Sustainable Development Banner
Institutions3 banner

Institutions

حيازة الأراضي

المؤسسات العامة

المنظمات الريفية

التقويم

الوصلات

المطبوعات

تعليقات؟

حقوق النشر

Environment
Knowledge
People

SD home
About SD

يونيو 2006

الإعلان عن نشرة جديدة.

الحفاظ على التربة والمياه إلى ممارسات الزراعة التي تراعي المحافظة على الموارد

مجموعة مدرسة أوتوليلو لتدريب المزارعين
قرية ليكامبا، أروميرو
إقليم أروشا، تنزانيا

تأسست مجموعة مدرسة أوتوليلو لتدريب المزارعين منذ عام 2001 لتكون مجموعة مجتمعية قائمة على المساعدات الذاتية. وقد شارك معظم الأعضاء الأصليين أيضا في أنشطة الحفاظ على المياه والتربة التي بدأت عام 1997 بقرية نجوروبوب المجاورة.

وقد تمثل أحد الدوافع الرئيسية للمجموعة والأسر المنفردة منذ البداية في التوصل إلى سبل للتعامل مع قاعدة الموارد الطبيعية المتدهورة. ونظرا للطبيعة الهشة للتربة وتكوين الأراضي، تكون المنطقة معرضة إلى حد كبير للتعرية، حيث تتحول الحقول الرئيسية إلى أخاديد. ومن ثم، فقد استكملت المجموعة، على امتداد مراحل المشروع المتعددة، الممارسات الزراعية المستدامة ذات الجدوى والقابلة للنمو وقامت بتعديلها.

وقد كان الاتفاق على التعاون ومواجهة الاحتياجات المشتركة للمجموعة أحد العناصر الأساسية التي تعتبر القوة الدافعة للمجموعة. ويعتبر المزارعون، وخاصة أعضاء المجموعة، هذا الاتفاق قرارا هاما للغاية، يجعل الالتزام بممارسات الزراعة التي تحافظ على الموارد أمرا ممكنا.

وقد تقرر تركيز عملية التقييم الذاتي على عنصرين متداخلين لنجاح المجموعة، هما:

  1. الممارسات التكنولوجية الخاصة بإدارة الموارد الطبيعية المستدامة القابلة للنمو والتي تنص في الوقت ذاته على إدارة تلك الموارد الطبيعية المستدامة، أي ممارسات الزراعة التي تراعي المحافظة على الموارد.
  2. التنظيم الذاتي للمجموعة وإدارتها وبناء قدرتها وتمكينها

يرتبط العنصران ببعضهما ارتباطا وثيقا كوجهين لعملة واحدة، في فهم النجاح والإنجازات وأوجه الفشل والصعوبات والتحديات وكيفية مواجهة المجموعة لها.

وقد ساعدت المجموعة، من خلال جهود المزارعين، على التشجيع على زيادة تضافر الجهود في القرى المجاورة. وتمثل أحد الدروس الرئيسية في الجمع بين التنظيم الجيد والقوي للمجموعة والغرض المشترك للعضوية وفهم وتطبيق ممارسات الزراعة التي تراعي المحافظة على الموارد.

وقد حققت المجموعة أفضل عمليات الرصد والتقييم الشامل لأنشطتها وتكيف زراعي يراعي المحافظة على الموارد من خلال توجه مدارس تدريب المزارعين ضمن مشروع الزراعة التي تراعي المحافظة على الموارد - الزراعة المستدامة والتنمية الريفية. ومن ثم، تعد عملية التقييم الذاتي المستدامة بمثابة تمكين إضافي من الأدوات وعملية تعلم ذاتي

(متوفر بالانجليزية)

أنقر هنا للإطلاع على الوثيقة كاملة



SD Homepage Back to Top FAO Homepage