أهداف التنمية المستدامة

المؤشر 14.7.1 - مصائد الأسماك المستدامة كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي في الدول الجزرية الصغيرة النامية، وأقل البلدان نموا، وجميع البلدان

يهدف هذا المؤشر إلى قياس قيمة المصايد المستدامة. ويُعبَّر عنها كنسبة مئوية من إجمالي الناتج المحلي للبلد. وسيتم إنتاج البيانات لجميع البلدان وتجميعها لصالح الدول الجزرية الصغيرة النامية والبلدان الأقل نمواً. وسيقيس المؤشر التقدم المحرز نحو تحقيق الهدف 14-7 من أهداف التنمية المستدامة.

زيادة الفوائد الاقتصادية التي تتحقق للدول الجزرية الصغيرة النامية وأقل البلدان نموا من الاستخدام المستدام للموارد البحرية، بما في ذلك من خلال الإدارة المستدامة لمصائد الأسماك، وتربية الأحياء المائية، والسياحة، بحلول عام 2030

Sustainable Fisheries as a Percentage of GDP by region, 2011 – 2017

قياس

األرصدة السمكية ومصايد األسماك املستدامة والصيد غري القانوين وحقوق الوصول لصغار الصيادين

النتائج الرئيسية

توفر مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية فرصًا واسعة للتخفيف من حدة الفقر والجوع وسوء التغذية، وتوليد النمو الاقتصادي وضمان استخدام أفضل للموارد الطبيعية. وقد كان يعمل 57 مليون شخص في القطاع الرئيسي لمصايد الأسماك الطبيعية، والغالبية العظمى من المصايد الصغيرة.

لكنّ الصيد المفرط اليوم يهدد سبل العيش. فقد تم صيد ما يقرب من ثلث الأرصدة السمكية البحرية بمستويات غير مستدامة من الناحية البيولوجية في عام 2013. ويمكن أن يؤدي التوسع غير المدروس في تربية الأحياء المائية إلى تلوث الموائل وتدهورها.

في محاولة لتفعيل هذا المؤشر، ركزت المنظمة جهودها على فهم قيمة الدخل من مصايد الأسماك ككل، مع الاعتراف بأن الناتج المحلي الإجمالي هو مقياس hلنشاط الاقتصادي الذي يستخدم في كثير من الأحيان كبديل عن الرفاه.

تقوم المنظمة بتحديد مصادر البيانات المحتملة وستواصل الاتصال بالوكالات والبلدان/الأطراف الأخرى المهتمة لأجل إعداد مقترح.

شارك بهذه الصفحة