FAO.org

الصفحة الأولى > الإحصائيات > تنمية القدرات الإحصائية

تنمية القدرات الإحصائية

إن النهوض بمستوى قدرات الأقطار على جمع الإحصاءات الزراعية والريفية الأساسية ونشرها أمرٌ ضروري لإتاحة أفضل الأدوات لدعم التحليل وصنع القرارات على الصعيدين القطري والعالمي معاً.

ولذلك تعمل المنظمة لتعزيز قدرات الأقطار على رسم السياسات ووضع البرامج الرامية الى تخفيض نسب الجوع والفقر ورصدها وتقييمها، وذلك من خلال تدعيم مؤسسات الإحصاء الوطنية وتطوير المهارات والكفاءات الفنية لدى الإحصائيين الوطنيين، إضافة الى تحسين الطرائق والأساليب التي تتبعها البلدان في جمع المعلومات ذات الصلة وتحليلها ونشرها في الوقت المناسب.

المبادرات الرئيسية لدى المنظمة

وهي تشمل: 

نظام المعلومات المتعلقة بالأسواق الزراعية (AMIS) الذي يرمي الى تحسين المعلومات المتصلة بتوقعات أسواق السلع الزراعية، وذلك من خلال تدعيم التعاون والحوار فيما بين البلدان المنتجة والمصدّرة والمستوردة الرئيسية والشركات/ المؤسسات التجارية والمنظمات الدولية المعنية.

نظام المعلومات الإحصائية القطرية للأغذية والزراعة (CountrySTAT)
نظام معلومات متاح على الإنترنت للإحصاءات المتصلة بالأغذية والزراعة على الصعيدين القطري وتحت القطري. وهو يقدم لصانعي القرارات إمكانية الوصول الى الإحصاءات عبر مجالات مواضيعية مثل الإنتاج والأسعار والتجارة والإستهلاك، كما يقدم الدعم والمساندة لعمليات التحليل وصنع القرارات عن علم والرصد بهدف استئصال الفقر والجوع.


البرنامج العالمي للتعداد الزراعي لدى المنظمة

يمد هذا البرنامج يد العون للبلدان من خلال تقديم خطوط إرشادية لتوليد أرقامٍ قابلة للمقارنة على الصعيد الدولي بشأن المتغيرات التي تحدد بنية الزراعة، مثل عدد المزارع ومساحتها حسب الحجم، وعدد الحيوانات حسب نوعها وتصنيفها تبعاً للسن/ الجنس، وحيازة الأراضي واستخدامها، والمحاصيل المزروعة، والمدخلات/المستلزمات الزراعية.


الإستراتيجية العالمية لتحسين الإحصاءات الزراعية

تقدم الإستراتيجية إطار منهجيات وحوكمة لتمكين نظم الإحصاء الوطنية من تحسين نوعية إحصاءاتها في مجالات الأغذية والزراعة. ومن ثم تصبح الحكومات القطرية قادرة على تطوير وتبنّي سياسات ترتكز على الأدلة والبراهين في مجالات الأمن الغذائي والزراعة المستدامة والتنمية الريفية.


برنامج تنمية القدرات القطرية في مجال إحصاءات المنتجات الحرجية

ينفذ هذا البرنامج نشاطات تنمية القدرات والتدريب اللازم من اجل تحسين وتعزيز نوعية النظم الوطنية لإحصاءات المنتجات الحرجية وموثوقيتها وكفاءتها.


استراتيجية تحسين المعلومات عن حالة مصايد الأسماك الطبيعية واتجاهاتها

وهي صكّ طوعي ينطبق على الدول والهيئات كافة لتقديم إطار عمل واستراتيجية وخطة لتحسين معرفة حالة المصايد والاتجاهات السائدة فيها وفهمها على نحو أفضل، وذلك كأساس لصنع القرارات المتصلة بها وإدارتها على وجه يؤدي الى صيانة موارد الصيد واستخدامها بصورة مستدامة ضمن النظم الإيكولوجية.