الإدارة المكانية للمعلومات في الأغذية والزراعة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة

الأهداف
الأنشطة
الأدوات المكانية الرئيسية
بوابة نظام المعلومات الجغرافية
أخبار وأحداث
الارتباطات
الاتصالات

تحسين عملية اتخاذ القرارات من خلال تقديم المعلومات وإجراء عمليات تقييم وتعزيز إدارة المعرفة في الأغذية والزراعة.

معلومات أساسية والمسوّغ المنطقي

تتسم المعلومات الجغرافية الملائمة عن الموارد المادية والاجتماعية والاقتصادية في قطاع الزراعة بمعناها الواسع (بما في ذلك إدارة الغابات ومصايد الأسماك) بأهمية بالغة لتحليل الجدوى الاقتصادية ودرجة التقبّل البيئية لبرامج التنمية الزراعية والريفية والخاصة بالأمن الغذائي.

أنشأت منظمة الأغذية والزراعة، في السنوات القليلة الماضية، قواعد بيانات ذات مراجع جغرافية عن الغطاء الخضري والموارد العالمية من الأراضي والمياه والموارد الحرجية في العالم واستحدثت نظاماً عالمياً للمعلومات عن مصايد الأسماك. كما باشرت المنظمة بإجراء عمليات حصر عالمية لنظم الإنتاج الحيواني وبرسم خرائط نظم الزراعة المعمّمة.
وتتولى مختلف البلدان جمع البيانات عن استخدام الأراضي بواسطة طرق مختلفة في فترات زمنية محددة.
ويقوم قسم الإحصاء بتطوير طرق ومعايير وتقنيات تساعد على الحصول على بيانات إحصائيّة ذات مراجع جغرافية عن استخدام الأراضي يمكن مقارنتها على المستوى الدولي على ضوء البيانات التي جمعتها الدول الأعضاء.
ولا تزال المنظمة الوكالة الرائدة بالنسبة إلى الإحصاءات القطرية عن استخدام الأراضي وهي تعطي أشمل لمحة مباشرة على الإنترنت عن مواصفات المحاصيل والأيكولوجيا والإدارة. وتتولى إدارة البيئة والموارد الطبيعية إدارة قواعد بيانات وأدوات التحليل البيئي والزراعي المناخي بواسطة الأقمار الاصطناعية في نظام رصد البيئة في الوقت الحقيقي باستخدام صور الأقمار الاصطناعية (ARTEMIS) وتؤمّن الوثائق اللازمة (البيانات الوصفيّة) وتوزيع المعلومات المكانية لدى المنظمة من خلال الشبكة الجغرافيةGeoNetwork.

كما أعّدت المنظمة بعض الأدوات التحليلية لدعم اتخاذ القرارات من أجل تفسير قواعد البيانات واستخدامها:

تساعد منهجية تحديد المناطق الزراعية والأيكولوجية وأدوات دعم اتخاذ القرارات ذات الصلة على تحليل إنتاجية الأراضي وتكثيف إنتاج المحاصيل وإنتاج الأغذية وقضايا الاستدامة
وتشكل قاعدة البيانات الوصفية في المواقع الأرضية لرصد النظم الأيكولوجية (TEMS) سجلاً ذات مراجع جغرافية للمواقع المعنية في كل العالم بإجراء قياسات تمتد على فترات زمنية طويلة للظروف والاتجاهات البيئية. وهناك 1000 موقع حالياً تعطي معلومات عن 120 متغيّرة في مجال دراسة الأراضي والمياه العذبة والتنوع الحيوي وتغيّر المناخ.
ونظام المعلومات عن إدارة البرامج (ProMIS) هو مبادرة ميدانية، الغرض منها تعزيز قدرة الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية والجهات المانحة العاملة في أفغانستان على إدارة المعلومات. وتحوّل النظام منذ نشأته من مرفق لرسم الخرائط إلى مصدر للمعلومات لتسجيل البيانات والمعلومات وتحليلها وتوزيعها بين مختلف الجهات المعنيّة بتقديم المعونة. وقواعد البيانات والأدوات هذه أساسية لإعداد التطبيقات مثل نظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة (FIVIMS) والنظام العالمي للإعلام والإنذار المبكر عن الأغذية والزراعة (GIEWS) وتقوم عليها دراسات استشرافية هامة مثل دراسة الزراعة عام 2015/2030.

ويوفّر المركز العالمي للمعلومات الزراعية (WAICENT) بوابات على الشبكة لتيسير توافر المعلومات للمستخدمين من خارج المنظمة. وهو يعمل حالياً على إعداد أدوات ومعايير جامعة لتحسين طريقة العرض فيه.

ونظراً إلى تعدد المواضيع وتنوعها في المعلومات المكانية المعنيّة، فقد ازداد الوعي لضرورة تنسيق تطوير مختلف قواعد البيانات بقدر أكبر، ضماناً لتوافر البيانات وإمكانية مقارنتها بين المستخدمين من داخل المنظمة وتعزيز المعايير الجامعة للتوزيع الخارجي.



الإطار الإستراتيجي لمنظمة الأغذية والزراعة 
 للأمم المتحدة خلال الفترة 2000-2015
الخطة المتوسطة الأجل  2002-2007


Home


Arabic
Chinese
English

Français

Español