FAO.org

الصفحة الأولى > Themes_collector > الغذاء المستدام والزراعة > أخبار > اخبار جديدة
الغذاء المستدام والزراعة

أخبار

دور الميكنة في الاستدامة الزراعية

15 December 2016

ضمان استدامة الإنتاج الزراعي والغذائي المستدام يقبع في صلب عمل منظمة الفاو. فالميكنة المستدامة تلعب دورا متزايد الأهمية. ففي جوهرها، الميكنة المستدامة هي ممارسة لإدخال الآلات المناسبة للمزارعين لضمان أن إنتاجهم الزراعي ليس فقط أكثر استدامة للبيئة ولكن أيضا أكثر كفاءة في زراعة المحاصيل.

وتشير الميكنة الزراعية المستدامة لجميع التقنيات الزراعية والتجهيزية، من الأدوات اليدوية الأساسية إلى المعدات الآلية. فهي لا تأخذ في الاعتبار الجوانب الفنية للزراعة فقط، بل أيضا تُعنى بتأثير تلك الأدوات على مخرجات المزارع، من إنتاج المحاصيل على طول سلسلة القيمة وصولا إلى منتجات قابلة للتسويق، وبالتالي، أثرها على دخل المزارعين.

 اتخذت المنظمة، بالتعاون مع شركائها، نهج التدريب العملي في تعزيز الميكنة المستدامة من خلال توفير التدريب للمزارعين على استخدام الأدوات المناسبة والمعدات والآلات والممارسات الزراعية الملائمة بيئيا. كما تقدم المنظمة مراقبة لجودة الأدوات المتوفرة للمزارعين للتحقق من كونها مناسبة وآمنة وصالحة لأطول فترة.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل المنظمة مع الحكومات ومقدمي الخدمات ومنظمات المزارعين على تطوير الاستراتيجيات التي تدعم تنفيذ الميكنة المستدامة. في كانون الأول/ديسمبر عام 2016، التقت المنظمة مع المنظمات الشريكة المحلية والدولية للمساعدة في إنشاء إطار الميكنة المستدامة لأفريقيا. ويوفر هذا الإطار أفضل الممارسات والخيارات الاستراتيجية التي يمكن تكييفها مع الظروف المحلية، وتمثل عنصرا حاسما في تحديد نجاحها.

ضمان وصول المزارعين من الوصول إلى المعرفة والآلات والأدوات المناسبة لممارساتهم الزراعية أمر بالغ الأهمية لتحقيق الاستدامة الزراعية. وتعمل المنظمة مع الشركاء من القطاع الخاص والحكومات والمزارعين على إنشاء وتعزيز فرص الميكنة المستدامة.

 يمكنك قراءة المزيد حول عمل المنظمة في مجال الميكنة الزراعية المستدامة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى في هذا المنشور.

لمزيد من المعلومات حول عمل المنظمة في مجال الميكنة المستدامة، يمكنك قراءة النسخة الإنكليزية الكاملة من هذا المقال أو زيارة موقعنا على شبكة الانترنت حول الميكنة المستدامة

شارك بهذه الصفحة