Sustainable Development Banner
People4 banner

People

المساواة بين الجنسين والتنمية

المشاركة

السكان

سبل العيش المستدامة

التقويم

الوصلات

المطبوعات

تعليقات؟

حقوق النشر

Environment
Institutions
Knowledge

SD home
About SD

يناير 2005

الإعلان عن نشرة جديدة.

تنفيذ عمليات تخصيص وتمليك الأراضي في لاوس: العوامل المؤثرة على إمكانية الوصول إلى الأراضي وسبل المعيشة الريفية

ورقة عمل برنامج دعم سبل المعيشة رقم 8


بدأ استصلاح الأراضي في جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية في أوائل التسعينيات بثلاثة أهداف رئيسية هي: وقف التصحر وزيادة الإنتاج الزراعي وتحسين قاعدة العائدات الحكومية من خلال الضرائب المفروضة على الأراضي. ومن المتوقع أن تؤدي الملكية الخاصة للأراضي والأمن المتزايد لحيازة الأراضي إلى تشجيع الاستثمار الزراعي والاستخدام المكثف للأراضي وظهور الزراعة الموجهة نحو الأسواق.

وتعد سياسة الأراضي في جمهورية لاوس مماثلة تماما لتلك السياسات المطبقة في البلدان الأسيوية والبلدان المجاورة الأخرى مثل تايلاند. ومع ذلك تعتبر حالة جمهورية لاوس فريدة نظرا للمناخ الاجتماعي والثقافي الذي يتم به تنفيذ السياسة. وتمثل الأقليات العرقية التي تقطن المناطق الجبلية وتعتمد بصفة رئيسية على زراعة بقايا القطع المحروقة وتعتبر الهدف الرئيسي للإجراءات الجديدة الخاصة بتخصيص الأراضي أكثر من 40 بالمائة من تعداد سكان الدولة بينما تمثل تلك الأقليات في تايلاند على سبيل المثال 1 بالمائة فقط من إجمالي تعداد السكان.

تصف هذه الورقة نتائج الدراسة الممولة منظمة الأغذية والزراعة حول تأثير استصلاح الأراضي في لاوس على إمكانية الوصول إلى الأراضي وسبل المعيشة الريفية مع التركيز بصورة أكبر على الأقاليم الشمالية والتغيرات في الزراعة المؤقتة. وترتكز الدراسة على المقابلات مع مسئولي حكومة جمهورية لاو والخبراء الأجانب في فينتيان خلال الفترة من أكتوبر إلى نوفمبر 2003 وتستفيد أيضا من أحد تحليلات المطبوعات القائمة.

أنقر هنا للإطلاع على الوثيقة كاملة (html)
pdf format

لمزيد من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، برجاء انظر



SD Homepage Back to Top FAO Homepage