Sustainable Development Banner
People4 banner

People

المساواة بين الجنسين والتنمية

المشاركة

السكان

سبل العيش المستدامة

التقويم

الوصلات

المطبوعات

تعليقات؟

حقوق النشر

Environment
Institutions
Knowledge

SD home
About SD

يونيو 2005

دور المؤسسات الحكومية في دعم الزراعة والتنمية الريفية في آسيا والمحيط الهادي

حيازة الأراضي في مرحلة ما بعد النزاعات - استخدام أسلوب سبل المعيشة المستدامة

ورقة عمل برنامج دعم سبل المعيشة رقم 18


تتناول ورقة العمل هذه تطبيق أساليب سبل المعيشة المستدامة على إمكانية الحصول على الأراضي وإدارة تلك الأراضي في مرحلة ما بعد النزاع. ويعتمد إعداد هذه الورقة بصورة جزئية على مشروع حيازة الأراضي والسياسة والخبرات البحثية في مواطن النزاع ومراحل ما بعد النزاع وخاصة في الصومال وموزمبيق وتيمور الشرقية وأوغندا وإثيوبيا بالإضافة إلى الأعمال الإضافية الخاصة بحيازة الأراضي في زامبيا ومدغشقر والمملكة العربية السعودية وبيرو. وتعتمد ورقة العمل أيضا على مجموعة من المطبوعات الأكاديمية والحكومية والمطبوعات الخاصة بالجهات المانحة والمنظمات غير الحكومية من أجل تقديم معلومات ومعارف أساسية وعلاقة أكثر شمولا مما تقدمه الخبرات الخاصة بمعد التقرير.

توضح ورقة العمل الأسلوب غير الرسمي أو العرفي الذي تعمل من خلاله أنظمة حيازة الأراضي "القائمة" في سيناريوهات ما بعد النزاعات والتفاعل بين هذا الواقع والقدرة المحدودة للنظام الرسمي. ونظرا لإمكانية استخدام أسلوب سبل المعيشة المستدامة في التركيز على صغار الملاك، يعد فهم حقائق الحيازة في مرحلة ما بعد النزاع التي يواجهها المنتجون الريفيون بمثابة أمر هام في استكشاف مدى قدرة أسلوب سبل المعيشة المستدامة على المساهمة في حل المشكلات المتعلقة بإمكانية الحصول على الأراضي في مثل تلك البيئات.

وبالإضافة إلى ذلك، تقدم ورقة العمل "دروسا مستفادة" من خلال التفاعل بين حيازة الأراضي في مرحلة ما بعد النزاع وأسلوب سبل المعيشة المستدامة، بالإضافة إلى تناول أسلوب سبل المعيشة المستدامة خلال دراسة الحالة في مرحلة ما بعد النزاع. وتصف ورقة العمل أيضا بعض القضايا الرئيسية الهامة التي قد تتطلب المزيد من الاهتمام، من أجل تعديل كل من عملية تقييم مرحلة ما بعد النزاع وأسلوب سبل المعيشة المستدامة وفقا لمتطلبات الأوضاع في مرحلة ما بعد النزاع

(متوفر بالانجليزية)

أنقر هنا للإطلاع على الوثيقة كاملة

لمزيد من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، برجاء انظر



SD Homepage Back to Top FAO Homepage