Sustainable Development Banner
Institutions3 banner

Institutions

حيازة الأراضي

المؤسسات العامة

المنظمات الريفية

التقويم

الوصلات

المطبوعات

تعليقات؟

حقوق النشر

Environment
Knowledge
People

SD home
About SD

ديسمبر 2005

الإعلان عن نشرة جديدة.

دعم الأنشطة التعاونية للمرأة الريفية في تايلاند

مجموعة التدريب

إعداد/ سميتا بريمتشاندر & ف. براميلا
بالتعاون مع ويم بولمان

كتيب مكتب منظمة الأغذية والزراعة الإقليمي لآسيا والمحيط الهادي

كتيب صادر عن المكتب الإقليمي لآسيا والمحيط الهادي 2004/01


يعد القطاع التعاوني راسخا في تايلاند. ورغم تأسيس العديد من المجموعات التعاونية للمرأة عقب الأزمة الاقتصادية في أواخر التسعينيات، لم يبق حاليا سوى عدد قليل للغاية من هذه المشروعات. وتتطلب العديد من المجموعات التعاونية للمرأة الدعم من أجل أنشطة التدريب وبناء القدرة.

وقد استحدث مكتب منظمة الأغذية والزراعة الإقليمي لآسيا والمحيط الهادي هذه المجموعة الخاصة بالتدريب من أجل مساعدة النساء الريفيات على تأسيس المشروعات الفردية أو الجماعية وإدارة الأنشطة التعاونية. وتغطي المجموعات التعاونية للمرأة الريفية في تايلاند مجموعة كبيرة من الأنشطة. وتتطابق بعض احتياجات التدريب الخاصة بها، مثل تلك الاحتياجات المتعلقة بمفهومي العمل والمحاسبة. وتختلف احتياجات التدريب الأخرى - وخاصة تلك المتعلقة بالتكنولوجيا - بين القطاعات.

ويمكن الوفاء بالعديد من هذه الاحتياجات عن طريق تدريب أعضاء الجماعات النسائية. ويعد التدريب - باعتباره استراتيجية طويلة الأجل - أفضل من تقديم الخدمات لأنه يساعد المرأة على تولي المسئولية عن أنشطتها الخاصة

تتمثل العناصر الرئيسية لمجموعة التدريب فيما يلي:

  • الانتباه إلى التغير في التوجه: غرس توجه إقامة المشروعات لدى كل من أعضاء الجماعات النسائية والمنسقين.
  • الانتباه إلى العلاقات بين الجنسين: يؤدي الافتقار إلى بيانات تفصل بين الجنسين حول التعاونيات وخاصة فيما يتعلق بالعضوية والإدارة والقيادة إلى تعقد هذه القضية. وبصفة عامة، لا يرغب كل من الرجال والنساء في الاعتراض على المواقع التي يشغلها الرجال في مناصب القيادة العليا. وتعد المذكرة والتقرير بمثابة مرشد حول مناقشات التوجيه الخاصة بالموضوع.
  • الانتباه إلى السياق الثقافي التايلاندي: وضع السبل التي يتعلم من خلالها النساء والمدربين بالصورة المثلى في الاعتبار.
  • التركيز على أربعة قطاعات للمشروعات الريفية: تم اختيار قطاعات من بين القطاعات ذات التركيز الأكبر على الجماعات النسائية. وتم محاولة تحقيق التوازن الإقليمي عند اختيار القطاعات.

(متوفر بالانجليزية)

أنقر هنا للإطلاع على الوثيقة كاملة

لمزيد من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، برجاء انظر



SD Homepage Back to Top FAO Homepage