الإدارة المكانية للمعلومات في الأغذية والزراعة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة

الأهداف
الأنشطة
الأدوات المكانية الرئيسية
بوابة نظام المعلومات الجغرافية
أخبار وأحداث
الارتباطات
الاتصالات

الأنشطة

من المقرر أن تنفّذ في إطار مجال الأولوية للعمل المتعدد التخصصات هذا للفترة 2002-2003 الأنشطة التالية التي يرجى منها تحقيق النتائج المذكورة:

1 - إعداد معايير وقواعد للبيانات المكانية

الوحدة الموجّهة: إدارة البيئة والموارد الطبيعية (مركز نظام المعلومات الجغرافية مع ارتباطات بمجال الأولوية للعمل المتعدد التخصصات على توحيد القواعد): تتولى إعداد دليل ومجموعة خطوط توجيهية عن طريقة استخدام نظام المعلومات الجغرافية. وهي تشمل: توحيد شكل الملفات في نظام المعلومات الجغرافية والخرائط المرجعيّة (لا سيما خرائط السواحل والبحيرات والأنهر) والحدود والرموز القطرية والقطرية الفرعية. هذا بالإضافة إلى معايير قاعدة البيانات الوصفية المكانية وغير ذلك.

2 - تطوير إقامة الشبكات المكانية

الوحدة الموجّهة: إدارة البيئة والموارد الطبيعية (مع جميع الوحدات): تطوير الشبكة الجغرافية لإتاحة فرصة النفاذ على شبكتي الإنترنت والإنترانت إلى البيانات والمعلومات المكانية. هذا بالإضافة إلى صيانة موقع METART على الإنترنت.

3- إعداد قاعدة بيانات وصفية وبوابة جامعة عن الأدوات المكانية

الوحدتان الموجّهتان: مصلحة الشؤون العامة والإعلام وفرع إدارة قاعدة معلومات المنظمة ونشرها في إطار المركز العالمي للمعلومات الزراعية (مصلحة التنمية المستدامة): تكثيف العمل على تطوير قواعد البيانات الوصفية ورسم الخرائط وأدوات نظام المعلومات الجغرافية التي لا تزال قيد الإعداد. هذا بالإضافة إلى وضع استراتيجية جامعة لتوزيع البيانات المكانية.

4- دمج مختلف الخرائط الخاصة بمواضيع محددة وسد الثغرات في البيانات المكانية

  1. صيانة/تحديث قاعدة البيانات المكانية:الجهة الموجّهة: كافة المصالح الفنية المعنية (مصلحة الغابات، مصلحة مصايد الأسماك، مصلحة التنمية المستدامة، مصلحة الزراعة، قسم الإحصاء). وهي تتولى صيانة وسدّ الثغرات في مختلف قواعد البيانات المكانية لدى المصالح الفنية وتكييفها مع معايير نظام المعلومات الجغرافية أعلاه.


  2. دعم التطبيقات القائمة على البيانات المكانية :المصلحة الفنية الموجّهة: مصلحة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية في ما يتعلق بالنتائج في مجالات النظام العالمي للإعلام والإنذار المبكر عن الأغذية والزراعة ونظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة والزراعة في عام 2015/2030.


  3. إعداد قاعدة بيانات مكانية عن استخدام الأراضي الوحدة الموجّهة: قسم تنمية الأراضي والمياه (مصلحة الغابات، مصلحة التنمية المستدامة، مصلحة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية). ويشمل هذا إعداد قاعدة بيانات مكانية موحّدة عن الإحصاءات الخاصة باستخدام الأراضي على المستوى القطري الفرعي، إلى جانب مناهج توصيف استخدام الأراضي وتصنيفها اللاحق.



الإطار الإستراتيجي لمنظمة الأغذية والزراعة 
 للأمم المتحدة خلال الفترة 2000-2015
الخطة المتوسطة الأجل  2002-2007


Home


Arabic
Chinese
English

Français

Español