Sustainable Development Banner
Knowledge1 banner

Knowledge

الاتصالات من أجل التنمية

التعليم

الإرشاد

البحوث والتكنولوجيا

التقويم

الوصلات

المطبوعات

تعليقات؟

حقوق النشر

Environment
Institutions
People

SD home
About SD

يونيو 2004

وسيلة للابتكار في إدارة الموارد الطبيعية

يعاني الكثير من صغار ملاك الأراضي في المناطق الاستوائية شبه القاحلة من ريف تانزانيا من نقص الأغذية وخسائر اقتصادية يسببها أحياناً الجفاف وتعرية التربة والفيضانات. ويعاني المزارعون من كل من الجفاف والفيضانات أحياناً في نفس الموسم؛ ويمكن خسارة ما يصل إلى 70% من مياه الأمطار إلى مياه الصرف الطبيعي مما يسبب الفيضان وتعرية مجرى النهر.

وللتخفيف من هذه المشكلات، ركز صانعو السياسة اهتمامهم أولاً على إقناع المزارعين بالتحول لبعض المحاصيل الأكثر مقاومةً للجفاف. فمنذ حوالي اثني عشر عاماً، بدأ باحثو إدارة التربة والمياه في جامعة سوكوان في التعاون مع الباحثين الآخرين لبحث ما يمكن عمله لضمان استدامة سبل المعيشة للمزراعين في هذه المنطقة.

بدأ الباحثون بالعمل عن كثب مع المزارعين المحليين لتحديد الطرق التي استطاع المزارعون من خلالها استغلال التركز الطبيعي للصرف الذي يتجمع في المنخفضات والوديان المحلية. وقاموا بجمع المعرفة المحلية حول ممارسات المزارعين في جمع مياه الأمطار. وبعد جمع هذه المعلومات، عمل الباحثون مع أصحاب الشأن المحليين لتخطيط وتنفيذ التجارب في المزارع وقاموا بالاتصال مع أصحاب الشأن من خلال الندوات وورش العمل والدورات التدريبية لتحسين المعرفة المحلية حول جمع مياه الأمطار.

(متوفر بالإنجليزية)

أنقر هنا للإطلاع على الوثيقة كاملة
(pdf)



SD Homepage Back to Top FAO Homepage