FAO.org

الصفحة الأولى > منصة المعرفة في منظمة الفاو بشأن سلاسل القيمة الغذائية المستدامة > ما هي؟ > مصطلحات سلسلة القيمة الغذائية المستدامة
منصة المعرفة في منظمة الفاو بشأن سلاسل القيمة الغذائية المستدامة

مصطلحات سلسلة القيمة الغذائية المستدامة

وضعت منصة مجلس التحرير تعريفات هذه المصطلحات، بالاستناد جزئياً إلى تعريفات مستخدمة بشكل شائع في المجال العام وبالعودة إلى مصطلحات منظمة الأغذية والزراعة (FAOTERM) حينما ينطبق (http://www.fao.org/faoterm/ar/).

اختيار سلسلة القيمة الغذائية - أي اختيار سلاسل القيمة الغذائية المستدامة  من أجل دعم عملية وضعها بالاستناد إلى آثار محتملة على أبعاد الاستدامة (الاقتصادية، والاجتماعية والبيئية) بفعل تحسينها. وهو مرتبط بشكل وثيق بقياس الاستدامة.

إدارة المخاطر - أي وضع تدابير لتوقع أو تقييم أو تلافي أو معالجة المخاطر المرتبطة بالعمليات بين الفاعلين في سلسلة القيمة الغذائية.

أدوات قياس وتقييم الاستدامة - أي أدوات لقياس أو تصميم أداء سلاسل القيمة الغذائية في بعد واحد أو أكثر من أبعاد الاستدامة (الاقتصادية والاجتماعية والبيئية).

استحداث الوظائف/تعزيز سبل العيش - أي زيادة توفير مناصب مدرة للأجور في المزرعة والشركات في سلاسل القيمة الغذائية، أو- بشكل أوسع- زيادة القدرات، والأصول والأنشطة المتاحة للأسر من أجل توليد الدخل.

الأثر الضريبي - أي صافي الأثر من حيث الأموال العامة التي يتمّ توليدها (مثل الضرائب والرسوم) والأموال العامة المستخدمة (مثل الإعانات، وخدمات الإرشاد) في سلاسل القيمة الغذائية.

الاستدامة - اي قدرة سلسة القيمة الغذائية على الحفاظ على ميزاتها الاقتصادية (الأرباح، والوظائف، والضرائب، وقيمة المستهلك)، وميزاتها الاجتماعية (الأثر على المجتمعات) وميزاتها البيئية (الأثر على الموارد الطبيعية) على مرّ الوقت.

الاستدامة الاجتماعية - أي قدرة سلسلة القيمة الغذائية على الاستمرار من خلال تيسير توزيع عادل للقيمة التي يتمّ توليدها (الأرباح، الأجور، ومنافع المستهلك، والأثر الضريبي) وآثار اجتماعية أوسع نطاقاً. وهذا يتطلّب الإنتباه إلى توزيع هوامش التسويق، والشواغل المتصلة بالمساواة بين الجنسين، والشباب، والسكان الفقراء، والمجموعات الضعيفة، وتنمية المجتمع المحلي، والصحة والتغذية، والعناصر الاجتماعية والثقافية، ورفاه العمل ورعاية الحيوان.

الاستدامة الاقتصادية - أي قدرة سلسلة القيمة الغذائية على الحفاظ على الربحية، والعمل (الأجور)، وقيمة المستهلك والأثر الضريبي في كافة مراحلها، وعلى تحقيق تراكم للثروة في الأجل الطويل.

الاستدامة البيئية - أي قدرة سلسلة للقيمة الغذائية على الاستمرار من دون استنفاد الموارد الطبيعية المتوفرة أو الإضرار بصحة النظم الإيكولوجية. وهي تستثني البصمات الكربونبة والمائية، والسميّة والهدر، والصحة النباتية والحيوانية، والآفات والأعشاب الضارة، والطاقة والطاقة الحيوية، والتنوع البيولوجي، وصحة التربة والمياه، والفاقد والهدر في الأغذية.

