FAO.org

الصفحة الأولى > الإحصائيات > القواعد والتصنيفات والمعايير

القواعد والتصنيفات والمعايير

القواعد والتصنيفات والمعايير

تقوم المنظمة بتطوير وتنفيذ وترويج المعايير الإحصائية الدولية والخطوط التوجيهية والأدوات المنهجية في مجالات جمع البيانات وتحليلها ونشرها. ومن اجل تشجيع اتساق الإحصاءات القطرية في البلدان المختلفة وجعلها قابلة للمقارنة على الصعيد الدولي، تزود المنظمة مؤسسات الإحصاءات الوطنية بالتعريفات والمفاهيم والتصنيفات المعترف بها دولياً.

  • تصنيف السلع الزراعية المستخدم حالياً لدى المنظمة هو قائمة السلع الأساسية التابعة لقاعدة البيانات الإحصائية الموضوعية في المنظمة (FCL)
  • التصنيف المركزي للمنتجات (CPC) الذي تم تطويره وتجري إدامته من جانب شعبة الإحصاءات في الأمم المتحدة (UNSD). ويتمثل الهدف الرئيسي لهذا التصنيف في تقديم إطار لتيسير المقارنة الدولية لإحصاءات المنتجات وتوفير دليل لتطوير أو تنقيح مشروعات التصنيف الموجودة حالياً، وذلك بغية جعلها مطابقة للمعايير الدولية.
  • نظام الوصف والترميز السلعي التوافقي (HS) هو التصنيف التجاري الأوسع استخداماً في العالم. حيث يتم تصنيف السلع عموماً على أساس مادة خام أو مادة أساسية، وتبعاً لدرجة التجهيز، والإستخدام أو العمل/الوظيفة، والنشاطات الإقتصادية. والنظام عبارة عن قائمة تفصيلية للسلع أكثر من كونه تصنيفاً ملائماً لأغراض تنظيم إحصاءات رسمية.
  • أداة البحث في قاعدة بيانات قائمة السلع الأساسية التابعة لقاعدة البيانات الإحصائية الموضوعية في المنظمةhttp://www.fao.org/economic/ess/ess-standards/commodity/en/  التي قامت بتطويرها شعبة الإحصاءات في المنظمة، وهي تتيح للمستخدمين البحث في تعريفات قائمة السلع الأساسية الموجودة في قاعدة البيانات الإحصائية الموضوعية ومطابقاتها مع التصنيف المركزي للمنتجات ونظام الوصف والترميز السلعي التوافقي. كما يمكن الوصول من خلالها الى التصنيفات الدولية والإقليمية وجداول المطابقة بين قائمة السلع الأساسية الموجودة في قاعدة البيانات الإحصائية الموضوعية في المنظمة وبعض قوائم المنتجات الزراعية المستخدمة على صعيد وطني.
  • في إطار لجنة الأمم المتحدة المعنية بالموارد المائية، يتولى النظام العالمي للمعلومات بشأن المياه والزراعة (AQUASTAT) في المنظمة قيادة عمليات التوافق مع الشركاء في بيانات موارد المياهhttp://www.unwater.org/KWIP/doc/UN-Water_KWIP_-_Harmonization.pdf من أجل الوصول الى فهم أكبر لأوجه التشابه وأوجه الإختلاف بين الوكالات. ويجري حالياً تطوير آلية توفيق نظامي تستطيع المنظمات المستهدفة من خلالها تحسين نوعية بيانات الموارد المائية لديها عبر تجميع مواردها معاً.
  • نظام المحاسبة البيئية - الاقتصادية 2012: الإطار المركزي (SEEA-CF) الذي أقرته اللجنة الإحصائية لدى الأمم المتحدة في دورتها الثالثة والأربعين في 2012 كأول نظام دولي موحد للمحاسبة البيئية – الاقتصادية. ويتميز هذا النظام بسهولة اندماجه في نظام المحاسبات الوطني الذي يعدّ نظاماً متكاملاً لمحاسبة الاقتصاد الكلي ويجري استخدامه في غالبية بلدان العالم. ويدمج نظام المحاسبة البيئية – الاقتصادية تأثير البيئة ضمن الاقتصاد. ويؤدي تطبيق نهجٍ محاسبي في الزراعة الى مجموعة من التصنيفات المعيارية التي يمكن تجميع بيانات متسقة وشاملة وقابلة للمقارنة عبر البلدان والأقاليم منها.
  • وشاركت المنظمة أيضاً في إعداد نظام المحاسبة البيئية – الاقتصادية/ موارد المياه الذي تتولى قيادته شعبة الإحصاءات في الأمم المتحدة بالتعاون مع مجموعة لندن المعنية بالمحاسبة البيئية (وبالتحديد مجموعتها الفرعية المعنية بمحاسبة موارد المياه). وكانت الإدارة المعنية بإدارة الموارد الطبيعية والبيئة في المنظمة قد شاركت على نحو خاص في إعداد التوصيات الدولية بشأن إحصاءات موارد المياه (IRWS) التي وضعت بصيغتها النهائية وتم إقرارها من جانب UNSC في 2010.
  • التصنيف الإحصائي الدولي الموحد للحيوانات والنباتات المائية (ISSCAAP) الذي يستخدم لجمع الإحصاءات الخاصة بمصايد الأسماك الطبيعية وقطاع تربية الأحياء المائية. وهو نظام تسمية طوّرته المنظمة لتصنيف الأنواع التجارية ضمن 50 مجموعة و 9 أقسام على أساس خصائصها التصنيفية والإيكولوجية والاقتصادية. كما وقامت المنظمة بتطوير ftp://ftp.fao.org/FI/DOCUMENT/cwp/handbook/annex/ANNEX_RII.pdfالتصنيف الإحصائي الدولي الموحد للسلع السمكية (ISSCFC) لغايات جمع الإحصاءات الخاصة بتلك السلع. وقد تم عمل وصلات تربط هذا التصنيف مع تصنيفات نظام الوصف والترميز السلعي التوافقي (HS) والتصنيف التجاري الدولي الموحد (SITC) والتصنيف الإحصائي الدولي الموحد للحيوانات والنباتات المائية (ISSCAAP).
  • يجري استخدام الرموز (Codes) الواردة في "قائمة الأنواع المخصصة لأغراض إحصاءات مصايد الأسماك" في نظام المعلومات الخاصة بالعلوم المائية ومصايد الأسماك (ASFIS) على نطاق واسع لتبادل البيانات بين المراسلين القطريين والمنظمات الدولية بشأن إنتاج مصايد الأسماك الطبيعية وإنتاج قطاع تربية الأحياء المائية. كما تبنّتها مؤسسات كثيرة لأغراض التصنيف. وتضم القائمة نحو 12500 سجلّ.
  • تقدم مجموعة العمل المعنية بتنسيق الإحصاءات الخاصة بمصايد الأسماك (CWP) آليةً لوضع المعايير المتصلة بإحصاءات مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، وكذلك للتنسيق بين برامج إحصاءات مصايد الأسماك في الهيئات الإقليمية لمصايد الأسماك والمنظمات الأخرى المشتركة بين الحكومات التي تحتاج الى إحصاءات مصايد الأسماك.