Sustainable Development Banner
People1 banner

People

المساواة بين الجنسين والتنمية

المشاركة

السكان

سبل العيش المستدامة

التقويم

الوصلات

المطبوعات

تعليقات؟

حقوق النشر

Environment
Institutions
Knowledge

SD home
About SD

أكتوبر ‏2004

منظور المساواة بين الجنسين حول اتفاقيات التنوع الحيوي وتغير المناخ والتصحر

تعتبر اتفاقية الأمم المتحدة بشأن التنوع الحيوي، واتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، واتفاقية الأمم المتحدة بشأن مكافحة التصحر، المعروفة باتفاقيات ريو، هي الاتفاقيات الدولية الرئيسية الثلاث الملزمة قانوناً من أجل التنمية المستدامة. وهي تمثل المحصلة القانونية لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية.

وتنص بوضوح الاتفاقية التي وقع عليها رؤساء الدول في هذه المناسبة، جدول أعمال القرن 21، والتي تحدد الإجراءات ذات الأولوية من أجل التنمية المستدامة على أن تمكين النساء والرجال لا غنى عنه من أجل التنمية المستدامة. ومع ذلك، يبدو أنه في جميع نصوص الاتفاقية وآليات التنفيذ، تمت مساندة منظور الجنسين في جدول أعمال القرن 21 بقدر غير متساوي. والهدف من هذه الورقة هو إعادة التأكيد على أن منظور المساواة بين الجنسين متصل بالأمر في حالة هذه الاتفاقيات من وجهتي نظر:

  • يتطلب التنفيذ الناجح لكل اتفاقية فهم سليم لعلاقة خاصة بالمساواة بين الجنسين والموارد البيئية للمرأة والرجل، وكذلك فهم للآثار الخاصة بالمساواة بين الجنسين للتدهور البيئي وعليه.
  • يعتمد التنفيذ الناجح لكل اتفاقية على مشاركة السكان المتضررين، نساءً ورجالاً. ولا يمكننا اعتبار المشاركة المتساوية للمرأة نظراً للممارسات السائدة في جميع أنحاء العالم أمراً مسلماً به.

تقدم هذه الورقة منظوراً مراعياً للمساواة بين الجنسين حول اتفاقيات ريو الثلاثة بشأن التنوع الحيوي، وتغير المناخ والتصحر. أولاً، يتم وضع اتفاقيات ريو في سياقها التاريخي وإطارها الإداري والمالي. ثانياً، يتم عرض قضايا المساواة بين الجنسين الرئيسية المتصلة بالثلاث اتفاقيات. ويتم تقديم استعراض عام مقارن لمستوى تعميم المساواة بين الجنسين في كل من الأدوات الدولية المرتبطة باتفاقيات ريو محل الدراسة هنا. ويختتم المقال بمراجعة لبعض النقاط الرئيسية في تنفيذ الاتفاقية، فيما يتعلق بالمساواة بين الجنسين.

(متوفر بالانجليزية)

أنقر هنا للإطلاع على الوثيقة كاملة
(Word format -220 KB)

لمزيد من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، برجاء انظر



SD Homepage Back to Top FAO Homepage