Sustainable Development Banner
People2 banner

People

المساواة بين الجنسين والتنمية

المشاركة

السكان

سبل العيش المستدامة

التقويم

الوصلات

المطبوعات

تعليقات؟

حقوق النشر

Environment
Institutions
Knowledge

SD home
About SD

فبراير 2005

الإعلان عن نشرة جديدة.

استراتيجيات جديدة لحشد رأس المال في الجمعيات التعاونية الزراعية

إعداد/ ج. د. بيشك
& جون ج. راوز


على غرار أي نشاط، تحتاج الجمعيات التعاونية الزراعية إلى رأس المال كي تحقق النجاح. ويؤدي البحث عن رأس المال إلى قيام الجمعيات التعاونية باستكشاف الموارد المتعددة من أجل الاحتفاظ بوضعها في السوق ودعم ذلك الوضع. وعادة ما يكون التمويل الأكبر من جانب الأعضاء ضروريا للغاية.

وتنخفض معدلات الدعم المالي للجمعيات التعاونية الخاصة بالمزارعين في الدول النامية بصورة متزايدة وسوف تصبح تلك الجمعيات التعاونية التي تخفق في حشد المزيد من رأس المال بما في ذلك رأس المال المقدم من الأعضاء غير قادرة على المنافسة مع أنماط العمل الأخرى الأكثر كفاءة. ولا يؤدي التفسير التقليدي لمبادئ رأس المال التعاوني إلى خلق حوافز مالية قوية للأعضاء من أجل استثمارها في الجمعية التعاونية الخاصة بهم. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي التطبيق العملي المرن لهذه المبادئ إلى إيجاد فرص جديدة للنمو والرخاء وتوفير سبل جديدة لتحقيق الوعد والإمكانية التعاونية.

يناقش الجزء رقم 1 من هذا الكتيب الوضع الراهن للجمعيات التعاونية الزراعية في الاقتصاديات النامية والانتقالية وبيئاتها وممارسات الأنشطة لديها.

يتناول الجزء رقم 2 الأنماط المتعددة لرأس المال التعاوني والسبل التي تتوصل إليها الجمعيات التعاونية النشطة من أجل حشد تلك الأموال.

يحدد الجزء رقم 3 كيفية حشد الجمعيات التعاونية للأموال من المصادر التجارية الخارجية.

يتناول الجزء رقم 4 القضايا المتعددة للإدارة المالية التي تواجه الجمعيات التعاونية.

(متوفر بالانجليزية)

أنقر هنا للإطلاع على الوثيقة كاملة

لمزيد من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، برجاء انظر



SD Homepage Back to Top FAO Homepage