الآفات والأعشاب الضارة - أي الحشرات أو حيوانات ونباتات برية أخرى تترك آثاراً مدمّرة على المحاصيل الغذائية، والثروة الحيوانية أو مصائد الأسماك.

الإنتاج - أي إنتاج المنتجات الأولية في الزارعة، والثروة الحيوانية، ومصائد الأسماك والغابات.

البصمة الكربونية - أي صافي إجمالي انبعاثات غازات الدفيئة، المعبّر عنها بأطنان ثاني أوكسيد الكربون، والتي ترتبط بصورة مباشرة أو غير مباشرة بالمنتجات الغذائية في سلسلة القيمة الغذائية، بدءاً من تسليم المدخلات في مرحلة الإنتاج وصولاً إلى الاستهلاك في الأسواق النهائية.

البصمة المائية - أي إجمالي كمية المياه العذبة المستخدمة في عمليات سلسلة للقيمة الغذائية، بدءاً من توفير المدخلات في مرحلة الإنتاج وصولاً إلى الاستهلاك في الأسواق النهائية.

البيئة الطبيعية - أي جميع الأشياء الحية وغير الحيّة التي تكون موجودة بشكل طبيعي (عوضاً من أن يوجدها البشر)- التربة، والمياه، والهواء، والثروة الحيوانية، والثروة النباتية، والمناخ - في البيئة حيث تجري عمليات سلسلة القيمة الغذائية، بما في ذلك الأنشطة للتأقلم مع تغيّر المناخ والتخفيف من آثاره.

البيئة المواتية للأعمال - أي مجموعة المنظمات، والمؤسسات المترابطة، والأطر القانونية والتنظيمية، والبنية التحتية والعناصر الاجتماعية والثقافية التي تولّد البيئة الأوسع نطاقاً التي تعمل فيها المزارع والشركات في سلسلة القيمة الغذائية.

التجهيز - أي تحويل المنتجات الأولية في الزارعة، والثروة الحيوانية، ومصائد الأسماك أو الغابات إلى أغذية يمكن إعدادها سريعاً للمستهلكين.

التحسين على صعيد المزرعة/الشركة - أي رفع عمليات المزارع أو الشركات في مجال سلاسل القيمة الغذائية إلى درجة أو معيار أعلى، من خلال اعتماد تكنولوجيا جديدة مثلاً، وتطوير منتج جديد، والارتباط بسوق جديد أو دمج وظائف جديدة في الأعمال.

التحليل - يوجّه عملية اختيار سلاسل القيمة وينظر في البنى والعوامل التي توجّه أداءها. وهو يشمل اختيار سلسلة القيمة، والأسواق النهائية، ووظائف سلسلة القيمة، والقنوات، والتكنولوجيات والفاعلين (وضع خريطة لهم)، وبنى الحوكمة، ومزوّدي الخدمات والمدخلات الداعمة، والبيئة المؤاتية للأعمال، والبيئة الطبيعية.

التخطيط والتنفيذ - أي وضع (بالاستناد إلى رؤية واستراتيجية) وتنفيذ خطة عمل لتحسين أداء سلسلة القيمة الغذائية وفقاً للأبعاد الثلاثة في الاستدامة (الاقتصادية، والاجتماعية والبيئية).

التركيزات القائمة على الزراعة - أي التركيزات الجغرافية للفاعلين في سلاسل القيمة الغذائية المترابطة على نحو وثيق. وتشمل المفاهيم المتصلة بها عن كثب المجموعات القائمة على الزراعة، والممرات الزراعية، وتجمّعات التصنيع الزراعي، والمناطق الاقتصادية الخاصة القائمة على الزراعة، وحاضنات المؤسسات الزراعية.

التصميم والتنفيذ - أي صياغة وتطبيق استراتيجيات لتحسين أداء سلاسل القيمة الغذائية وفقاً للأبعاد الثلاثة للاستدامة (الاقتصادية والاجتماعية والبيئية). وهذا يشمل وضع رؤية واستراتيجية، وخيارات التحسين، وتحقيق الأثر على نطاق واسع، والتخطيط والتنفيذ، والرصد والتقييم.

