Sustainable Development Banner
Knowledge2 banner

Knowledge

الاتصالات من أجل التنمية

التعليم

الإرشاد

البحوث والتكنولوجيا

التقويم

الوصلات

المطبوعات

تعليقات؟

حقوق النشر

Environment
Institutions
People

SD home
About SD

نوفمبر 2004

النشأة في عالم حقيقي تسهم في تعزيز جودة التعليم لسكان الريف

انضمت مؤخرا مؤسسة التعليم التايلندية, وهي منظمة غير حكومية في تايلاند تعمل بصفة أساسية مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ووزارة التعليم التايلندية, إلى المشاركة الخاصة بتعليم سكان الريف. وقد بدأت المؤسسة في تحرك دولي يسمى “REAL” منذ عشر سنوات تقريبا.

وكلمة “REAL” هي اختصار لمصطلح "البيئة الريفية وسبل المعيشة الزراعية". وهي عملية تعليم متكاملة يقوم فيها الأطفال بالتعرف على ما يحدث في المزارع المحلية ويستطيعون فهم البيئة وتنمية مهارات التفكير النقدي للتعامل مع المشكلات البيئية والصحية والاجتماعية وبالإضافة إلى ذلك فهم يكبرون في عالم حقيقي حيث يقيمون الجسور بين المدرسة وعالم الريف.

والمدرس الذي أسس هذه الحركة هو ماناس بورابا، وقامت مؤسسة التعليم التايلندية بتطويع اتجاه " مدرسة حقل المزارع " إلى تعليم “REAL” ويعتبر اتجاه مدرسة حقل المزارع عملية تعلم تم إعدادها بواسطة المنظمة لتعليم المزارعين البالغين أساليب الإدارة المتكاملة للآفات.

و “REAL” هو اتجاه منخفض التكلفة للتعليم المتكامل. وتخدم الملاحظات المبدئية للطلبة كنقطة بداية لتعليم مجموعة كبيرة من الموضوعات تستحث دروسا في العلوم والرياضيات والفن واللغة. بالإضافة إلى أن عملية إخراج الطلبة من الفصل الدراسي إلى المزارع المحلية يمكن أن تكسر الحواجز بين المدارس والمجتمعات الريفية وتشجع التعلم بين الأجيال ومدى ارتباط المنهج باحتياجات سكان الريف.

وعلى الرغم من أن نظام التعليم هذا ليس مشروعا أو نشاطا من جهة مانحة إلا أن عدد المدارس في تايلاند التي تستخدم منهج “REAL” بلغ 50 مدرسة في شهر مايو/آيار 2004.

(متوفر بالانجليزية)

أنقر هنا للإطلاع على الوثيقة كاملة

لمزيد من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، برجاء انظر



SD Homepage Back to Top FAO Homepage