Sustainable Development Banner
Knowledge1 banner

Knowledge

الاتصالات من أجل التنمية

التعليم

الإرشاد

البحوث والتكنولوجيا

التقويم

الوصلات

المطبوعات

تعليقات؟

حقوق النشر

Environment
Institutions
People

SD home
About SD

يناير ‏2004‏

وضع الاتصال من أجل التنمية في النيجر - الأجزاء 1 و2


يتناول هذا الإصدار المكون من جزئين الاتصال من أجل التنمية في النيجر.واليوم يدرك الجميع أهمية سياسات الاتصال كعنصر ضروري للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للبلدان.

وكانت النيجر من أوائل الذين أقروا هذه الفكرة .ففي السنوات التي تلت الاستقلال، سعت البلاد إلى تعبئة سكانه من أجل الحصول على دعمهم ومشاركتهم في توجيه مجهودات التنمية. وتم الشروع في برنامج اتصالات طموح يستخدم مختلف المنهجيات. ومع ذلك، أحبطت تلك الجهود بسبب مساحة الأراضي الشاسعة التي يجب تغطيتها، والانعدام الفعلي لوجود البنية الأساسية وشبكات المواصلات الحديثة.وأدت هذه الحقائق بصانعي السياسات إلى التفكير في أدوات الإعلام الجماهيرية الظاهرة، والإرسال الإذاعي في المقام الأول.ولتحسين إمكانات الإذاعة ولضمان تمكنها من التغلب بفعالية على عقبات تنوع السكان المنتشرين على مساحة شاسعة من الأراضي، كان من الضروري ضمان أن: الإرسال سوف يغطي مختلف الأقاليم في البلاد، وأن البرامج تأخذ في الاعتبار تنوع السكان والاحتياجات المتعلقة بهم (مثل الاختلافات الإقليمية والاجتماعية واللغوية).

وتغطي البرامج الإذاعية حالياً تقريباً جميع أقاليمالبلاد. وتبث البرامج بخمس لغات محلية، بالإضافة إلى الفرنسية.وتتناول البرامج المشكلات والقضايا التي تهم أغلبية السكان، وهم سكان ريفيون بشكل رئيسي.وتسعى جميع البرامج إلى إتاحة الفرصة لسكان الريف للتعبير عن همومهم وتشجيع الحوار بين الحكومة وسكان الريف.

ومع ظهور أجهزة الراديو الترانزستور (النقال)، سرعان ما أصبحت الإذاعة الرفيق المخلص لرعاة الغنم والحدادين والعاملين على أنوال النسيج.فهي تتحدث إليهم بلغتهم المحلية، بكلمات يفهمونها، عن مشكلاتهم وهمومهم وعن مواقف مألوفة بالنسبة لهم.وتتحدث إليهم عن عالم وتمدهم بالمعلومات عنه بسرعة.

وتدرس هذه الوثيقة ما تم تنفيذه بشأن سياسات الاتصالات في النيجر وكم العمل الهائل الذي يتوجب عمله.ويتناول هذا الإصدار في المقام الأول المجالات الآتية: الجرائد والمجلات (بالفرنسية وباللغات المحلية، والخاصة والحكومية)؛ والإرسال الإذاعي والإذاعة الريفية الحكومية؛ والتليفزيون والفيديو؛ وطرق الاتصالات التقليدية؛ وتكنولوجيا الاتصال (الإذاعية والتليفزيونية والمطبوعة)؛ وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الجديدة؛ وأدوات الاتصال؛ و التدريب على الاتصال من أجل التنمية؛ واستراتيجيات الاتصالات الحكومية؛ والقضايا القانونية والمؤسسية المتعلقة بالاتصالات.

(متوفر بالفرنسية)

أنقر هنا للإطلاع على الوثيقة كاملة
الأجزاء2



SD Homepage Back to Top FAO Homepage