التغذية والصحة - أي نتيجة التفاعلات بين المغذيات ومواد أخرى في الأغذية البشرية وصحة السكان الذين يستهلكون الأغذية. وهي تعني العناصر مثل الأمن الغذائي العام (أي الحصول على الأغذية، ومتحصلات السعرات الحرارية، والمغذيات الدقيقة، وطابع النظام الغذائي)، وجودة الأغذية وسلامتها، وبرامج توعية المستهلكين بشأن عادات الأكل الصحية.

التنوع البيولوجي - أي عدد الأنواع في نظام إيكولوجي. يشير إلى الاختلاف بين الكائنات الحية من جميع المصادر، بما في ذلك النظم الإيكولوجية الأرضية والبحرية والتركيبات الإيكولوجية التي تنتمي إليها؛ والتنوّع داخل الأنواع والنظم الإيكولوجية وبينها.

التوزيع بالجملة أو بالتجزئة - أي إعادة بيع (البيع من دون تحويل) وتوفير المنتجات الغذائية من نقطة تجميع (مثلاً دار تغليف أو باب المصنع) إلى شركات أخرى (بالجملة) أو مستهلكين نهائيين (بالتجزئة) في سلسلة القيمة الغذائية، بما في ذلك أنشطة مثل إعادة تغليف كميات كبيرة ضمن لوطات مختلطة أصغر حجماً، والتخزين (البارد) والنقل.

الخدمات المالية - أي المجموعة الواسعة من الخدمات التي تقدمها مؤسسات مالية ومنظمات أخرى (بما في ذلك الفاعلون في سلسلة القيمة الغذائية) والمتصلة بتمويل وتأمين الاستثمارات والعمليات في سلاسل القيمة الغذائية.

الخدمات غير المالية - أي الخدمات التي يتمّ تقديمها للفاعلين في سلاسل القيمة الغذائية وتكون مالية في طابعها. ويمكن العمل بها كخدمات يومية من قبيل رش الحقول، والنقل، والتخزين (مقابل رسم)، والتجهيز، والمحاسبة، وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وفحوصات المختبر؛ أو الخدمات الاستراتيجية لتنمية الأعمال، من قبيل الإرشاد والتدريب على مهارات الأعمال، وبحوث التسويق وتصميم المنتج.

الربحية - أي قدرة المؤسسات في سلسلة للقيمة الغذائية أو إمكانياتها في توليد ربح من الفرق بين العائدات المالية والتكاليف. وتشمل تدابير الربحية العائدات على رأس المال المستخدم، وصافي التدفقات النقدية الإيجابية، ونسبة صافي الأرباح إلى المبيعات.

الرصد والتقييم -  أي المراقبة المنتظمة والروتينية وتوثيق المعلومات بشأن التنفيذ والأثر على استدامة أنشطة تحسين سلسلة القيمة الغذائية, وهي ترمي إلى أربعة أهداف: تقييم الأداء مقابل الأهداف؛ وضمان المساءلة؛ وتوفير المعلومات لاتخاذ القرارات؛ وتعزيز تمكين أصحاب الشأن في سلسلة القيمة المضافة المعنيين.

الزراعة التعاقدية - أي الإنتاج الزراعي الذي يتمّ بناءً على اتفاق بين الشاري والمزارعين يحدّد الشروط لإنتاج وتسويق منتج زراعي أو منتجات زراعية.

الشراكات بين القطاعين العام والخاص - أي إضفاء الطابع الرسمي على الشراكات بين الكيانات العامة والخاصة المصمّمة لمعالجة أهداف التنمية الزراعية المستدامة، حيث يتم تحديد المزايا العامة المتوقعة من الشراكات بشكل واضح وتشاطر المخاطر، وحيث تقوم أدوار ناشطة لجميع الشركاء في مراحل مختلفة من دورة مشروع الشراكات بين القطاعين العام والخاص.

الصحة النباتية - أي الصحة المادية للنباتات المعدّة لإنتاج الأغذية، بما في ذلك وجود أمراض، ومخاطرها ومكافحتها.

