FAO.org

الصفحة الأولى > الموضوعات > التعاون بين بلدان الجنوب

يُقصد بالتعاون بين بلدان الجنوب تبادل الحلول الإنمائية وتشاطرها – من معارف وتجارب وأفضل الممارسات والسياسات والتكنولوجيا والدراية والموارد - بين البلدان وفي داخلها في القسم الجنوبي من العالم.

 

تؤدي منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) دوراً هاماً لتيسير التعاون بين بلدان الجنوب من خلال تشجيع القيادة الوطنية وتعزيز قدرات البلدان لقيادة عملياتها الإنمائية الخاصة بها بصورة مستدامة. ويوفّر التعاون بين بلدان الجنوب الدعم للبلدان الأعضاء لكي تتمكن من احترام أولوياتها.

تركز جهود الفاو العالمية في مجال التعاون بين بلدان الجنوب على
ما يلي:

  • تبادل الحلول الإنمائية واعتمادها على المستوى المحلي: الوصول إلى المزارعين الأفراد وإلى القيّمين على التغيير محلياً من خلال نشر الخبراء وتسهيل عمليات التبادل
    التثقيفي والتكنولوجي
  • الترويج لبرامج بناء شبكات للمعرفة على المستوى المؤسسي: تعزيز القدرات التنظيمية من خلال بناء شبكات بين المؤسسات وعوامل الابتكار والمروّجين للتعاون بين بلدان الجنوب ومستخدمي المعرفة
  • تقديم دعم مسبق على مستوى السياسات للتعاون بين
    بلدان الجنوب
    ، على أن يكون موجهاً لصانعي القرارات كمدخل هام لتحقيق الأثر المنشود على مستوى التنمية الزراعية
  • تأمين بيئة مشجّعة لتفعيل التعاون بين بلدان الجنوب: تعزيز القدرات الفنية للتعاون بين بلدان الجنوب في المقر الرئيسي للفاو وفي المكاتب الميدانية وتعبئة الموارد الكافية وتوسيع نطاق الشراكات والتحالفات الاستراتيجية.