FAO.org

الصفحة الأولى > الموضوعات > التجارة

التجارة

Workmen at Dar Es Salaam harbour loading bags of wheat to a truck for shipment - ©FAO/Giuseppe Bizzarri

إن زيادة التجارة بالمنتجات الزراعية والسمكية والغابوية مكوّنٌ أساسي من مكونات غالبية استراتيجيات البلدان التنموية. ولذلك من الضروري أن تأخذ الاتفاقات العالمية والإقليمية التي تشكل السياسات التجارية في الاعتبار الأوضاع والحاجات المختلفة للبلدان بحسب اختلاف مستويات التنمية فيها.

كما تحتاج البلدان الى المرونة اللازمة لمعالجة المسائل المتصلة بالأمن الغذائي وتقليص الفقر والإستدامة عندما تفتح أسواقها للتجارة.

دور منظمة الأغذية والزراعة في التجارة

لقد كانت العلاقة بين التجارة والأمن الغذائي وما زالت موضع نقاش وجدل منذ أمد بعيد.

تدعم المنظمة المشاركة الفعالة من جانب البلدان في صياغة الاتفاقات التجارية التي من شأنها أن تفضي الى تحسين الأمن الغذائي، وذلك من خلال تقوية الأدلة والبراهين على آثار وتبعات تغييرات سياسات التجارة، وتقديم تنمية القدرات في مجال استخدام هذه الأدلة والبراهين، وتيسير الحوار المحايد بعيداً عن مائدة المفاوضات.

كما تقدم المنظمة الدعم للبلدان في مجال رسم وتنفيذ سياسات تجارية مساندة لتعزيز الأمن الغذائي.

الاتفاقات التجارية

إن مساعدة البلدان النامية في تنفيذ الاتفاقات التجارية الحالية والتحضير للمفاوضات التجارية من خلال الدراسات والتحليلات والتدريب والتشارك في الخبرات نشاط رئيسي من نشاطات المنظمة.

كان تقديم الدعم لتنفيذ اتفاق جولة أوروغواي بشأن الزراعة وللمفاوضات بشأن الزراعة في جولة الدوحة نشاطين بارزين للمنظمة في هذا المجال.

باتت الاتفاقات التجارية الإقليمية (RTAs)، التي تشمل مناطق التجارة الحرة والاتحادات الجمركية واتفاقات التجارة التفضيلية، تزداد أهمية على نحو متصاعد.

بالرغم من أن الزراعة جزء لا يتجزأ من هذه الاتفاقات، فان معالجتها في الاتفاقات التجارية الاقليمية كانت وما تزال مسألةَ سياساتٍ مسببة للنزاعات.

تدعم المنظمة البلدان الأعضاء بالتحليلات والمساعدات التقنية في جهودها الرامية لزيادة التجارة ذات النفع المشترك داخل الإقليم، وذلك مع التركيز بصورة خاصة على سلع الأغذية الأساسية في أفريقيا.

تقدم المنظمة المساعدة كذلك لبلدان أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي في تطوير آلياتٍ لتعزيز وتوسيع تجارة المنتجات الغذائية داخل الإقليم.

معايير الصحة والصحة النباتية والتجارة

إن التدابير الرامية لحماية سلامة الأغذية وحماية حياة بني البشر والحيوانات والنباتات تعدّ أمراً ضرورياً للحفاظ على نظم زراعية سليمة ومجتمعات مفعمة بالصحة.

غير أنه من المهم كذلك ضمان عدم تطبيق هذه التدابير على نحو تشكّل فيه حمائيةً خفية.

مع أخذ هذا الأمر في الحسبان، فان اتفاق منظمة التجارة العالمية بشأن الصحة والصحة النباتية (SPS) ينظم استخدام تدابير الصحة والصحة النباتية على نحو يكفل انسجامها مع الإلتزامات التي تمنع التمييز العشوائي أو غير المبرر في التجارة بين البلدان.

 

المزيد من المعلومات متاح من المنظمات الدولية المختصة بوضع المعايير: