Sustainable Development Banner
People1 banner

People

المساواة بين الجنسين والتنمية

المشاركة

السكان

سبل العيش المستدامة

التقويم

الوصلات

المطبوعات

تعليقات؟

حقوق النشر

Environment
Institutions
Knowledge

SD home
About SD

يوليو/ أغسطس 2006

الإعلان عن نشرة جديدة.

معارض بذور التنوع المجتمعي في تنزانيا

الإرشادات الخاصة بمعارض البذور

التقرير رقم 51

يعد هذا الكتيب خاص بمشروع linKS، المساواة بين الجنسين والتنوع البيولوجي وأنظمة المعارف المحلية بشأن الأمن الغذائي


تعد معارض بذور التنوع المجتمعي بمثابة أداة لتوسيع مدارك المزارعين والمشاركين القادمين من خارج المجتمع الريفي. وتعتبر ثروة المحاصيل والأنواع المتنوعة، بالإضافة إلى المعارف المحلية حول إدارة التنوع البيولوجي، التي يتم استعراضها بمعارض تنوع البذور، رائعة للغاية. وغالبا ما لا يكون الأطراف الرئيسيون على دراية بتنوع المحاصيل الزراعية في البيئات القروية، بل قد لا يكون المزارعون الذين يعيشون في نفس المجتمع الريفي على دراية جيدة بثروة المحاصيل المتنوعة المتوفرة لديهم. وتساعد معارض بذور التنوع المجتمعي على سد هذه الفجوة في المعرفة على مستوى المجتمعات الريفية.

قام مشروع منظمة الأغذية والزراعة- linKS (المساواة بين الجنسين والتنوع البيولوجي وأنظمة المعارف المحلية بشأن الأمن الغذائي) بإجراء دراستين في الأراضي الواطئة الجنوبية ووسط تنزانيا، حول المعارف المحلية فيما يتعلق بإدارة التنوع البيولوجي الزراعي بشأن الأمن الغذائي. وعقب الانتهاء من هاتين الدراستين، تم إقامة أربعة معارض لبذور التنوع المجتمعي خلال عام 2005. وقد تعاونت الفرق البحثية مع المجتمعات الريفية على تنظيم هذه المعارض الخاصة بالبذور.

ينقسم هذا التقرير إلى جزءين: يستعرض الجزء الأول الخبرات التي تم الحصول عليها خلال انعقاد معارض بذور التنوع المجتمعي الأربعة ويتولى توثيق المحاصيل وأنواع المحاصيل المعروضة بمعارض البذور هذه. ويتضمن الجزء الثاني من التقرير الإرشادات التي توضح كيفية تنفيذ معارض بذور التنوع المجتمعي بأسلوب بسيط.

(متوفر بالانجليزية)

أنقر هنا للإطلاع على الوثيقة كاملة

يرجى ملاحظة أن نسخة الـ pdf مقسمة إلى ملفات متعددة وتتضمن علامات تحديد داخلية.

لمزيد من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، برجاء انظر



SD Homepage Back to Top FAO Homepage