FAO.org

الصفحة الأولى > Themes_collector > الغذاء المستدام والزراعة > الشراكات الدولية
الغذاء المستدام والزراعة

الركيزة التي تقوم عليها الاستدامة هي التوازن بين ضمان الحق في غذاء غني بالعناصر المغذية لسكان العالم وحماية الموارد الطبيعية للأرض ونُظمها الإيكولوجية المتنوعة. وبناء الشراكات عبر القطاعات على كافة مستويات المجتمع ضروري لفعالية العمل مع جميع أصحاب المصلحة من المدافعين عن الجوعى والفقراء والباحثين المعنيين بتوليد المعرفة وقطاع الأعمال الذي يعنى بتسويق المنتجات والممارسات. ومن خلال المبادرات التعاونية وإسهاماتها في الشراكات الدولية، يمكن للمنظمة أن تعزِّز القدرات وتحفز المعرفة وتقاسم المعلومات من أجل حلول التنمية.

الشراكات الدولية

  • تسعى الهيئة إلى وضع حد لفقدان الموارد الوراثية للأغذية والزراعة وضمان الأمن الغذائي والتنمية المستدامة عن طريق تعزيز الصون والاستخدام المستدام للموارد الوراثية للأغذية والزراعة، بما في ذلك تبادل المنافع الناشئة عن استخدامها وتقاسمها على نحو عادل ومتكافئ.
  • يسعى التحالف العالمي من أجل الزراعة الذكية مناخياً إلى تحسين الأمن الغذائي للبشر وتغذيتهم في ظل تغيُّر المناخ. وسوف يساعد التحالف على تكييف الممارسات في مجالات الزراعة والحراجة ومصايد الأسماك، ونُظم الأغذية، والسياسات الاجتماعية، من أجل زيادة مراعاة تغيُّر المناخ وكفاءة استخدام الموارد الطبيعية
  • أطلقت منظمة الأغذية والزراعة في عام 2012 برنامج الغذاء الذكي في استخدام الطاقة من أجل السكان والبيئة المتعدد الشركاء لمساعدة البلدان على تعزيز نُظم الأغذية الزراعية الذكية في استهلاك الطاقة عن طريق تحديد وتخطيط وتنفيذ استراتيجيات مناسبة ذكية من حيث الطاقة والمياه والأمن الغذائي والمناخ من أجل حفز النمو الزراعي والتنمية الريفية.
  • يمثل ذلك شراكة بين أصحاب المصلحة في قطاع الثروة الحيوانية الملتزمين بالتنمية المستدامة لهذا القطاع. ويستفيد جدول الأعمال من التوافق العام بشأن سُبل تحقيق الاستدامة وحفز التغيير المتسق والجماعي في الممارسات من خلال الحوار والتشاور والتحليل المشترك.
  • ستعمل هذه الشراكة على تعميق الوعي والمساهمة في تنمية القدرات انطلاقاً من أفضل العلوم المتاحة، وستعمل على تيسير/المساهمة في تبادل المعرفة والتكنولوجيات بين أصحاب المصلحة من أجل إدارة موارد التربة واستخدامها بصورة مستدامة.
  • شراكة تشكِّل قاعدة مؤقتة تنطلق منها البلدان الشريكة لتوسيع نطاق الإجراءات والتمويل لمبادرات الحد من الانبعاثات الناجمة عن إزالة الغابات وتدهورها في البلدان النامية.

شارك بهذه الصفحة