Sustainable Development Banner
People1 banner

People

المساواة بين الجنسين والتنمية

المشاركة

السكان

سبل العيش المستدامة

التقويم

الوصلات

المطبوعات

تعليقات؟

حقوق النشر

Environment
Institutions
Knowledge

SD home
About SD

أيلول/سبتمبر 2005

كتيب الماشية الخاص ببرنامج تحليل النواحي الاقتصادية والاجتماعية والمسائل المتعلقة بالمساواة بين الجنسين: التخطيط من خلال عدسات المساواة بين الجنسين وفيروس نقص المناعة الطبيعية/ متلازمة نقص المناعة المكتسبة.


يختلف تأثر كل من الرجال والنساء بفيروس نقص المناعة الطبيعية/ متلازمة نقص المناعة المكتسبة، ومن ثم، فمن المحتمل أن تتأثر فرص وقيود سبل المعيشة لديهم فيما يتعلق بإدارة الماشية بصور مختلفة. وغالبا ما تعيد النساء والفتيات توزيع العمل الإنتاجي لديهن، بما في ذلك الفترة الزمنية المستغلة في أغراض صحة وإنتاج الحيوانات من أجل رعاية المرضى والمحتضرين من أفراد الأسرة أو المجتمع. ويمكن أن تواجه المرأة قيودا محددة في الحصول على خدمات الإرشاد الزراعي والمعلومات والخدمات الخاصة بالماشية. وفي العديد من الحالات، لا تسيطر المرأة على موارد الماشية التابعة للأسرة ويصعب عليها أن تتخذ قراراً فيما يحدث لهذه الموارد بعد وفاة الزوج. ومن المألوف أن تفقد الأسرة ماشيتها وغيرها من الممتلكات الأخرى الخاصة بها بعد وفاة كبير الأسر من الذكور نتيجة لعدم المساواة السائدة في حقوق وممارسات الميراث.

كتيب الماشية الخاص ببرنامج تحليل النواحي الاقتصادية والاجتماعية والمسائل المتعلقة بالمساواة بين الجنسين

يهدف إلى دعم هؤلاء العاملين في البرامج والمشروعات المتعلقة بالماشية من أجل الاستجابة بمزيد من الفاعلية لمختلف الاحتياجات والأولويات والقيود واستراتيجيات سبل المعيشة الخاصة بالمجتمعات والأسر الريفية من خلال منظور المساواة بين الجنسين. ويقدم نظرة عامة وموجزة حول بعض القضايا الاجتماعية والاقتصادية الرئيسية وقضايا المساواة بين الجنسين التي تتعلق بإنتاج الماشية ويدرس تأثير فيروس نقص المناعة الطبيعية/ متلازمة نقص المناعة المكتسبة على إنتاج الماشية والأنشطة ذات الصلة. ويتناول الكتيب استراتيجيات الحد من تأثير فيروس نقص المناعة الطبيعية/ متلازمة نقص المناعة المكتسبة (والأمراض المزمنة الأخرى) على الأمن الغذائي والزراعة فيما يتعلق بدور إنتاج الماشية.

ويتضمن الكتيب فصول وقوائم أسئلة يمكن نزعها من أجل مساعدة المستخدمين على دراسة المساواة بين الجنسين و فيروس نقص المناعة الطبيعية/ متلازمة نقص المناعة المكتسبة والاهتمامات الاجتماعية والاقتصادية في تخطيط المبادرات الخاصة بالماشية وأسلوب تناول هذه القضايا في المؤسسات المعنية بالماشية. وهناك أيضا مربع أدوات يتألف من عشر أدوات قائمة على المشاركة لمساعدة المستخدمين الميدانيين على تحديد وإعداد مشروعات الماشية.

(متوفر بالانجليزية)

أنقر هنا للإطلاع على الوثيقة كاملة

لمزيد من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، برجاء انظر



SD Homepage Back to Top FAO Homepage