Sustainable Development Banner
Knowledge4 banner

Knowledge

الاتصالات من أجل التنمية

التعليم

الإرشاد

البحوث والتكنولوجيا

التقويم

الوصلات

المطبوعات

تعليقات؟

حقوق النشر

Environment
Institutions
People

SD home
About SD

سبتمبر 2004

احتياجات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لحسين الزراعة في كرواتيا

أصدره مكتب الفاو الإقليمي لأوروبا

بتكليف من الفاو، قامت دراسة حول "تقييم الاحتياجات من أجل بناء قدرات المعلومات والاتصالات من أجل تحسين الزراعة في ثلاثة من بلدان أوروبا الشرقية: رومانيا، كرواتيا، وجمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة" – أجراها جي سي هولت، بجامعة ريدينج، المملكة المتحدة – بتقييم البنية الأساسية وتطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل البحوث الزراعية في خمس منظمات زراعية كرواتية وشركائها.

ولم تتأثر التنمية الزراعية في كرواتيا بالتغيرات الهيكلية بشدة فقط في أعقاب انهيار جمهورية يوغوسلافيا السابقة (كانت 50 % من الأراضي تزرعها ملكيات زراعية ضخمة متكاملة رأسياً ومدعمة إلى حد كبير) ولكن أيضاً بالتغيرات السكانية بعد الحرب (المعدل العالي من ملكية غير المقيمين بالأراضي). وتختلف مناطق نظم البيئية الزراعية الرئيسية الثلاث في الأغلب من ناحية المحاصيل وإمكانية الوصول إلى الأسواق، ولكن جميع المنتجين في جميع الأقاليم يمكنهم الحصول على مستويات عالية جداً من الإعانات المباشرة. ولكن العدد الكبير من الملكيات الصغيرة للغاية (في المتوسط 2.5 هكتار تقريباً) تجعل نطاق المساعدات الفنية والإنتاج المجدي اقتصاديا صعباً. وتسعى الخدمات الإرشادية جيدة الإعداد لتقديم مساعدات متخصصة أيضاً في السياحة الزراعية والإنتاج العضوي والتقليدي.

ويميل المزارعون إلى الاشتراك في جمعيات أو تعاونيات للحصول على مزايا، ولكنهم أقل ميلاً لاستخدام قدرة التعاونيات التسويقية بسبب انعدام الثقة الشديد والخوف من الاحتيال. وتقوم الجامعات العريقة والشهيرة بها بإعادة البناء، وإعادة التخطيط، وإعادة التوجيه، ولكن كثير من برامج البحوث لا تزال موجهة نحو الزراعة واسعة النطاق ومحاصيل كالقمح والذرة.

(متوفر بالانجليزية)

أنقر هنا للإطلاع على الوثيقة كاملة

لمزيد من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، برجاء انظر



SD Homepage Back to Top FAO Homepage