الطاقة والطاقة الحيوية - أي الطاقة التي يتمّ تزويدها لعمليات سلسلة القيمة الغذائية والتي تُستخدم في هذه السلسلة، والناشئة عن موارد مادية أو كيميائية، بما في ذلك الموارد المتجددة مثل الطاقة الشمسية والهوائية والجيوحرارية وطاقة الكتلة الحيوية التي تنتجها الكائنات الحية.

العناصر الاجتماعية والثقافية - أي المكوّنات التي تشكّل السياق الاجتماعي والثقافي الذي تعمل ضمنه سلاسل القيمة الغذائية، من قبيل اللغة، والدين، والقيم، والتعليم، وروح المبادرة، والتاريخ، والمواقف المتصلة بالطرق المستخدمة عادة في إنتاج الأغذية، وتجهيزها، وتوزيعها وإعدادها.

العناصر التنظيمية - أي المجموعات المنظمة الرسمية من أصحاب الشأن المرتبطين ببعضهم لتحقيق مجموعة محددة من الأهداف في سلسلة القيمة الغذائية، من قبيل الشركات والرابطات بين المهن، وإدارات الوزارة ومرافق البحوث والتعليم.

العناصر المشتركة في الاستدامة - أي العناصر التي تتعلق بالأبعاد الثلاثة للاستدامة (الاقتصادية والاجتماعية والبيئية) في سلاسل القيمة الغذائية، بما في ذلك أدوات القياس، والشهادات، وبطاقات التوسيم، والماركات والمقايضات.

العناصر المؤسسية - أي "قواعد اللعبة" السياسية والاجتماعية والقانونية والمتصلة بالأعمال التي يلتزم بها أصحاب الشأن في سلسلة للقيمة الغذائية في إنتاجهم، وأنشطة التبادل والتوزيع والتي تولّد بعض التوقعات والضمانات بشأن إجراءات الآخرين. وتشمل هذه العناصر الأنظمة، والقوانين، والسياسات، والتقاليد وغيرها من القواعد المرسخة اجتماعياً، والقواعد القائمة على القطاع الخاص من قبيل المعايير الطوعية.

الفاقد والهدر في الأغذية - أي التراجع في كتلة الأغذية الصالحة للطعام والمعدّة للاستهلاك البشري على امتداد سلسلة القيمة الغذائية (الفاقد) وعلى صعيد البيع بالتجزئة والمستهلك في السلسلة (الهدر).

القنوات العكسية - أي القنوات التي تعيد الحصول على القيمة المتبقية في مختلف أنواع النفايات على امتداد سلسلة القيمة الغذائية، وتعيد تدويرها واستخدامها. وهي تشمل أيضاً سلاسل القيمة حسب المنتج والمنتج الفرعي التي تنبثق عن أنواع النفايات المذكورة.

المبادلات لأغراض الاستدامة - هي القرارات التي تقضي بالتخلي عن أحد الخيارات المرجوة لصالح خيار آخر (في حال استحال تحقيق الخيارين في الوقت نفسه) بالنظر إلى الاستدامة بمختلف أبعادها عند تطوير سلاسل القيمة الغذائية.السمية والنفايات - أي درجة انبعاث المواد من عمليات سلسلة القيمة الغذائية (مثلاً من خلال التخلّص من النفايات) التي يمكن أن تضرّ بالكائنات الحية في البيئة الطبيعية (التربة، والمياه، والهواء).

المجموعات الضعيفة - أي فئات من السكان يكونون معرّضين أكثر من غيرهم إلى خطر الوقوع في الفقر بسبب عوامل غير النوع الاجتماعي، أو الشباب أو الدخل (التي تندرج ضمن تصنيفات أخرى)، من قبيل الإعاقة، أو المرض، أو الشيخوخة، أو المشاركة في حروب، أو الموقع الجغرافي (التشرّد، والعزلة والهجرة)، أو الدين أو العرق. ويشمل تحديد المجموعات الضعيفة النظر في كيفية تضرّر أو استفادة هؤلاء الأشخاص من المشاركة في سلاسل القيمة الغذائية بوصفهم اصحاب مبادرة، أو أجراء، أو مستهلكين، أو مستفيدين من برامج حكومية أو عوامل خارجية.

