Sustainable Development Banner
People1 banner

People

المساواة بين الجنسين والتنمية

المشاركة

السكان

سبل العيش المستدامة

التقويم

الوصلات

المطبوعات

تعليقات؟

حقوق النشر

Environment
Institutions
Knowledge

SD home
About SD

يوليو/ أغسطس 2006

الإعلان عن نشرة جديدة.

تأثير فيروس نقص المناعة الطبيعية/ متلازمة نقص المناعة المكتسبة والجفاف على نظم المعارف المحلية الخاصة بالتنوع البيولوجي الزراعي والأمن الغذائي

التقرير رقم 50

يعد هذا الكتيب خاص بمشروع linKS، المساواة بين الجنسين والتنوع البيولوجي وأنظمة المعارف المحلية بشأن الأمن الغذائي


يعد الجفاف الناتج عن ندرة الأمطار خلال المواسم الأربعة الماضية وارتفاع معدلات الإصابة بفيروس نقص المناعة الطبيعية/ متلازمة نقص المناعة المكتسبة من الأزمات طويلة الأجل التي تؤدي إلى إيجاد حلقات مفرغة من ضعف المناعة والفقر وانعدام الأمن الغذائي. وقد تم إجراء هذه الدراسة لتحديد تأثيرات فيروس نقص المناعة الطبيعية/ متلازمة نقص المناعة المكتسبة والجفاف على أنظمة المعارف المحلية الخاصة بالتنوع البيولوجي الزراعي والأمن الغذائي في سوازيلاند، حيث شهدت السنوات الأخيرة زيادة في كلا النمطين من الكوارث.

تم استخدام توجه سبل المعيشة في هذه الدراسة لإبراز العلاقات بين تأثير فيروس نقص المناعة الطبيعية/ متلازمة نقص المناعة المكتسبة والجفاف على رأس المال البشري والمالي والاجتماعي. وقد وجدت الدراسة أن هناك تأثيرات متعددة لفيروس نقص المناعة الطبيعية/ متلازمة نقص المناعة المكتسبة والجفاف على الأصول المختلفة لسبل المعيشة وأن التأثيرات السلبية تضر بالأمن الغذائي والمعارف المحلية الخاصة بالتنوع البيولوجي الزراعي. فقد أثر الجفاف، على سبيل المثال، على المعارف المحلية الخاصة بالتنوع البيولوجي الزراعي والأمن الغذائي بالأسلوب التالي:

  • تم ملاحظة حدوث تغيرات في أنماط الزراعة في جميع المناطق، يضطر المزارعون بموجبها إلى تعديل موعد الحرث كي يتلاءم مع التغيرات في الظروف المناخية
  • حدث انخفاض كبير في الإنتاجية حيث أخفق معظم المزارعون في زراعة المحاصيل الخاصة بهم في الموعد المحدد نتيجة للجفاف. وقد تأثرت محاصيل الذرة والخضر والمحاصيل الجذرية جميعا بالجفاف.
  • تم ملاحظة حدوث تغيرات في إنتاج المحاصيل التجارية أيضا مثل القطن، مما أدى إلى انخفاض حجم إنتاج هذا المحصول والمحاصيل الأخرى أيضا.
  • يشجع مركز الإرشاد الزراعي المزارعين على زراعة المحاصيل الأخرى المقاومة للجفاف مثل البطاطا والكاسافا والسرغوم وغيرها من المحاصيل التي لا يكاد يكون لدى المزارعين خبرة بها.

لم تنتعش سوازيلاند من الجفاف بعد، ومن غير المحتمل أن تنتعش بسرعة نظرا لفيروس نقص المناعة الطبيعية/ متلازمة نقص المناعة المكتسبة الذي أدى إلى تفاقم الموقف. ونظرا لأن فيروس نقص المناعة الطبيعية/ متلازمة نقص المناعة المكتسبة يقتل بعض أفراد الأسرة الذين يمتلكون أنماطا معينة من المعارف، فلن يكتسب هؤلاء الباقون هذه المعارف إذا لم تسنح لهم فرصة التعلم بعد. ويعد الأطفال الأيتام محرومين من تلك الميزة نظرا لوفاة آبائهم في الوقت الذي كانوا صغارا على التعلم أثنائه.

وجد أن فيروس نقص المناعة الطبيعية/ متلازمة نقص المناعة المكتسبة أكثر انتشارا بين الشباب وأفراد المجتمع ذوي البنية القوية وتؤدي الزيادة في انتشار الأمراض والوفيات إلى خسائر في العمالة المنزلية والزراعية. وقد أدى ذلك في بعض المجتمعات إلى انخفاض مساحة الأراضي المنزرعة أو انعدامها تماما. وأصبحت الأسر التي أخفقت في الزراعة تعاني نقصا حادا في توافر الأغذية وبالتالي تعاني من انعدام الأمن الغذائي. ونتيجة للمرض والوفاة، تم تحويل معظم الأموال لرعاية المرضى وسداد الفواتير الطبية ونفقات الانتقالات وأخيرا مصروفات الجنازة. وبالإضافة إلى ذلك، تعاني الأسر أيضا من خسائر في الدخل الذي تحققه من خلال التحويلات النقدية والعمل خارج المزرعة.

يتم وضع توصيات يمكن أن تساعد على تحسين رأس المال البشري بالمجتمعات من خلال تناول قضايا الرعاية الصحية والتغذية ونقص العمالة والمهارات والمعارف. ويمكن دعم رأس المال المادي والاجتماعي من خلال تشجيع المبادرات القائمة على المجتمع التي تتولى بناء أنظمة الدعم الاجتماعي. ويمكن أيضا الحد من أوجه عدم المساواة بين الجنسين من خلال زيادة إمكانية الوصول إلى الموارد وامتلاكها واهتمام رسائل الإرشاد والتوعية بتناول الأدوار المتنوعة للجنسين داخل الأسرة. وسوف تعمل استراتيجيات التخفيف المستدامة على تحسين قدرة المجتمعات على مواكبة التأثيرات السلبية للجفاف و فيروس نقص المناعة الطبيعية/ متلازمة نقص المناعة المكتسبة والتقليل من أثرها على المعارف المحلية والأمن الغذائي.

(متوفر بالانجليزية)

أنقر هنا للإطلاع على الوثيقة كاملة
html format
pdf format

يرجى ملاحظة أن نسخة الـ pdf مقسمة إلى ملفات متعددة وتتضمن علامات تحديد داخلية.

لمزيد من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، برجاء انظر



SD Homepage Back to Top FAO Homepage