Sustainable Development Banner
People3 banner

People

المساواة بين الجنسين والتنمية

المشاركة

السكان

سبل العيش المستدامة

التقويم

الوصلات

المطبوعات

تعليقات؟

حقوق النشر

Environment
Institutions
Knowledge

SD home
About SD

يناير ‏2004‏

قابلية وإمكانية تعرض جماعات الصيد صغيرة الحجم لمرض الإيدز في أوغندا

قام بتمويل هذا المشروع القطاعي المشورة السياسية من أجل مصائد الأسماك المستدامة، والوكالة الألمانية للتعاون الفني، وقام بتنفيذه برنامج الإيدز التابع للفاو، روما.

ولم يسلم قطاع المصائد السمكية، كسائر قطاعات الاقتصاد الأوغندي، من كارثة مرض الإيدز. وقد تم وصف الصيادين بأنهم ضمن "الأكثر عرضة للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية" ولكن لم يتم التوصل إلى بيانات محددة حول مدى الانتشار.ولذلك، حتى في أوغندا حيث تم عمل الكثير من أجل معالجة تفشي مرض الإيدز، هناك فجوات ضخمة في قاعدة المعرفة فيما يتعلق بمرض الإيدز وجماعات الصيد صغيرة الحجم.

والغرض من هذه الدراسة هو الذهاب إلى أبعد من التصور أن الصيادين فئات معرضة بنسبة كبيرة لخطر مرض الإيدز، وفهم آليات سبل رزق جماعات الصيد صغيرة الحجم في المياه الداخلية وتحديد سياقات إمكانية تعرضهم للخطر، من أجل تصميم استجابات تنفيذية تدعم هذه الجماعات بفعالية، وبذلك يتم التأثير على برامج السياسات ذات الصلة.هذا وقد تم تنفيذ عمل ميداني في أربعة مواقع صيد في المياه الداخلية، اثنان على بحيرة فيكتوريا (الأقاليم الوسطى والشرقية) واثنان على بحيرة جورج (الإقليم الغربي).

وتضع هذه الورقة النتائج الأساسية الناشئة عن الدراسة معاً، وتحدد عوامل قابلية الإصابة بفيروس نقص المناعة ومصادر إمكانية التعرض لآثار الإيدز؛ وتناقش التحديات والفرص لمعالجة مرض الإيدز في سياق جماعات الصيد صغيرة الحجم، وتقدم توصيات في أربعة مجالات.

(متوفر بالإنجليزية)

أنقر هنا للإطلاع على الوثيقة كاملة



SD Homepage Back to Top FAO Homepage