المساواة بين الجنسين - أي المعاملة المتساوية للنساء والرجال من حيث حصولهم على الموارد ومشاركتهم في سلاسل القيمة الغذائية وآثار حصولهم على الأجور، والأرباح والأمن الغذائي/التغذوي، وصحة النساء والرجال.

المساواة بين الشباب - أي معاملة الشباب لضمان أن يحصلوا على الموارد وأن يشاركوا في سلاسل القيمة الغذائية مثلهم مثل فاعلين أكبر سناً في السلسلة، وأن يكون لذلك آثاراً متساوية على أجورهم، وأرباحهم، وأمنهم الغذائي/التغذوي وصحتهم.

المناولة ما بعد الحصاد والتجميع - أي مناولة المحاصيل خلال المراحل الأولى إثر انتزاعها من التربة أو نباتات قريبة لخفض تدهور الجودة. وهذا يشمل أنشطة من قبيل التجميع ضمن أحجام أكبر، والتبريد، والتنظيف، والفرز، والتصنيف، والتغليف، والنقل والتخزين.

تحسين البيئة المواتية للأعمال - أي رفع درجة أو معيار المنظمات، والمؤسسات والبنية التحتية التي تشكل البيئة التي تعمل فيها سلاسل القيمة الغذائية. وهو يشمل إجراء تغييرات متصلة بعناصر اجتماعية وثقافية مثل برامج توعية المستهلك التي ترمي إلى الحدّ من الهدر في الأغذية.

تحسين الحوكمة (الربط) - أي تحسين الروابط بين الشركات الفردية والمزارع في سلاسل القيمة الغذائية للارتقاء بها إلى درجة أو معيار أعلى، أفقياً (أي تحسين رابطات المنتجين) وعمودياً (أي تحسين التنسيق بين البائعين والشارين). وهو يشمل أيضاً الروابط مع المنظمات العامة، من قبيل خدمات الإرشاد والهيئات التنظيمية، والشراكات بين القطاعين العام والخاص. وتعكس الدرجات أو المعايير الأعلى التحسينات في بعد واحد أو أكثر من الأبعاد الثلاثة للاستدامة (الاقتصادية، والاجتماعية والبيئية) وترتبط بالمنتجات الغذائية والعمليات التي يتمّ من خلالها إنتاجها وتسليمها.

تحسين دعم المدخلات والخدمات - أي تعزيز عملية توفير المدخلات المادية، والخدمات المالية أو غير المالية في سلاسل القيمة الغذائية لرفعها إلى درجة أو معيار أعلى.

تحقيق أثر على نطاق واسع - أي تحقيق أثر على جزء كبير من سلسلة القيمة الغذائية من خلال التركيز على نقاط التعزيز (النقاط التي يمكن من خلالها الوصول إلى كميات كبيرة من المنتجات أو أعداد أكبر من الفاعلين في سلسلة القيمة)، أو من خلال توسيع نطاق أو نسخ النماذج التي نجحت على نطاق أصغر.

تحليل السوق النهائي - أي فحص تفصيلي للعناصر والهيكلية والديناميكية المتوفرة في أسواق المستهلكين النهائيين، بما في ذلك الجانب المتعلق بالهدر في الأغذية.

تراكم الثروة - أي مراكمة أصحاب الشأن في سلسلة القيمة الغذائية للمال أو غيره من الأصول المالية، بما في ذلك الأسر، والمؤسسات الزراعية والحكومات، من خلال مشاركتها في سلاسل القيمة الغذائية.

تقاسم المعلومات، والثقة والشفافية - أي انفتاح الاتصالات بين أصحاب الشأن في سلسلة القيمة الغذائية، بما يعكس استعدادهم لتبادل المعلومات وللوثوق في موثوقية الأطراف الآخرين وحقيقتهم وقدرتهم.

تكاليف العملية ومزاياها -  أي التكاليف والمزايا المرتبطة بعملية محددة في سلسلة القيمة الغذائية، من قبيل متطلبات المنتج أو العملية (التكاليف) والحصول على الموارد أو الأسواق (المزايا).

