Sustainable Development Banner
Institutions3 banner

Institutions

حيازة الأراضي

المؤسسات العامة

المنظمات الريفية

التقويم

الوصلات

المطبوعات

تعليقات؟

حقوق النشر

Environment
Knowledge
People

SD home
About SD

يوليو/ أغسطس 2006

الإعلان عن نشرة جديدة.

إدارة المخاطر الرعوية في إقليم كينجاي بالصين

تعزيز قدرة إدارة المخاطر بقطاع تربية الحيوان ودعم التنمية المستدامة في مناطق الرعي بإقليم كينجاي

التقرير الختامي

إعداد/ جيريمي سويفت
استشاري

ستيفن باس
مركز المؤسسات الريفية والمشاركة
شعبة التنمية الريفية بمنظمة الأغذية والزراعة

يونجونج ليو
مركز التنمية الزراعية المتكاملة
جامعة الصين الزراعية

يتناول هذا الكتيب المشترك الصادر عن منظمة الأغذية والزراعة وإدارة الزراعة وتربية الحيوان بوزارة الزراعة في إقليم كينجاي مشروع التعاون الفني بين منظمة الأغذية والزراعة والصين: TCP/CPR/2902 (A)


يعد إقليم كينجاي أحد أكبر الأقاليم الرعوية الخمسة بالصين ويتضمن موارد رعوية مكثفة وتاريخا طويلا لسبل المعيشة الرعوية. ويلعب إنتاج الماشية دورا محوريا في اقتصاد الإقليم، وخاصة بالنسبة لمجموعات الأقليات العرقية. ومع ذلك، تحد الظروف الطبيعية القاسية والبيئة من إنتاجية المراعي. ويعد النظام البيئي الرعوي الجبلي ضعيفا في الوقت الحالي. ويعتبر الفقر والتدهور البيئي واضحا، كما تعد الكوارث الطبيعية (مثل الكوارث الجليدية الحادة وحالات الجفاف الربيعي متكررة. وتهدد هذه العوامل سبل المعيشة وأنشطة إنتاج المربين المحليين إلى حد كبير، وتؤدي في نفس الوقت إلى تقويض التنمية المستدامة للاقتصاد المحلي وتهدد استقرار المجتمع. وتحد هذه التوليفة التي تجمع بين التعرض للكوارث الطبيعية الهائلة وفقر المربين المحليين وتزايد الضغوط بانتظام من جراء أمراض الماشية وانهيار الإنتاجية الرعوية، التي تنتج عن الفقر وتؤدي إلى الفقر وتدهور البيئة، بدورها من قدرة مربيي الماشية والحكومة على الحيلولة دون وقوع المخاطر وإدارة وحماية البيئة.

وقد تمثل الهدف التنموي طويل الأجل لمشروع التعاون الفني بين منظمة الأغذية والزراعة والصين TCP/CPR/2902 (A) في الحد من خسائر الحيوانات الدائمة التي تلحق بالمربين الرعويين في كينجاي نتيجة للكوارث الطبيعية المتكررة، وبناء قدراتهم من أجل منع وقوع الخسائر الناجمة عن الكوارث الطبيعية. وينبغي أن يساهم المشروع أيضا في تحسين سبل المعيشة المستقبلية لمربيي الماشية والحد من تدهور البيئة وزيادة القدرة على منع وإدارة المخاطر على المستويين المحلي والإقليمي.

وقد تمثلت الأهداف المباشرة فيما يلي:

  • صياغة استراتيجية شاملة لإدارة المخاطر الرعوية، بما في ذلك خطط الطوارئ السنوية لإدارة المخاطر في مقاطعتين بإقليم كينجاي بوصفهما منطقتين تجريبيتين من أجل تعميم التجربة على المناطق الأخرى.
  • استحداث تقنيات مبتكرة لإدارة المخاطر وخيارات محسنة لإنتاج الماشية واختبارها ميدانيا في القرى المختارة بالتعاون مع مربيي الماشية من أجل تحسين الاستفادة الرشيدة من المزارع الخاصة بالأسر بهدف الحد من الخسائر في حالة وقوع الكوارث.

(متوفر بالانجليزية)

أنقر هنا للإطلاع على الوثيقة كاملة

يرجى ملاحظة أن نسخة الـ pdf مقسمة إلى ملفات متعددة وتتضمن علامات تحديد داخلية.

لمزيد من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، برجاء انظر



SD Homepage Back to Top FAO Homepage