Sustainable Development Banner
Knowledge1 banner

Knowledge

الاتصالات من أجل التنمية

التعليم

الإرشاد

البحوث والتكنولوجيا

التقويم

الوصلات

المطبوعات

تعليقات؟

حقوق النشر

Environment
Institutions
People

SD home
About SD

يونيو 2004

ياساريكومو: تجربة الاتصالات للسكان الأصليين في بوليفيا

"الاتصالات في قريتنا هي الحياة؛ إنها جوهر وجودنا. نحن شعب يمارس الاتصال لكي نحافظ على قيمنا وصلتها في مجتمع دائم التغير. علاوة على ذلك، نحن نعلم أن الاتصالات هي مفتاح أي نوع من التنمية.

بالنسبة لسكان جواراني، قضايا التنمية تقع في قلب الممارسة الكاملة لحقوق جميع الأفراد. لهذا السبب، فالاتصال مهم للغاية، ولذلك ننوي تطبيق نموذج بديل يمزج جميع الأنظمة والوسائط (السمعية المرئية والصحافة والإذاعة،إلخ) مما يضمن أن النموذج الذي ينشأ عن هذا التدريب سيكون مفيداً لسكاننا وسوف يديرونه بأنفسهم بالكامل.

وكان هذا هو الهدف الذي بدأ خبراتنا مع الاتصالات من خلال توحيد الاتصال في جواراني. وقد حاولنا أن نصف خبراتنا طوال هذه العملية في هذا الإصدار الذي يحمل عنوان ياساريكومو وهي الكلمة الأصلية للإيقاظ. ولا تدل هذه الكلمة على "الإيقاظ" بالمعنى الحرفي ولكنها تشير إلى إيقاظ الإدراك وأسلوب جديد للتفكير يستجيب للتحديات التي نواجهها في عالم اليوم.

وكانت مشاركة شبابنا في صياغة ووضع هذه الوثيقة ميزة أخرى وهم الذين نعتبرهم ركيزة القوة الحقيقية في مجتمعنا. ونحن نعتقد أنهم إذا اتبعوا معرفة أجدادنا عن قرب واستفادوا منها، نستطيع أن نقول أن عملنا كمديرين ورؤساء للعائلة لم يذهب سدى. كما أننا سنتمكن من ضمان عدم ضياع ثقافتنا ومعرفتنا ومهاراتنا العملية، ونكون بذلك قد وضعنا الشروط التي تتيح لسكاننا التحكم بشكل أفضل في عمليات التغيير والحرية في إدارة مستقبلنا."

أنقر هنا للإطلاع على الوثيقة كاملة



SD Homepage Back to Top FAO Homepage