تمويل سلسلة القيمة - أي التمويل الذي يتجاوز التمويل التقليدي بطريقتين: (1) يرتكز على العلاقة بين فاعلين أو أكثر في سلسلة القيمة الغذائية، بصورة مباشرة (يوفّر طرف فاعل قرضاً إئتمانياً لطرف آخر) أو بصورة غير مباشرة (يحصل أحد الفاعلين على تسليف من مؤسسة مالية بالاستناد إلى علاقة بيع مع طرف فاعل آخر)؛ و(2) يعتمد نظرة أوسع نطاقاً، ومنتظمة ومتعددة المستويات اتجاه التمويل حيث أنه يشمل جميع الأطراف الفاعلة في سلسلة القيمة الغذائية وجميع أنواع التمويل، عوضاً عن التركيز على مجموعة مستهدفة محدّدة (مثل التمويل الريفي) أو على نوع محدد من التمويل (مثل التمويل الصغري).

تنمية المجتمع المحلي - أي تحسين قدرة أعضاء المجتمع المحلي على مضافرة جهودهم لاتخاذ إجراءات جماعية وإيجاد حلول لمشاكل مشتركة.

توفير الدعم للمدخلات والخدمات - أي طابع وأداء المنظمات التي توفّر مدخلات أو خدمات مادية (بما في ذلك الخدمات المالية) إلى المزارع والشركات في سلسلة القيمة الغذائية.

توفير المدخلات المادية - أي تزويد مدخلات مادية من قبيل البذور أو مواد التغليف للفاعلين في سلاسل القيمة الغذائية.

جمعيات أصحاب الشأن في سلسلة القيمة - هي مجموعات طوعية رسمية أو غير رسمية من الفاعلين في سلسلة القيمة الغذائية، من قبيل منظمات المنتجين والرابطات السلعية.

حوكمة سلسلة القيمة - أي العمليات التي يتمّ من خلالها حوكمة العلاقات والعمليات بين الفاعلين في سلسلة القيمة الغذائية وتنسيقها بالاستناد إلى القواعد (الرسمية وغير الرسمية) وعوامل أخرى (مثل قوة السوق، والثقة والخدمات).

خيارات تحسين سلسلة القيمة - أي الطرق التي يمكن من خلالها رفع وظائف سلسلة القيمة الغذائية إلى درجة أو معيار أعلى، من خلال اعتماد تكنولوجيا جديدة مثلاً، أو تحسين توفير خدمة معيّنة أو تغيير سياسة.

دمج الفقراء - أي درجة مشاركة الأسر الفقيرة في عملية وضع سلسلة القيمة الغذائية والاستفادة منها بشكل مطلق أو نسبي، بوصفهم مزوّدي منتجات أو خدمات الأغذية الزراعية ، وأجراء، ومستهلكين و/أو مستفيدين من برامج حكومية أو عوامل خارجية.

رسم خريطة سلسلة القيمة - أي وضع خريطة بيانية تصوّر وتحدّد كمية إجمالي سلسلة القيمة الغذائية لتيسير فهم أفضل لطبيعة وأبعاد وديناميكة مختلف الوظائف (والتكنولوجيات المرافقة لها)، والأطراف الفاعلة، والروابط والقنوات بدءاً بالإنتاج ووصولاً إلى الاستهلاك. ويهدف هذا التمرين إلى تحديد نقاط في السلسلة التي يمكن تحقيق التحسينات الأكبر في مجال الاستدامة على صعيدها.

رعاية الحيوانات - أي الرعاية الأوسع نطاقاً للحيوانات المعدّة لإنتاج الأغذية، بما يشمل مناولتها، وتغذيتها، وإيواءها، ونقلها وذبحها على امتداد سلسلة القيمة الغذائية، والتشديد على تلافي الأوجاع غير الضرورية.

رفاه العمل - أي الشروط (بما في ذلك المنشآت، والمرافق والخدمات) التي يعمل بموجبها العاملون المأجورون في سلسلة القيمة الغذائية، بما في ذلك التساوي في الدخل، والحماية الاجتماعية، والتنمية الشخصية، والدمج الاجتماعي، وحرية تشكيل الجمعيات، والسلامة والإنصاف في سوق العمل، والوقاية من عمل الأطفال.

