Sustainable Development Banner
People2 banner

People

المساواة بين الجنسين والتنمية

المشاركة

السكان

سبل العيش المستدامة

التقويم

الوصلات

المطبوعات

تعليقات؟

حقوق النشر

Environment
Institutions
Knowledge

SD home
About SD

أكتوبر 2006

الإعلان عن نشرة جديدة.

تقييم الإدارة البيئية الريفية القائمة على المشاركة: في قرى الصناعات الحرفية

تقسيم كات كيو الإداري - مقاطعة هواي دوك - إقليم ها تاي

مشروع VIE/00/018/08

يعد هذا أحد كتيبات معهد فيتنام للعلوم الزراعية


أدى النمو الصناعي والسكاني والحضري السريع في شمال فيتنام إلى زيادة الضغوط على الأراضي وموارد المياه في المناطق الزراعية الريفية. ويتسبب الإفراط في استخدام هذه الموارد وسوء استغلالها إلى انتشار التدهور البيئي وسوء صحة الإنسان وتدهور ظروف المعيشة وانخفاض الدخل الناجم عن الإنتاج الزراعي والحرفي.

ترتبط تنمية الصناعات الحرفية ارتباطا وثيقا بالتنمية الريفية في فيتنام، حيث تخلق فرص عمل لأهالي القرى، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات معيشتهم. وقد حدث نمو سريع في مثل تلك الصناعات الريفية مثل الإصلاحات الميكانيكية وصناعات الخزف والسجاد والطوب والبلاط وتصنيع الأغذية والنبيذ وصب الألومنيوم والزنك والرصاص.

يتمثل التحدي الأكثر إلحاحا في الحد من انتشار التلوث البيئي الذي يؤثر على صحة المجتمعات الريفية والأنظمة البيئية التي تعتمد عليها. ويتأثر أيضا سكان القرى المجاورة للقرى التي تقوم بها الصناعات الحرفية.

واعتماداً على هذه الخلفية، قام فريق مدرب من الباحثين بمعهد فيتنام للعلوم الزراعية بإجراء تقييم متعمق للإدارة البيئية الريفية القائمة على المشاركة في القرى الحرفية المختارة بإقليم ها تاي. وقد تم اختيار القرى بالتشاور مع السلطات المحلية والقرى التي بلغ التلوث بها حدا ملحا. وقامت الفرق بتقييم مدى وعي وحجم اهتمام المجتمعات الريفية بالإدارة البيئية، مع التركيز بصفة خاصة على التلوث البيئي. وقد تم أيضا تقييم طبيعة وحجم التعاون بين الأطراف الريفية الرئيسية في إدارة المشكلات البيئية. وتم إجراء تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر فيما يتعلق بالموقف الحالي وتم إعداد خطط العمل والتوصيات من قبل المشاركين.

(متوفر بالانجليزية)

أنقر هنا للإطلاع على الوثيقة كاملة

يرجى ملاحظة أن نسخة الـ pdf مقسمة إلى ملفات متعددة وتتضمن علامات تحديد داخلية.

لمزيد من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، برجاء انظر



SD Homepage Back to Top FAO Homepage