الغذاء المستدام والزراعة

ينبغي للزراعة، لكي تكون مستدامة، أن تلّبي احتياجات الأجيال حاضرًا ومستقبلًا، مع ضمان الربحية وصحة البيئة والإنصاف الاجتماعي والاقتصادي. وتسهم استدامة الأغذية والزراعة في الركائز الأربع للأمن الغذائي كافة - وهي توافر الأغذية، والحصول عليها واستخدامها واستقراراها - وفي أبعاد الاستدامة الثلاثة أي البيئية والاجتماعية والاقتصادية. وتشجّع منظمة الأغذية والزراعة استدامة الأغذية والزراعة لمساعدة البلدان في جميع أنحاء العالم على تحقيق هدف القضاء التام على الجوع وسائر أهداف التنمية المستدامة. وللاطلاع على المزيد من المعلومات حول رؤية المنظمة بشأن الأغذية والزراعة المستدامة.

تواجه نظم الإنتاج الغذائي والزراعي في جميع أنحاء العالم تحديات لم يسبق لها مثيل، من تزايد الطلب على الأغذية نتيجة ارتفاع عدد السكّان، وتفاقم الجوع وسوء التغذية، والآثار السلبية لتغير المناخ، والإفراط في استغلال الموارد الطبيعية، إلى فقدان التنوع البيولوجي والفاقد والمهدر من الأغذية. ومن شأن هذه التحديات أن تقوّض قدرة العالم على تلبية احتياجاته الغذائية في الحاضر والمستقبل، ما يعني أنّ عددًا أقل من السكّان يحصل اليوم على ما يكفي من الغذاء المغذي. لاطلاع على المزيد من المعلومات عن الحالة الراهنة للأمن الغذائي والتغذوي في العالم، يرجى زيارة الصفحة التالية

www.fao.org/state-of-food-security-nutrition

ا تستطيع نظمنا الغذائية والزراعية الراهنة معالجة التحديات الرئيسية في عصرنا، في الوقت الذي لا يزال فيه ملايين الأشخاص يعانون من الجوع أو سوء التغذية. وسيكون من المستحيل تحقيق مستوى إنتاج يلبّي احتياجاتنا من قاعدة موارد طبيعية تم استنزافها بشدّة، من دون إجراء تغييرات عميقة في نظمنا الغذائية والزراعية. نّنا بحاجة إلى توسيع وتسريع عملية التحوّل إلى نظم غذائية وزراعية مستدامة تضمن الأمن الغذائي في العالم وتوفّر الفرص الاقتصادية والاجتماعية، وتحمي خدمات النظام الإيكولوجي التي تعتمد عليها الزراعة.

تكون النظم الزراعية والغذائية غير مستدامة عندما لا تعود بالنفع على من يعتمدون عليها لكسب عيشهم، وإذا كانت هذه النظم تعتمد على نُهج وتكنولوجيات قديمة، وإذا كانت فرص الحصول على الموارد والمدخلات والنفاذ إلى الأسواق محدودة، وإذا لم تتوفر فرص العمل اللائقة.

يتطلّب التحوّل إلى استدامة الأغذية والزراعة اتخاذ إجراءات فورية. ويمكن للبلدان وأصحاب المصلحة إحداث تغيير بطرق مختلفة. ويمكن الاطلاع على مجموعة من المبادرات القائمة على الأدلة والموجّهة نحو تحقيق النتائج، في المطبوع الصادر عن المنظمة بشأن الخطوط التوجيهية حول الإجراءات العشرين.

لمزيد من المعلومات حول الإجراءات العشرين التي تقترحها منظمة الأغذية والزراعة، يرجى الاطلاع على تحويل الغذاء والزراعة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة: 20 إجراءً مترابطاً لتوجيه صناع القرار.

معالم بارزة

المطبوعات

شارك بهذه الصفحة