FAO.org

الصفحة الأولى > Themes_collector > الغذاء المستدام والزراعة > الخلفية
الغذاء المستدام والزراعة

وضعت منظمة الأغذية والزراعة رؤيتها للأغذية والزراعة مستدامة دعماً لهدفها الاستراتيجي 2 ”زيادة وتحسين توفير السلع والخدمات من الزراعة والغابات ومصايد الأسماك بطريقة مستدامة. ورؤية المنظمة هي رؤية لعالم يكون فيه الغذاء مغذيا ومتاحاً للناس كافة، وتدار فيه الموارد الطبيعية بطريقة تحافظ على وظائف النُظم الإيكولوجية من أجل دعم احتياجات الإنسان في الحاضر والمستقبل. وتتاح في هذه الرؤية فرصة أمام المزارعين والرعاة والصيادين والمشتغلين بالحراجة وسائر السكان الريفيين للمشاركة بدور نشط في التنمية الاقتصادية والاستفادة منها، وظروف عمل لائق في بيئة تسودها أسعار عادلة. ويعيش الرجال والنساء والمجتمعات المحلية الريفية في أمن ويسيطرون على سُبل معيشتهم ويتمتعون بسُبل الوصول المنصف إلى الموارد التي يستخدمونها بطريقة متسمة بالكفاءة.

الخلفية

ستواجه الزراعة خلال السنوات الخمس والثلاثين المقبلة فيضاً غير مسبوق من الضغوط المتضافرة التي تشمل زيادة بما نسبته 30 في المائة في سكان العالم، وهو ما سيؤدي إلى تكثيف المنافسة على موارد الأراضي والمياه والطاقة المتزايدة الندرة، ومخاطر تغيُّر المناخ التي تهدِّد بالفناء.

وتشير التقديرات إلى أن تلبية احتياجات السكان الذين من المتوقع أن يصل عددهم إلى 9.3 مليار نسمة في عام 2050 ودعم الأنماط الغذائية المتغيرة يتطلب زيادة إنتاج الأغذية من 8.4 مليار طن حالياً إلى نحو 13.5 مليار طن سنوياً.

والرؤية المشتركة للأغذية والزراعة المستدامة يجب أن تشمل بنفس القدر الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والبيئية من أجل ضمان الاستدامة. ويكفل أي مجال من هذه المجالات يهدِّد بالخطر تحقيق الاستدامة في المجالات الأخرى. وفيما يلي مخلص المبادئ التي يمكن أن توجه معاً عملية التحول نحو استدامة أكبر:

تحسين الكفاءة في استخدام الموارد أمر حاسم الأهمية للزراعة المستدامة

الاستدامة تتطلب إجراءات مباشرة للحفاظ على الموارد الطبيعية وحمايتها وتعزيزها

الزراعة التي لا تحمي ولا تحسِّن سُبل المعيشة والرفاه الاجتماعي ليست مستدامة

تعزيز قدرة الناس والمجتمعات والنُظم الإيكولوجية على الصمود عامل أساسي في تحقيق الزراعة المستدامة

الأغذية والزراعة المستدامة تتطلب آليات حوكمة رشيدة وفعالة

وتعمل المنظمة مع البلدان لبلورة وتطبيق تلك المبادئ في نُظم إنتاج الأغذية والزراعة وتتوقع نُظماً وطنية وإقليمية وعالمية مستدامة اجتماعياً واقتصادياً وبيئياً.

شارك بهذه الصفحة