Sustainable Development Banner
Knowledge3 banner

Knowledge

الاتصالات من أجل التنمية

التعليم

الإرشاد

البحوث والتكنولوجيا

التقويم

الوصلات

المطبوعات

تعليقات؟

حقوق النشر

Environment
Institutions
People

SD home
About SD

2005 نوفمبر / تشرين الثاني

الإعلان عن نشرة جديدة

الإرشاد الزراعي واحتياجات تدريب المزارعين في البلدان ذات الجزر الصغيرة:

دراسة حالة من دولة ساموا

يتم استخدام توجه التقييم الريفي القائم على المشاركة في تحديد احتياجات المزارعين في المواقع الجغرافية المختلفة من دولة ساموا. وتعتمد المنهجية على استفتاء ومقابلات رسمية وتستخدم الدرجات والنقاط من أجل تحديد الأولويات. وعلى أساس التقييم الريفي القائم على المشاركة، يتم صياغة التوصيات فيما يتعلق بتدريب خبراء الإرشاد والحاجة إلى الموارد والتوريدات الملائمة بالإضافة إلى النوع الاجتماعي.

يعد الموقع الجغرافي للمزارعين بمثابة أحد العوامل التي يتم دراستها عند تحديد الاستراتيجيات الخاصة بتوجهات الإرشاد الزراعي نحو العملاء. ويعمل عدد كبير من الرجال والنساء في الزراعة في آلاف من الجزر الصغيرة والمتوسطة والكبيرة ويحتاجون إلى خدمات الإرشاد وفقا لوضعهم الفريد. وقد أجرت منظمة الأغذية والزراعة العديد من الدراسات لتحديد احتياجات الإرشاد والتدريب الخاصة بالمزارعين الذين يعيشون في المناطق الجغرافية المختلفة مثل الجبال والصحراء والجزر الصغرى. ويعتمد هذا الكتيب على دراسة تم إجراؤها في دولة ساموا الواقعة في المحيط الهادي. ونأمل أن يساعد هذا الكتيب على فهم الوضع العام للزراعة في الجزر الصغيرة وكيف تحاول خدمات الإرشاد أن تفي باحتياجات المزارعين. ويتمثل أحد ملحقات الكتيب في الاستفتاء الذي تم استخدامه في جمع المعلومات الضرورية الخاصة بالدراسة وقد يفيد في إجراء دراسات مماثلة في بلدان الجزر الأخرى، رغم إجراء التعديلات اللازمة بما يتفق مع أي موقف محدد.

كان الهدف من هذه الدراسة يتمثل في تحديد احتياجات الإرشاد الزراعي والتدريب الخاصة بالمزارعين الذين يعيشون في بلدان الجزر الصغيرة، وتناول حالة دولة ساموا بصفة خاصة. وقد تم إجراء الدراسة في يوليو من عام 2003.

(متوفر بالانجليزية)

أنقر هنا للإطلاع على الوثيقة كاملة

 



SD Homepage Back to Top FAO Homepage