Sustainable Development Banner
People1 banner

People

المساواة بين الجنسين والتنمية

المشاركة

السكان

سبل العيش المستدامة

التقويم

الوصلات

المطبوعات

تعليقات؟

حقوق النشر

Environment
Institutions
Knowledge

SD home
About SD

مارس 2006

الإعلان عن نشرة جديدة.

الاستفادة من المساواة بين الجنسين والتنوع البيولوجي الزراعي والمعارف المحلية

كتيب التدريب

كتيب خاص بأنظمة المساواة بين الجنسين والتنوع البيولوجي والمعارف المحلية من أجل مشروع الأمن الغذائي


يعتمد كتيب التدريب الحالي على الخبرات التي تم جمعها خلال العديد من ورش التدريب التي عقدت من خلال مشروع منظمة الأغذية والزراعة - أنظمة المعارف المحلية الفطرية في شرق وجنوب أفريقيا. ويعد كتيب التدريب هذا بمثابة دليل مفاهيم خاص بالمدربين يمكن استخدامه في توجيههم خلال قضايا المساواة بين الجنسين والمعارف المحلية التي تعد بمثابة عناصر هامة لإدارة التنوع البيولوجي الزراعي والأمن الغذائي.

عند التعامل مع كتيب التدريب هذا، يتضح أن قضايا التنوع البيولوجي الزراعي والأمن الغذائي قضايا معقدة تحتاج إلى دراسة متأنية. ويظل الاعتقاد سائدا في العديد من السياقات بأن التكنولوجيات التي يتعلمها المزارعون سوف تخفف من حدة الفقر والجوع نظرا لأن الخبرات أو البذور التي يتم توفيرها حديثة أو جديدة. ويؤدي ذلك إلى عدم تحقيق أي نتائج إيجابية وحصول المراعين الريفيين على محاصيل مخفقة أو يتم اكتشاف أن التكنولوجيات المطبقة غير ملائمة للحالة المحددة.

ومن الصحيح أنه تم تحقيق العديد من النجاحات. ومع ذلك، سوف تدفع القراءة المتأنية لدراسات الحالة التي يشتمل عليها هذا الكتيب القراء إلى التوقف والتفكير مليا. وفي بعض الحالات، يوفر التوازن الدقيق بين الأغذية البرية والأنواع المحلية المستزرعة حلولا أفضل للسياقات المحلية وقد يؤدي استحداث تكنولوجيات جديدة إلى الإخلال بهذا التوازن.

وتتمثل إحدى نتائج المشاركة في التدريب في زيادة الوعي بأهمية المساواة بين الجنسين والمعارف المحلية من أجل تحقيق الإدارة المستدامة للتنوع البيولوجي الزراعي. ويتم توضيح قضايا المساواة بين الجنسين والمعارف المحلية والتنوع البيولوجي الزراعي والعلاقات بينها بصورة واضحة. ويتم استخدام توجه سبل المعيشة المستدامة كإطار شامل لفهم هذه العلاقات بصورة أفضل. وبالإضافة إلى ذلك، يمنح الكتيب رؤية شاملة حول السياسات والعمليات والمؤسسات على المستوى العالمي التي يمكن أن تؤثر على المزارعين وعلى التنوع البيولوجي الزراعي بصفة عامة.

وتوفر صحف الوقائع التي يتضمنها الكتيب فهما عاما لتلك القضايا. ويحظى تبادل الخبرات وتطبيق معارف المشاركين بأهمية أكبر. ويتضمن الكتيب بعض التدريبات التي تشجع المشاركين على تقديم خبراتهم الخاصة والمشاركة بأفكارهم وتطبيقها على الحالات الخاصة التي يواجهونها. ويقدم الكتيب أدوات للباحثين ومسئول الإرشاد الزراعي وهؤلاء المشاركين في تنفيذ المشروعات بصفة يومية من أجل توجيه العمليات التي تؤدي إلى تحقيق الإدارة المستدامة للتنوع البيولوجي بصورة أفضل وتحسين الأمن الغذائي. وعلاوة على ذلك، يؤكد الكتيب على أهمية مشاركة أصحاب المعارف المحلية من الرجال والنساء في عملية صنع القرار. والأهم من ذلك - على حد تعبير الكتيب - أنهم سوف يتذكرون أن "المدخل الرئيسي لتحقيق إدارة التنوع البيولوجي الزراعي هم الناس أنفسهم".

وتستغرق هذا العملية القائمة على المشاركة وقتا طويلا ولكنها تؤدي إلى نتائج أكثر فاعلية واستدامة.

مارسيلا فيلاريل
مدير
إدارة المساواة بين الجنسين والسكان
مصلحة التنمية المستدامة

(متوفر باللغات الإنجليزية والفرنسية والبرتغالية)

أنقر هنا للإطلاع على الوثيقة كاملة
pdf format

لمزيد من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، برجاء انظر



SD Homepage Back to Top FAO Homepage