Sustainable Development Banner
Knowledge4 banner

Knowledge

الاتصالات من أجل التنمية

التعليم

الإرشاد

البحوث والتكنولوجيا

التقويم

الوصلات

المطبوعات

تعليقات؟

حقوق النشر

Environment
Institutions
People

SD home
About SD

يوليو/ أغسطس 2006

الإعلان عن نشرة جديدة.

دور التكنولوجيا الحيوية في استكشاف وحماية الموارد الوراثية الزراعية


يجمع هذا الكتيب بين التقارير الصادرة في الاجتماع التمهيدي الذي انعقد عام 2005 في تورين بإيطاليا والمستندات التاريخية والموجزة الصادرة عن مؤتمر البريد الإلكتروني اللاحق، الذي استضافه منتدى التكنولوجيا الحيوية بمنظمة الأغذية والزراعة، بعنوان "دور التكنولوجيا الحيوية في وصف والمحافظة على الموارد الوراثية للمحاصيل والغابات والحيوانات والأسماك في البلدان النامية".

تعد التكنولوجيا الحيوية بمثابة مجموعة عريضة من الأدوات، التي يمكن تطبيقها في عدد من الأغراض المختلفة (وعلى سبيل المثال: التحسين الوراثي لتعداد السكان وتشخيص الأمراض وتطوير اللقاحات وتحسين الأعلاف). وقد كان التركيز خلال مؤتمر البريد الإلكتروني على أدوات التكنولوجيا الحيوية، تقنيات الواسم الجزيئي أو حفظ المادة الوراثية وتكنولوجيات التكاثر التي يمكن استخدامها بصورة مباشرة في وصف و/أو المحافظة على الموارد الوراثية للغذاء والزراعة. وقد شارك بالمؤتمر حوالي 650 شخصا وتم نشر 127 رسالة من أشخاص يعيشون في 38 دولة مختلفة. وكان أكثر من 60 بالمائة من الرسائل التي تم نشرها قادة من أشخاص يعيشون في البلدان النامية.

يهدف الكتاب إلى تقديم داسة شاملة محدثة حول الوضع الحالي لموارد الغذاء والزراعة الوراثية بالعالم واستخدام أدوات التكنولوجيا الحيوية في وصف والمحافظة على هذه الموارد الوراثية والعديد من القضايا المحددة الخاصة بتطبيقها في البلدان النامية.

(متوفر بالانجليزية)

أنقر هنا للإطلاع على الوثيقة كاملة
pdf format
.zip downloadable file

يرجى ملاحظة أن نسخة الـ pdf مقسمة إلى ملفات متعددة وتتضمن علامات تحديد داخلية.



SD Homepage Back to Top FAO Homepage