Sustainable Development Banner
People4 banner

People

المساواة بين الجنسين والتنمية

المشاركة

السكان

سبل العيش المستدامة

التقويم

الوصلات

المطبوعات

تعليقات؟

حقوق النشر

Environment
Institutions
Knowledge

SD home
About SD

ديسمبر 2005

الإعلان عن نشرة جديدة.

دعم إدارة مخاطر الكوارث في القطاع الزراعي في بنجلاديش

دراسة السياق المادي والبيئي والتحليل المؤسسي وموجز حول الجماعات الأكثر عرضة في المناطق التجريبية المختارة للمشروع بشمال غرب بنجلاديش من خلال مركز خدمات المعلومات البيئية والجغرافية

بمقتضى مشروع إدارة الإرشاد الزراعي في بنجلاديش بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة والذي يحمل عنوان "مشروع دعم الاستعداد لمواجهة المخاطر في القطاع الزراعي"، قام الفريق متعدد التخصصات التابع لمركز خدمات المعلومات البيئية والجغرافية بتنفيذ الدراسة الحالية.

وتتمثل الأهداف الرئيسية للدراسة التي أجراها مركز خدمات المعلومات البيئية والجغرافية في ثلاثة أهداف: (أ) صياغة منهجية قابلة للنسخ من أجل تقييم وتحليل أنماط المخاطر (ب) تحديد أنماط المخاطر في المجالات الرئيسية الثلاثة (أي: مادي/ بيئي وسبل المعيشة ومؤسسي) والتي يمكن الاستفادة منها في وضع خطة عمل من أجل زيادة عملية الاستعدادات. (ت) المساهمة في ممارسة بناء القدرة الكلية لإدارة الإرشاد الزراعي في بنجلاديش من أجل الاستعداد لمواجهة الكوارث الزراعية. وقد ركزت الدراسة بصفة رئيسية على نمطين مختلفين من أنماط التعرض للمخاطر: الفيضانات والجفاف. وقد تم إجراء الدراسة من خلال الاستعداد التام والاحترام المنوط بقطاع الزراعة في بنجلاديش.

وقد تم إصدار خرائط مخاطر الفيضانات والجفاف كجزء من هذه الدراسة من خلال الاستفادة من النماذج المبتكرة والمقبولة على المستوى الوطني. وقد تم تصوير خرائط مخاطر الفيضانات من خلال نموذج يتضمن أحدث بيانات علمية متوفرة حول نماذج الفيضانات.

كما تم استحداث تحليل سبل العيش والتحليل المؤسسي من خلال إطار تقييم أنماط التعرض للمخاطر القائم على المشاركة والذي يعتمد على الأعمال الحالية التي يتم تنفيذها من أجل تقييم سبل العيش وأنماط التعرض للمخاطر في بنجلاديش

عقب دراسة المستويات الثلاثة لتحليل أنماط التعرض للمخاطر (بيئية وسبل عيش ومؤسسية)، أدت الدراسة الحالية إلى إجراء تحليل متكامل وتوضيح بعض القضايا النامية والسائدة في كل من المنطقتين التجريبيتين المعرضتين للفيضانات والجفاف

وتتمثل القضية الرئيسية التي تنشأ عن هذه الدراسة في شدة تعرض سبل العيش لدى الأفراد المقيمين بهذه المناطق للمخاطر. وترتبط بعض أنماط هذه المخاطر بالظروف المناخية أو البيئية ويرتبط بعضها بأسباب بشرية أو بأبعاد خاصة بسبل العيش، ولا يزال البعض الآخر يعتمد على إمكانية حصول الأفراد على الخدمات المناسبة من خلال المراكز المؤسسية الرسمية وغير الرسمية. ورغم وجود عوامل المخاطرة هذه، يتمثل أحد التوجهات المشجعة في محاولة بعض الأفراد الحد بفاعلية من إمكانية تعرضهم للمخاطر عن طريق إدارة أنماط هذه المخاطر بصورة أفضل.

يمكن الاستفادة من المعارف الرئيسية التي تم اكتسابها من خلال هذه الدراسة في "مشروع دعم الاستعداد لمواجهة المخاطر في القطاع الزراعي" وفي المبادرات الأخرى حول الاستعداد لمواجهة الكوارث. وتستفيد عملية بناء القدرة على الاستعداد داخل وخارج إدارة الإرشاد الزراعي في بنجلاديش من نتائج هذه الدراسة والمنهجية التي تم استحداثها من أجل تقييم أنماط التعرض للمخاطر.

(متوفر بالانجليزية)

أنقر هنا للإطلاع على الوثيقة كاملة
(pdf format - 5 MB)

لمزيد من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، برجاء انظر



SD Homepage Back to Top FAO Homepage