Sustainable Development Banner
People2 banner

People

المساواة بين الجنسين والتنمية

المشاركة

السكان

سبل العيش المستدامة

التقويم

الوصلات

المطبوعات

تعليقات؟

حقوق النشر

Environment
Institutions
Knowledge

SD home
About SD

مايو 2006

الإعلان عن نشرة جديدة.

إرشادات خاصة بتخطيط القرى بالمشاركة لصالح البرنامج القومي للأمن الغذائي والحد من معدلات الفقر

كمبوديا 2005

إعداد بيرند شيفرت
مركز المؤسسات الريفية والمشاركة
شعبة التنمية الريفية بمنظمة الأغذية والزراعة

وجوزيف كودامانشالي
منظمة كير


تتعلق هذه الإرشادات باستخدامات أعضاء فريق تنسيق ورشة تخطيط القرى الذي يعمل بالتعاون مع البرنامج الوطني للأمن الغذائي والفقر في كمبوديا. ويتمثل الهدف التنموي من البرنامج في تحسين حالة الأمن الغذائي والحد من معدلات الفقر في 6 أقاليم و15 مقاطعة و180 قرية في الوقت الحالي.

ويعمل البرنامج على مستوى القرى من خلال ما يلي:

  1. مدارس تدريب المزارعين والشرح الميداني
  2. المدخرات الصغيرة ومجموعات الائتمان من المشاركين في مدارس تدريب المزارعين
  3. مشروعات مجتمعية صغيرة تتعلق بالأمن الغذائي.

ويتم عقد ورش عمل تخطيط القرى القائم على المشاركة بهدف مشاركة أهالي القرى في اتخاذ القرار عند إعداد المشروعات المجتمعية الصغيرة التي تعتبر جزءا من خطط تنمية القرى الشاملة. وفي حين توفر أنشطة مدارس تدريب المزارعين الخاصة بالبرنامج الوطني للأمن الغذائي والفقر الاستفادة إلى 30 من المشاركين في المدارس والذين لا يتوفر لهم الأمن الغذائي، تهدف المشروعات المجتمعية الصغيرة إلى مساعدة المجتمع بأكمله أو مساعدة جماعات أكبر من الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي في القرى

ويتم عقد ورش عمل تخطيط القرى القائم على المشاركة من أجل التعاون في مجال تحديد المشكلات الرئيسية المشتركة المتعلقة بحالة الأمن الغذائي في القرى وتحليل أسباب المشكلات الرئيسية وتحديد استراتيجيات سبل المعيشة التي يستخدمها الناس للتعامل مع المشكلة ومناقشة الإمكانات المتاحة للحد من هذه المشكلات أو حلها وذلك بهدف تحسين وضع الأمن الغذائي وسبل المعيشة. وبناءً على هذا التحليل، يتم تحديد أولويات الأفكار الخاصة بالمشروعات المجتمعية الصغيرة كما يتم وضع مسودة لخطط المشروعات المجتمعية الصغيرة.

وسوف تساعد نتائج ورشة عمل تخطيط القرى القائم على المشاركة فريق البرنامج الوطني للأمن الغذائي والفقر في إعداد مسودات خطط الاستثمار في القرى. وسوف تقع مسؤولية تنفيذ المشروعات المجتمعية الصغيرة على عاتق القرية، بينما تتولى لجنة تنمية القرى مسؤولية الإشراف على المشروعات المجتمعية الصغيرة، في حين تقع مسؤولية اتخاذ الإجراءات اللازمة المشار إليها في خطط المشروعات المجتمعية الصغيرة على عاتق مجموعة منتخبة من أهالي القرى. ويتولى مسئولو المناطق المسئولية عن تقديم المشورة الفنية والإشراف الدوري، وذلك من خلال دعم الفريق الإقليمي للبرنامج الوطني للأمن الغذائي والفقر

ويمكن للمشروعات المجتمعية الصغيرة، التي تمثل أحد الأولويات، والتي تكون قابلة للتطبيق من الناحية الفنية وسليمة من الناحية المالية، أن تدعم أنشطة مدارس تدريب المزارعين (في مجال الآبار والري و البنية الأساسية على سبيل المثال)، وذلك بشرط أن يستفيد منها كافة أفراد المجتمع أو قطاع كبير من أشد الأفراد فقرا. ويخلق الارتباط القائم بين لائحة التخطيط الموسمي وبين مدراس تدريب المزارعين صعوبة في عملية متابعة لائحة التخطيط المستخدم في بعض القرى والتجمعات السكانية كجزء من عملية التخطيط الحكومي غير المركزية. ورغم ذلك، سوف يتم دمج نتائج ورش عمل تخطيط القرى ضمن عمليات التخطيط الشامل على مستوى القرية والتجمعات السكانية.

(متوفر بالانجليزية)

أنقر هنا للإطلاع على الوثيقة كاملة

لمزيد من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، برجاء انظر



SD Homepage Back to Top FAO Homepage