صحة التربة - أي القدرة المستمرة للتربة على العمل كنظام حيوي ضمن النظام الإيكولوجي وحدود استخدام الأراضي، من أجل مواصلة الإنتاجية البيولوجية، وتعزيز جودة بيئة الهواء والمياه، والحفاظ على صحة النباتات والحيوانات والبشر. وهذا يشمل تعرّض التربة إلى التآكل.

صحة الحيوانات - أي الصحة الجسدية للحيوانات المعدّة لإنتاج الأغذية، بما في ذلك وجود الأمراض ومخاطرها ومكافحتها.

صحة المياه - أي صحة مجاري المياه (المحيطات، والأنهار والبحيرات)، بما في ذلك خصائصها البيولوجية والمادية والكيميائية، وكيفية تأثير عمليات سلسلة القيمة الغذائية عليها.

عناصر البنية التحتية - أي المرافق المادية التي تُستخدم في سلاسل القيمة الغذائية والتي يقوم القطاع الخاص بتوفيرها عامةً مثل الطرقات والمرافىء والأسواق العامة ومرافق التخزين وشبكات الاتصالات وشبكات الطاقة.

عوامل المكان والزمان - أي العوامل المتصلة بتأثير المكان (مثل المواقع الحضرية والريفية، والمسافات للوصول إلى فاعلين آخرين في السلسلة، والمناطق الزراعية والإيكولوجية) والزمان (أي الموسمية، وعمليات التنمية الماضية) على سلاسل القيمة الغذائية.

قوة السوق - أي قدرة الفاعلين في سلسلة القيمة الغذائية على التأثير على شروط عملياتهم (بما في ذلك تحديد الأسعار) مع بعضهم، بالاستناد إلى حجمهم وقوتهم المالية وعلاقاتهم ضمن الشبكة والحصول على المعلومات ووجود متنافسين (أو دخولهم المحتمل). ويمكن أن تؤدي قوة السوق الكبيرة إلى سلوك استغلالي، ولذا فهو يخضع للتنظيم.

قيمة المستهلك - أي نسبة المزايا في منتج غذائي (مثل مظهره، ونكهته، وسلامته، وصورته، وملاءمته وما إليه) إلى سعره في السوق، حسب ما يراها المستهلكون.

معايير الاستدامة، والشهادات والماركات وبطاقات التوسيم - أي المواصفات، وآليات التحقّق من الامتثال والعلامات الفارقة في التسويق المرتبط بالمعايير الرسمية/ أو الاتفاقات أو مجموعات المتطلبات المستخدمة في سلاسل القيمة الغذائية، والمتصلة بأبعاد الاستدامة.

نموذج الأعمال (وروح المبادرة) - أي التبرير المنطقي الذي تقوم المؤسسات من خلاله بتوليد وتحقيق والحفاظ على القيمة في سلاسل القيمة الغذائية، ويباشر الفاعلون في السلسلة  (أصحاب المبادرة) بهذه الأعمال. ويتمّ التشديد بصورة خاصة على نماذج الأعمال التي تُعنى بالشراء من مزوّدين من بين صغار المزارعين والبيع إلى مستهلكين ذات دخل منخفض.

هوامش التوزيع العادل للتسويق - أي التوزيع العادل للأرباح والأجور بين الفاعلين على مراحل مختلفة من سلسلة للقيمة الغذائية بالنسبة إلى التكاليف والمخاطر التي يواجهها هؤلاء الفاعلون.

وضع رؤية واستراتيجية - أي عملية وضع متعددة أصحاب الشأن لما يلي: (1) رؤية واقعية للحالة المستقبلية لسلسلة القيمة الغذائية، مع تحديد أهداف محددة على صعيد الاستدامة؛ (2) استراتيجية يمكن أن تؤدي بكل واقعية إلى تحقيق هذه الرؤية لدى تنفيذها بشكل ناجح.