FAO.org

الصفحة الأولى > الإحصائيات > أرشيف الأنباء

"حدث بارز ومفصليّ لإحصاءات المنظمة" - الإجتماع الأول للجماعة الإستشارية الدولية المعنية بإحصاءت منظمة الأغذية والزراعة

إن لإحصاءات الأغذية والزراعة دور حاسم في رسم واستهداف السياسات الرامية لتخفيض الجوع وسوء التغذية والفقر في مناطق الريف. فهي تقدم للحكومات والمجتمع الدولي الأساس اللازم لصنع قرارات مبنية على البراهين والأدلة، وتلعب دوراً أساسياً في قياس ورصد التقدم المحرز صوب تحقيق الأهداف والغايات الإنمائية الوطنية والدولية.

ومن أجل كفالة إنتاج المنظمة إحصاءاتٍ تتمتع بأفضل جودة ممكنة، تم في الآونة الأخيرة تشكيل الجماعة الإستشارية الدولية المعنية بإحصاءات منظمة الأغذية والزراعة (IAGFS)، وعقدت الجماعة أول اجتماع لها في مقر المنظمة في 19-20 سبتمبر/أيلول. وجاء تأسيس هذه الجماعة الإستشارية ليعطي إشارة الإنطلاق لحوار وشراكة جديدين من أجل تحسين إحصاءات الأمن الغذائي والزراعة على الصعد القطرية والإقليمية والعالمية.

وتتمثل مهمة الجماعة في تقديم المشورة للمنظمة بشأن الأولويات الإحصائية وأفضل الممارسات في مجال تجميع البيانات وتحليلها ونشرها، وكذلك بشأن تصميم وتنفيذ المشروعات الرئيسية في مجال الإحصاءات وبرامج تنمية القدرات لدى المنظمة. ويأتي تشكيل الجماعة الإستشارية في سياق التغييرات الأخيرة التي أجراها المدير العام بغية تحسين حوكمة الإحصاءات داخل المنظمة نفسها، وكان على رأس هذه التغييرات إنشاء وظيفة رئيس الإحصائيين ومجموعة العمل المشتركة بين الإدارات المعنية بالإحصاءات.

وقد قدم الاجتماع الذي استمر يومين وحضرته منظمات دولية وهيئات إحصاءات إقليمية ورؤساء اللجان الفنية بالمنظمة فرصة ثمينة لجمع الملاحظات والاقتراحات بشأن برنامج عمل المنظمة في مجال الإحصاءات من أصحاب المصلحة، كما مثّل خطوة كبيرة على طريق زيادة مشاركة الأقطار في المسائل المتصلة بالإحصاءات وإسماع رأيها فيها.        

كذلك أتاح الاجتماع الذي  افتتحه المدير العام فرصة مواتية لعرض بضع أدوات يجري تطويرها واستخدامها من أجل تقوية إحصاءات المنظمة، ومنها تنفيذ إطارٍ لجودة الإحصاءات على مستوى المنظمة، وبرنامج عمل المنظمة الإحصائي 2014-2015، ومستودع البيانات الإحصائية الجديد فيها.

وقد عادت المنظمة فأكدت خلال اجتماع الجماعة الإستشارية عزمها على تطوير وتعزيز الشراكات مع المنظمات الدولية ومجتمع الإحصاءات ككل. وأوضح رئيس الإحصائيين بيترو جيناري كيف "أن العمل سويةً مع الشركاء يجعل في الإمكان تحويل الفجوات الحالية الى فرص متاحة للتعاون، كما يجعل من الممكن جعل مجهودات أصحاب المصلحة الرئيسيين أكثر تناسقاً وانسجاماً".

كذلك التزمت المنظمة بمواصلة العمل لتحسين نوعية السلع العامة العالمية التي تنتجها. وما المنتوجات الشهيرة كمؤشرات نقص التغذية و  نظام المعلومات المتعلقة بالأسواق الزراعية (AMIS) و  مؤشر أسعار الغذاء لدى المنظمة و  قاعدة البيانات الإحصائية الموضوعية لدى المنظمة (FAOSTAT)  و مطبوعة حالة انعدام الأمن الغذائي سوى بعض الأمثلة على المنتوجات التي يجري استخدامها من جانب مجموعة عريضة من المستخدمين الخارجيين في أنحاء العالم لغايات الحصول على المعلومات وصنع القرارات، الى جانب تطوير السياسات في مجال الحرب على الجوع.

وتعدّ التغييرات الجاري تنفيذها في مجال الإحصاءات لدى المنظمة مفتاحاً للتحرك قُدُماً صوب نظام إحصاءاتٍ يتسم بالفاعلية والبساطة والإحكام. وقد ركز المدير العام الانتباه على أن من شأن هذه التغييرات "ضمان جعل البيانات التي تنتجها وتنشرها المنظمة أكثر موثوقية وذات جودة أكبر". كما نوّه الى "أن الإحصاءات المحسَّنة ستساعد منظمة الأغذية والزراعة في رصد تأثير عملها على الصعيدين العالمي والقطري وفهمه بصورة أفضل".

كما ستكفل هذه التحسينات أيضاً استمرار المنظمة في الوفاء بالتزاماتها نحو البلدان الأعضاء والحكومات والمنظمات الدولية بوصفها ميسِّر ومزوِّد مستقل ومعتمد لإحصاءات الأمن الغذائي والقطاع الزراعي بشكل عام.