Sustainable Development Banner
People4 banner

People

المساواة بين الجنسين والتنمية

المشاركة

السكان

سبل العيش المستدامة

التقويم

الوصلات

المطبوعات

تعليقات؟

حقوق النشر

Environment
Institutions
Knowledge

SD home
About SD

يناير 2005

الإعلان عن نشرة جديدة.

ثقافة الوصول إلى الموارد الطبيعية الجبلية السياسة والعمليات والممارسات

ورقة عمل برنامج دعم سبل المعيشة رقم 7


قامت منظمة الأغذية والزراعة بالتفويض بإجراء هذه الدراسة بغرض التعرف على توجهات سبل المعيشة المستدامة من أجل الوصول إلى الموارد الطبيعية في المناطق الجبلية. ونركز على وصول المجموعات الأكثر فقرا والمجموعات المهمشة إلى عمليات السياسة التي يتم من خلالها تحقيق الوصول إلى الموارد بصورة مستدامة على المدى الطويل. وقد فضلنا التركيز على دولة واحدة وهي نيبال والتركيز على إمكانية الوصول إلى موارد الغابات. وقد تم تنفيذ ذلك لأن الدافع الرئيسي للتحليل الذي نقوم بإجرائه يتعلق بأهمية الوقت والطبيعة الخاصة بالدولة في جميع أساليب فهم السياسة وممارسات التنمية. ونأمل أن يقتنع القارئ بتحليلنا ونتائجنا. ونقول ببساطة أنه لفهم عمليات السياسة في أي دولة خلال حقبة زمنية معينة من التاريخ، ينبغي أن ندرس دور القطاعات المتعددة المشاركة وثقافة العلاقات بين هذه القطاعات. ومن ثم، تتطلب أي محاولة لنقل الدروس المستفادة لأغراض التخطيط والسياسة من موقف إلى آخر تحليل ثقافة عملية السياسة في كلا الموقفين.

هناك الكثير من المطبوعات حول أهمية تنوع الظروف المناخية الزراعية بالمناطق الجبلية وتنوع الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والعرقية المحلية. ومع ذلك، يوجد عدد قليل نسبيا من المطبوعات حول أهمية تنوع القطاعات التي تؤثر على عمليات السياسة وممارسات التنمية في السياقات السياسية المختلفة. ويتمثل أحد مقترحاتنا في نهاية التقرير في أن هناك حاجة إلى إجراء هذا النمط من أنماط تحليل القطاعات التنموية لكل دولة على حدة والتركيز على عمليات السياسة ذات الصلة في ذلك الوقت.

ولقد قمنا بالتركيز على قطاع الغابات لعدد من الأسباب. أولا، لأنه أكثر القطاعات أهمية فيما يتعلق بالوصول إلى الموارد الطبيعية في نيبال. وثانيا، لأن هناك مطبوعات وتحليلات حول هذا القطاع أكثر مما يوجد حول أي قطاع آخر بالفعل. وثالثا، لأن قطاع الغابات هو الأكثر أهمية من خلال العديد من الجوانب ولأسباب سوف نوضحها في التقرير فيما يتعلق بقضايا "إمكانية الوصول" في المناخ السياسي الديمقراطي المعاصر في نيبال. وقد وضع برنامج الغابات المجتمعية حجر الأساس لاعتراف الحكومة الرسمي والقانوني بمجموعات مستخدمي الغابات. ويرجع "تنفيذ" معظم تدخلات التنمية من جانب الحكومة والمنظمات غير الحكومية والجهات المانحة من خلال التوجه الجماعي إلى ذلك التصديق المبكر من جانب الحكومة بصورة جزئية. ونظرا للاعتراف القانوني بمجموعات مستخدمي الغابات في مختلف أنحاء الدولة، فإن وجود مثل هذه المجموعات يعني أن مجموعات مستخدمي الغابات تؤثر بصورة أو بأخرى على جميع المجموعات الأخرى. ويتمثل أحد الأسباب الإضافية لاختيار قطاع الغابات في أن نشأة اتحاد فيكوفان – وهو اتحاد يضم مجموعات مستخدمي الغابات التي تمثل نحو 11 ألف مجموعة – يعد بمثابة تطور مؤسسي هام للغاية يؤثر إلى حد كبير على عمليات السياسة وممارسات التنمية في الغابات. ويرجع السبب النهائي وراء التركيز على قطاع الغابات في أنه يوضح بعناية فائقة الأسواق المتنامية للأخشاب وموارد ومنتجات الغابات الأخرى، وهو أمر يؤدي بدوره إلى إحداث ثورة في الافتراضات الضمنية والأسباب المنطقية للتغيير في عمليات السياسة.

(متوفر بالانجليزية)

أنقر هنا للإطلاع على الوثيقة كاملة (html)
pdf version

لمزيد من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، برجاء انظر



SD Homepage Back to Top FAO Homepage