتماعية والاقتصادية الأساسية بمرور الوقت.

وبناء على الخبرات الميدانية لفريق عمل منظمة الأغذية والزراعة من العاملين مع المؤسسات الزراعية في البلدان النامية وعلى وثائق المشروعات الصادرة عن أجهزة الأمم المتحدة، يقدم هذا التقرير دراسة عامة لبعض العوامل التي تساهم في نجاح منظمات الفقراء القائمة على العضوية.

يتم تعريف منظمات الفقراء القائمة على العضوية باعتبارها منظمات يسيطر عليها الأعضاء الفقراء ويقومون بتمويلها بصورة جزئية أو كلية. ويتم تمييز مجموعة من أنماط منظمات الفقراء القائمة على العضوية من المنظمات ذاتية التمويل إلى منظمات الفقراء التي يتم دعمها من الخارج وتتسم بفروق في الحجم وديناميكيات الاستقلالية وبؤرة الاهتمام. وتجمع بعض المنظمات المهجنة بنجاح بين نقاط القوة لدى كل من المنظمات ذاتية التمويل ومنظمات الفقراء التي تعتمد على الدعم الخارجي، مما يساعدها على التوسع وتنويع فئات جمهورها وإدخال المزيد من التعديلات السياسية والاجتماعية والاقتصادية الأساسية بمرور الوقت. وتعد هذه الأنماط هامة من أجل فهم نشأة ونقاط ضعف ونجاح وبقاء منظمات الفقراء القائمة على العضوية.

تعتبر منظمات الفقراء القائمة على العضوية منظمات ناجحة حينما تحقق أهداف أعضائها وتحتفظ بعضويتهم أو تتوسع بها وتشجع الأعضاء على الاحتفاظ بأسهمهم أو زيادتها وتحقق بعض التحسن فيما يتعلق بأسلوب المعيشة.

لا تتألف العديد من منظمات الفقراء القائمة على العضوية بصورة مطلقة من الفقراء، رغم أن أغلبية أعضائها يكونوا من الفقراء. ويعد الاحتفاظ بعدد كبير من الأعضاء الفقراء وابتكار آليات تستهدف الأسر الفقيرة وتحقيق معدل ما من التجانس الوظيفي من الأمور الهامة من أجل التركيز على الفقراء، ومع ذلك، تتنوع قيمة المهارات المختلطة أو النوع الاجتماعي المختلط داخل منظمات الفقراء القائمة على العضوية. وعلى غرار ذلك، يتنوع الهيكل التنظيمي الأمثل والحجم ونمط القيادة وفقا للبيئة ويعد أحد أهداف منظمات الفقراء القائمة على العضوية. ويبدو أن الاحتفاظ بأسهم الأعضاء بالمنظمة وضمان اقتناع الأعضاء بمشروعية القادة والتأكد من فهم القواعد بصورة واضحة وتطورها بمرور الوقت يحظى بأهمية كبيرة في نجاح منظمات الفقرات القائمة على العضوية. ويحتاج الأعضاء أيضا إلى الاستفادة من المشاركة وعادة ما تتمثل الفائدة في تحسين سبل المعيشة وبناء القدرة والحصول على حق إدارة المنظمة الخاصة بهم والحصول على رأس المال الإنتاجي أو النقدي أو النفوذ المتزايد وسلطة التفاوض والعلاقات مع المنظمات الأخرى.

ويرى التقرير أنه نظرا لتنوع منظمات الفقراء القائمة على العضوية والسياق الاجتماعي والاقتصادي والزراعي والبيئي والسياسي الذي تتواجد به، لا يمكن أن تضمن خطة مجموعة الخصائص والممارسات المثلى نجاحها أو فشلها. ويختتم المقال بتلخيص الظروف التي أدت إلى نشأة وظهور منظمات الفقراء والعوامل الداخلية التي تساعد على نجاح منظمات الفقراء القائمة على العضوية والعوامل التي تؤثر على قدرة منظمات الفقراء القائمة على العضوية على التأثير على الآخرين والتوسع في أنشطتها.

(متوفر بالانجليزية)

أنقر هنا للإطلاع على الوثيقة كاملة

 



SD Homepage Back to Top FAO Homepage