Sustainable Development Banner
People2 banner

People

المساواة بين الجنسين والتنمية

المشاركة

السكان

سبل العيش المستدامة

التقويم

الوصلات

المطبوعات

تعليقات؟

حقوق النشر

Environment
Institutions
Knowledge

SD home
About SD

مايو 2004

عمليات تشاركية نحو إدارة مشتركة للموارد الطبيعية في المناطق الرعوية في الشرق الأوسط

دليل تدريب المدربين
استناداً إلى مبادئ الطرق والمناهج تشاركية


وقد ظهر دليل التدريب هذا بناءً على طلب خاص من مبادرة الفاو والحكومة الإيطالية في الصحراء السورية. ويعود أغلب الفضل في ظهور هذا الدليل إلى مشروع " إحياء المراعي وإنشاء محمية طبيعية في البادية السورية". تمت المبادرة بهذا الطلب بعد أن أقيمت سلسلة من ورش العمل التشاركية – بإجمالي أربع ورش عمل في الفترة من 1997 إلى 2000- في المنطقة الخاصة بالمشروع. ولذلك، فهو يستند بدرجة كبيرة إلى الأنشطة التي تمت تجربتها ميدانياً في ورش العمل السورية وإلى الدروس المستفادة من تلك العملية. ويستند أيضاً إلى خبرات المؤلفين، وغيرهم، في مختلف الأقاليم الرعوية في العالم.

وعلى مدار الأربعة سنوات التي جرت خلالها ورش العمل التشاركية، تم إعداد عملية متزايدة تدريجية لتكميل عملية التنفيذ الميداني للمشروع عن طريق تقديم ودمج مفاهيم ومبادئ العمل التشاركي في التفكير، والتخطيط الخاصين بالمشروع وإدارته. هذا وكانت استراتيجية "التعلم عن طريق العمل" والتأكيد على التناوب بين العمل النظري في قاعات الدراسة والممارسة الفعالة في الميدان مع موظفي المشروع ومسئولي التسهيل المحليين هي العناصر الأساسية التي أسهمت في نجاح هذا المسعى.

ويقدم الدليل الذي تم تجميعه توجيهاً لكيفية تشجيع العمليات التشاركية وتنشيطها في الإدارة المشتركة للموارد الطبيعية على المستوى الميداني.

(متوفر بالإنجليزية)

أنقر هنا للإطلاع على الوثيقة كاملة



SD Homepage Back to Top FAO Homepage