Sustainable Development Banner
People4 banner

People

المساواة بين الجنسين والتنمية

المشاركة

السكان

سبل العيش المستدامة

التقويم

الوصلات

المطبوعات

تعليقات؟

حقوق النشر

Environment
Institutions
Knowledge

SD home
About SD

ديسمبر 2006

الإعلان عن نشرة جديدة.

حيازة الأراضي والأمن الغذائي والاستثمار في مرحلة ما بعد انتهاء الحرب في سيراليون

ورقة عمل برنامج دعم سبل المعيشة رقم 22


تمثل هذه الورقة جزءا من إحدى مجالات العمل حول حيازة الأراضي في مرحلة ما بعد النزاع. وقد تناولت إحدى أوراق العمل السابقة لبرنامج دعم سبل المعيشة قضية حيازة الأراضي في مرحلة ما بعد النزاع في سياق سبل المعيشة المستدامة (ورقة عمل برنامج سبل المعيشة رقم 18: "حيازة الأراضي في مرحلة ما بعد النزاع: باستخدام توجه سبل المعيشة المستدامة".) ويتم استكمال العمل من خلال دراسات حيازة الأراضي الخاصة بمنظمة الأغذية والزراعة 8 "الوصول إلى الأراضي الريفية إدارة الأراضي عقب النزاعات العنيفة".

تستعرض مرحلة ما بعد الحرب في سيراليون عددا من التحديات في مجالي إعادة التعمير والتنمية، من بينها انعدام الأمن الغذائي إلى حد كبير والاستثمار في المناطق الريفية، الذي يعد أمرا بالغ الصعوبة بالنسبة لمنتجي الكفاف الذين لا يزالون يتعافون من جراء الحرب. ويحظى تحقيق الأمن الغذائي بأولوية كبيرة، وقد حددت وزارة الزراعة هدفها المتمثل في القضاء على الجوع بحلول عام 2007. وفي ذات الآونة، تسعى الأمم المتحدة إلى جعل الأمن الغذائي بمثابة أحد حقوق الإنسان، وقد أقرت حكومة سيراليون هذا الحق. ويبدو أن آفاق الأمن الغذائي والاستثمار في المناطق الريفية جيدة. وتمتلك الدولة أراضي خصبة وفيرة ومواسم زراعية يمكن التنبؤ بها وخبرات كبيرة في إنتاج مجموعة متنوعة من الأغذية والمحاصيل النقدية. والأهم من ذلك أن الدولة تمتلك 4 مليون هكتار من الأراضي الجيدة الصالحة للزراعة والتي تظل غير منزرعة في أعقاب الحرب، رغم عملية السلاح الناجحة التي أدت إلى تأمين الريف وسعت إلى تناول قضايا الإدارة الرشيدة وعملت على السير قدما نحو تحقيق جدول أعمال التنمية في سياق ارتفاع حجم البطالة في الريف. ولحسن الحظ، لا تعد الألغام الأرضية المنتشرة في النزاعات الأخرى بالقارة بمثابة مشكلة في سيراليون.

ومن خلال هذه الظروف المواتية في المناطق الريفية، يتمثل أحد التساؤلات الهامة فيما يلي: لماذا تظل مساحات كبيرة من الأراضي الصالحة للزراعة غير منزرعة؟ وهناك شك في إمكانية وجود قضايا تتعلق بحيازة الأراضي في المناطق الريفية بسيراليون تسعى إلى وقف إنتاجية الأراضي واستبعاد فرص الاستثمار. ويتمثل الغرض من هذه الدراسة في فهم قصة حيازة الأراضي في سيراليون خلال مرحلة ما بعد الحرب وكيفية تفاعلها مع الأمن الغذائي والاستثمارات الصغيرة والكبيرة بالدولة.

وتتناول الدراسة: 1) الديناميكيات الاجتماعية الريفية وحيازة الأراضي 2) تأمين الحيازة والوصول إلى الأراضي 3) مشكلة العمالة 4) قضايا ميكنة الزراعة 5) القروض والأراضي كضمان 6) التأجير والشراكة وخيارات الاستثمار 7) مشكلة التحول إلى الملكية 8) الإصلاح التشريعي 9) موضوعات من خبرات إصلاح سياسة الأراضي في موزمبيق. ويتم بعد ذلك اقتراح التوصيات، ويتبعها مجالات البحوث المستقبلية.

(متوفر بالانجليزية)

أنقر هنا للإطلاع على الوثيقة كاملة

لمزيد من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، برجاء انظر



SD Homepage Back to Top FAO Homepage